www.hyil.com çúáçäçê íçæá
 

 

 

 






العودة   منتديات حائل > [[المنتديات العامة]] > منتدى الطب والطب البديل
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الدكتور / جابر بن سالم القحطاني (أستاذ العقاقير ).وأحد أشهر المتخصصين في العلاج

مع الدكتور جابر القحطاني (أستاذ العقاقير ).. -------------------------------------------------------------------------------- بسم الله ارحمن الرحيم الدكتور / جابر بن سالم القحطاني (أستاذ العقاقير ).وأحد أشهر

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-07-2008 - July 19th   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أبو وسام
عضو منتدى حائل
 
الصورة الرمزية أبو وسام
 

 

افتراضي الدكتور / جابر بن سالم القحطاني (أستاذ العقاقير ).وأحد أشهر المتخصصين في العلاج


مع الدكتور جابر القحطاني (أستاذ العقاقير )..

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله ارحمن الرحيم




الدكتور / جابر بن سالم القحطاني (أستاذ العقاقير ).وأحد أشهر المتخصصين في العلاج بالأ‘عشاب ..على أسس طبية

سأنقل بعضاً من إرشاداته ووصفاته الطبية ..بإذن الله -








الإفراط في شرب الماء يقلل من إفراز الصفراء ..وتعدد الوجبات يحافظ على نشاط المرارة

د.جابر بن سالم القحطاني


يمكن تقديم بعضاً من النصائح والفوائد التي تساعد على الوقاية أو التخلص من الحصوات المرارية وهذه النصائح هي:

1- لا تتناول الطعام الصلب عدة أيام عند التهاب الحويصلة الصفراوية وتناول الماء النقي والعصائر مثل عصير الكمثري والبنجر والتفاح لمدة ثلاثة أيام، ثم الأطعمة الصلبة مثل البنجر مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وعصير الليمون الطازج.

2- تناول 3ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع عصير ليمونة قبل النوم وفي الصباح الباكر، حيث تتخلص المرارة من الحصى مع البراز. ويمكنك استخدام عصير الجريب فروت (ليمون الهند) بدلاً من ذلك.

3- تناول غذاء يمثل الأطعمة غير المطهية 75% منه وليتضمن التفاح والبيض والزبادي والجبن القريش والسمك المشوي والبنجر.

4- تجنب السكر والمنتجات التي تحتوي عليه وتجنب كل الدهون واللحوم والأطعمة المقلية والحريفة والسمن والمشروبات الغازية والقهوية والشيكولاته. 5- لا تبالغ في تناول الطعام فالبدانة وأمراض الحويصلة الصفراوية مرتبطان ببعضهما البعض.

6- اشرب كثيراً من الماء حيث انه يقلل ويخفف إفرازات الصفراء المركزة التي تؤدي إلى الحصى الصفراوية. 7- تناول عدة وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة لأن ذلك سوف يحافظ على نشاط المرارة ويجعلها تظل خالية من النفايات.







سؤال وجواب


:
أم ريان تقول: لدي فتاة تبلغ من العمر 18 عاما ينتشر في وجهها حبوب الشباب تترك بعدها أثرا أحمر اللون علماً بأن الحبوب بدأت بالظهور من حوالي 6أشهر وما زالت مستمرة في الظهور فهل يوجد وصفة عشبية تناسب حالتها. لدي سؤال آخر بالنسبة للهالات السوداء حول العين هل يوجد لديكم علاج لها؟
-


الأخت أم ريان بالنسبة لحبوب الشباب فيجب عدم أكل المكسرات والشوكولاته واستخدام مسحوق الحلبة مقدار ملعقة وملعقة مسحوق قشر رمان وملعقة إلى ملعقتين عسل وتخلط هذه المواد وتوضع على موقع حب الشباب بمعدل مرة واحدة في اليوم أما الهالات السوداء فخذي (كركم) واسحقيه ناعماً ثم أعملي منه عجينة مع الفازلين وضعيه على مواقع الهالات بمعدل مرتين يومياً
------------------


الطماطم.. يساعد على طرح الفضلات ويكافح الإمساك

جابر بن سالم القحطاني




إن آخر النتائج التي توصل إليها الباحثون هي أن تناول الطماطم بانتظام قد يقلل خطر إصابة الرجال بسرطان البروستاتا، وقد توصل الباحثون في جامعة هارفارد إلى أن الرجال الذين يتناولون الطماطم، والأطعمة المحتوية عليها على الأقل أربع مرات أسبوعياً تنخفض نسبة إصابتهم بسرطان البروستاتا بحوالي 20% مقارنة بالرجال الذين لا يتناولونها، كما انخفضت نسبة الخطر إلى النصف عند الرجال الذين يتناولون الطماطم بمعدل عشر مرات في الأسبوع.

ويعتقد الباحثون أن مادة الليكوبين وهي أحد البايوفلافونيدات هي العامل الطبيعي الواقي من السرطان. لقد وجد أن مادة الفاتوماتين مضادة للبكتريا عندما أجريت أبحاث على حيوانات التجارب ومخفضة لضغط الدم. والطماطم يستعمل خارجاً للعيون المتورمة والتهابات الفم والحنجرة وذلك عن طريق استخدام عصير الطماطم لهذا الغرض. كما يستخدم مغلي الأوراق ضد تطبل البطن وفاتح للشهية. وأما المعالجة المثلية فيستخدمون الطماطم لعلاج حالات الروماتزم والبرد وسوء الهضم. لقد كتب البروفسور رانكول قائلاً "يجب أن تؤكل البندورة بكاملها بقشرها وبذرها وعصيرها، لأن القشرة تسهل عمل الامعاء وحركتها الاستدارية، مما يساعد على طرح الفضلات المتراكمة في الثنايا والتعاريج، وهي ملينة بسبب عدم إمكان امتصاص القشور ووصول هذه القشور إلى الامعاء الغليظة وتفتيتها قطع البراز المتراكمة فيها. أما المستحلب أو المادة اللزجة التي تغطي بذور البندورة فمفيدة لأنها تساعد على تأمين عملية الانزلاق المعوي، فترطب الجوف وتسهل مرور الكتل البرازية. تحتوي البندورة على أكثر من 90% من حجمها عصيراً الذي يعتبر مهماً وهو سهل الامتصاص حيث يدخل الدورة الدموية حاملاً معه العناصر اللازمة للترميم كالفوسفور والحديد وحاملاً معه الأملاح القلوية التي تعدل من حموضة الدم.

ويجب على مرضى الكبد أو التهاب القولون تناول الطماطم بدون القشر حيث ان القشر السليليوزي عسر الهضم على هذه الفئة من المرضى. إن الشوربة المصنوعة من الطماطم تعتبر غذاء مفيداً جداً للمصابين بأمراض القلب والكليتين وارتفاع ضغط الدم.
[/co




[color=#000000]سؤال وجواب :



٭ الأخت أم هاني تقول ايهما أفضل شرب الكركديه ساخناً أم بارداً بهدف علاج ضغط الدم وهل له آثار جانبية؟ وإذا كان هناك علاج آخر للضغط أرجو اطلاعي عليه.. كما تقول هل هناك علاج للفطريات التي تصيب أظافر اليدين؟ والسؤال الثالث هل هناك نبات يسمى عود القسط وما هي استخداماته فقد قيل انه ينقع ويشرب لعلاج الروماتزم فهل هذا صحيح؟ -




الأخت ام هاني بالنسبة لاستعمال الكركديه فيستخدم على البارد إذا كان الهدف تخفيض ضغط الدم المرتفع حيث يؤخذ مقدار اربع ملاعق أكل وتوضع على مقدار لتر ماء وينقع لمدة 12 ساعة ثم يصفى ويشرب منه كوب صباحاً وكوب مساءً.. أما إذا كان المراد رفع ضغط الدم المنخفض فيستخدم على الساخن أي تؤخذ ملعقة متوسطة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب صباحاً وآخر مساءً والكركديه ليس له أضرار خطيرة.

أما الفطريات التي تصيب أظافر اليد فتدهن بعصير الليمون دهناً جيداً يومياً صباحاً ومساءً ولمدة اسبوع ولا تغسل اليدين بعد الاستعمال إلا بعد فترة ساعة.. أما عود القسط فيوجد نوعان قسط هندي وقسط بحري وفي الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه.. عن النبي صلى الله عليه وسلم «خير ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري».. وفي المسند من حديث أم قيس عن النبي صلى الله عليه وسلم: «عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفيه منها ذات الجنب».. والقسط ينشف البلغم وضد الزكام وينفع من ضعف الكبد والمعدة وعلاج لذات الجنب وإذا طلي به الكلف مع العسل فإنه يقلعه وليس هناك ما يفيد علمياً بأنه يعالج الروماتزم.

==================


الفلفل الأسود ينشط الجهاز الهضمي والقرفة تخفض السكري وتطرد الغازات الزعفران أغلى التوابل.. يعالج آلام الدورة ومشاكل الرحم

نستكمل الحديث بذكر أنواع أخرى من التوابل وفوائدها الدوائية والغذائية..


- الفلفل الأسود Pepper:

ويعرف علميا باسم Piper nigrum وهو ثمار لنبات متسلق معمر ويحتوي علي زيوت طيارة اهم مركباته كامفين، وبيتاباسابولين، وبيتاكاريوفللين وسيسكوتربين، كما يحتوي على قلويدات من أهمها Piperine وبروتين ومعادن وأهم تأثيرات الفلفل الأسود له تأثير منشط ومهضم ومشه ومنشط لدوران الدم، يدفئ الجسم، يزيل التطبل في البطن ويحرك وينشط الجهاز الهضمي مضاد للامساك يخفف الام الروماتيزم وآلام الأسنان كما يعمل مطهرا وقاتلا للبكتيريا ويخفف الحمى، يقوم الفلفل الأبيض بنفس تأثير الفلفل الأسود.



- القرنفل Clove

ويعرف علميا باسم Eugenia carophyllata وهو عبارة عن براعم زهرية لنبات شجري معمر يحتوي على زيوت طيارة أهمها مركباته مركب اليوجينول الذي يشكل 95% من محتوى الزيت وكذلك مركب اسيتايل يوجينول وميثايل سالسيليت وباينين وفانيلين وصمغ ومواد عغصية اما استخداماته فأهمها مطهر وطارد للغازات ومنشط ومهدئ ولذلك يستخدم لتهدئة آلام الأسنان ضد القيء ومضاد للتقلصات قاتل للديدان.

- القرفة Cinnamon:

يوجد نوعان من القرفة وهما القرفة الصينية المعروفة باسم Cassia Cinnomum والقرفة السيلانية والمعروفة باسم Cinnamon Zelanicum وجميعهما قشور لنبات شجري معمر تحتوي القشور على زيوت طيارة اهم مركبات في هذا الزيت هو سنما الدهايد واليوجينول ومواد عفصية ومواد العلاجية وكومارينات تستعمل القرفة على نطاق واسع كمنشطة ومدفئة للجسم، وطاردة للغازات ومخفضة للسكر ومضادة للتقلصات ومطهرة ومضادة للفيروسات بالاضافة إلى عملها كمنكهة وفاتحة للشهية. -


الزعفران Saffron

ويعرف علميا باسم Crocus Sativa وهو عبارة عن أسدية أزهار نبات الزعفران ويعتبر الزعفران أغلى أنواع التوابل كلها تحتوي أسدية الزعفران على زيت طيار الذي يتكون من تربين وتربين كحولي واستري، كما يحتوي على جلوكوزيدات مرة وأهمها مركب الكروسين وكذلك كارتينويدات وفيتامينات ،ب1،ب 2يستخدم الزعفران على نطاق واسع حيث يستخدم لتتبيل الأنواع المختلفة من الخضروات واطباق الأزر والأسماك وأرغفة الخبز الحلوة، يستخدم في السعودية بشكل كبير مع القهوة العربية كما يستخدم لعلاج الام العادة الشهرية ومشاكل الرحم المزمنة، كما يخفف الام المعدة.


- جوزة الطيب Nutmeg

وتعرف علميا باسم Myristica fragrans وهو عبارة عن ثمرة يغطيها غلاف أحمر إلى ذهبي يسمى ال Mace ولهذا الغلاف استعمالات طبية تحتوي جوزة الطيب على زيت طيار ويشمل هذا الزيت مركبات عديدة من أهمها الفاباينين وبيتا بانين والفاتربنين وبيتا تربينين وميرستيسيد والنسين وسافرول، اما قشرة الجوزة والمعروفة باسم Mace فتحتوي نفس المركبات الموجودة في جوزة الطيب الا ان نسبة مركب المرستيسين أعلى، تستخدم جوزة الطيب على نطاق واسع وخاصة في الشرق الأدنى كمنكهة وطاردة للغازات ومخففة لآلام العضلات وضد القيء ومنشطة، أما القشرة فتستعمل طاردة للغازات ومنشطة.




****^^^^^******




سؤال وجواب :







أبو فالح يقول إن لديه ثآليل منتشرة في يديه وبحجم كبير وقد راجع المستشفى وقالوا لا بد من كيها بالكهرباء ويسأل فيما إذا كان هناك علاج يقضي عليها من الأدوية العشبية بدلاً من الكي.


- عزيزي أبو فالح يمكنك عمل عجينة من مسحوق الحبة السوداء مع العسل ثم وضعها على أكبر ثألول أي الذي ظهر لديك كأول ثألول وتضع عليه لاصق وتكرر ذلك كل 42ساعة ولمدة عشرة أيام فقط وبعد ذلك سوف تتساقط التأليل واحداً تلو الآخر وهذه الطريقة مجربة ونتائجها مضمونة 001%


===========
الزنجبيل يطرد الغازات والأرياح والهيل يخفف آلام المعدة




الزنجبيل Ginger

ويعرف علمياً باسم Zing.bef officinale وهو من نفس فصيلة الكركم وهو عبارة عن جذور لبنات الزنجبيل، يحتوي الزنجبيل على زيوت طيارة ومزيج من مادة راتنحية وزيتية ويعمل الزنجبيل كمضاد للقئ ومنكه وطارد للغازات أو الارياح ومنبه للجهاز الدوري الدموي، مثبط للكحة ومضاد للالتهابات ومطهر.


يعرف الهيل ب Cardamom

علمياً باسم Eletaria cardomomam وهو من نفس فصيلة الكريم والزنجبيل والجزء المستخدم البذور التي داخل ثمرة الهيل، وتحتوي بذور الهيل على زيوت طيارة وأهم مركبات هذا الزيت هي البورنيول والكامفر والباينين والهيومولين والكاريوفللبن والكارفون واليوكالبتول والتربنين واكسابنين، اما تأثيرات الهيل فيخفف آلام المعدة وطارد للغازات ومنكه وعطري وينبه الجهاز الهضمي ومضاد للتقلصات.





***^^^^^^*****



سؤال وجواب :



الأخ مفيد يقول إنه يعاني من تشققات في الشفتين ولم يجد لها علاجاً ويسأل فيما إذا كان هناك علاج لهذه الحالة بالأعشاب. -

عزيزي الأخ مفيد يمكنك استعمال عجينة الحلبة أي تأخذ ملء ملعقة من مسحوق الحلبة وتعجنه مع قليل من الماء ثم تضع العجينة على الشفتين المتشققتين مرة واحدة عند النوم حتى الشفاء بإذن الله.



==================

ماء الكمأة يشفي العين ويقوي الباءة ويعالج هشاشة الأظافر



د. جابر بن سالم القحطاني



الكمأة TRUFFLE والتي تعرف في السعودية "بالفقع" فطر من الفطور الراقية تنمو تحت سطح الأرض على أعماق متفاوتة تصل ما بين 2سم إلى 50سم و لا تظهر لها أجزاء فوق سطح الأرض على الإطلاق فلاورق ولا زهر ولا جذر لها تنمو الكمأة في الصحاري وتحت الأشجار وبالأخص أشجار البلوط وتتكون من مستعمرات قوام كل مجموعة من عشر إلى عشرين حبة وشكلها كروي نوعاً ما مبعج أحياناً لحمي رخو وسطحها أملس أو درني ويختلف لونها من الأبيض المائل إلى البيج أو الأسود. يعرف مكان نمو الكمأة إما بتشقق الأرض التي فوقها أو بتطاير الحشرات فوق الموقع ويمكن الاستدلال على موقعها بوجود نبات الرقروق والذي يعرفه عامة الناس "بالأرقة" والذي يعتقد أنه يعيش بجانبه معيشة تكافلية حيث يمتص الفقع الماء والأملاح والمواد الغذائية من جذور نبات الأرقة عن طريق خيوط خاصة، مقابل أن يستفيد نبات الأرقة من بعض العناصر المعدنية من الفقع والتي لا يجدها في التربة. وفي فرنسا وإيطاليا تدرب الكلاب والخنازير لمعرفة موقع الكمأة.


تعرف الكمأة بعدة أسماء مثل الفقع وشجرة الأرض وبيضة الأرض أو بيضة البلد أو العسقل أو بيضة النعامة. وقد عرفت الكمأة على أنها من المن، حيث روى الطبري عن ابن المذكور عن جابر قال "كثرت الكمأة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمتنع قوم عن أكلها وقالوا" إنها جدري الأرض، فبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك، فقال: "إن الكمأة ليست من جدري الأرض إلا أن الكمأة من المن" وفي رواية الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين". ويقال أن الكمأة من المن أي أن الله سبحانه وتعالى امتن على عباده بها حيث انها تنبت بلا تكلفة بذور ولا فلاحة ولا زرع ولا سقاية فهي ممنون بها من الله وهي فوق ذلك لا تزرع ولا تستزرع، وقد أثبتت البحوث العلمية أن محاولات استزراعها باءت بالفشل لكي تبقى منة من الله على عباده ويبقى حديث رسول الله معجزاً إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

أنواع الكمأة:

يوجد عدة أنواع من الكمأة مثل الزبيدي ولونه يميل إلى البياض وحجمه كبير قد يصل إلى حجم التفاحة الكبيرة وأحياناً أكبر من ذلك وخاصة في فرنسا وإيطاليا حيث يصل إلى حجم الشمام الصغير. والنوع الثاني "الخلاسي" وهو أسود إلى أحمر وهو أصغر من الزبيدي ويشبه شكل التين الأسود تقريباً ويعتبر ألذ من الزبيدي وأغلى في القيمة، والنوع الرابع "الهوبر"والنوع الثالث "الجبي" ولونه أسود إلى محمر وهو صغير جداً، والنوع الرابع "الهوبر ولونه أسود داخله أبيض، وهذا النوع يظهر قبل ظهور الكمأة الأصلية وهو يدل على أن الكمأة ستظهر قريباً. ويعتبر هذا النوع من أردأ أنواع الكمأة ونادراً ما يؤكل.


المواطن الأصلية للكمأة:

تنمو الكمأة بكثرة في حفر الباطن و سدير وتوجد أيضاً في بلاد الشام ومصر والعراق والكويت والمغرب وتونس والجزائر وأوروبا وخاصة فرنسا وإيطاليا.

يوجد على سطح الكمأة تشققات تمتلئ عادة بالتراب، وإذا لم تجمع الكمأة في وقتها فإنها تتحول إلى تراب والعرب يسمون الفقع نبات الرعد لأنها تكثر بكثرة الرعد وتنمو عادة في الربيع وتصحب تكوين الرعد وسقوط الأمطار. وقد سميت كمأة لأستتارها تحت التربة، ومنه كمأ الشهادة إذا سترها وأخفاها.

تؤكل الكمأة نيئة ومطبوخة وتعتبر من أطعمة أهل البوادي.

المحتويات الكيميائية للكمأة:

تبين من تحليل الكمأة احتواؤها على البروتين بنسبة 9% ومواد نشويه بنسبة 13% ودهن بنسبة 1% وتحتوي على معادن مشابهة لتلك التي يحتويها جسم الإنسان مثل الفوسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم. كما تحتوي على فيتامين "ب1، ب2" وهي غنية بفيتامين أ . كما تحتوي على كمية من النيتروجين بجانب الكربون والأكسجين والهيدروجين، وهذا ما يجعل تركيبها شبيهاً بتركيب اللحم. وطعم المطبوخ منها مثل طعم كلى الضأن . تحتوي أحماض امينية الضرورية لبناء خلايا الجسم.

استعمالات الكمأة القديمة والحديثة:

تحدث الأطباء العرب القدماء كثيراً عن الكمأة، ولاسيما أن العرب عرفوا الكمأة منذ وجدوا في البادية حيث مهد الكمأة الأول ومن الطبيعي أن يكونوا أول من عرفها واختبرها.

وقد قال ابن البيطار في جامعه عن الكمأة وماء الكمأة من أصلح الأدوية للعين إذا رب بالأثمد واكتحل به فإن ذلك يقوي الأجفان ويزيد في الروح الباصرة وفيه قوة وحدة ويدفع عنها نزول الماء. والكمأة اليابسة إذا سحقت وعجنت بماء وخضب بها الرأس نفعت من الصداع العارض قبل وقته. والكمأة إذا جففت وسحقت وعجنت بغراء السمك محلولاً في خل نفعت من مرض أمعاء الأطفال ومن نتوء سررهم ومن الفتوق المتولدة عليهم.

وقد كان أبو هريرة رضي الله عنه أول من عمل بنص الحديث النبوي الشريف، حينما مرضت له جارية في عينها فأخذ ثلاثة أكمؤ أو خمساً أو سبعاً فعصرهن وجعل ماءهن في قارورة، فكحل به عين الجارية فبرئت بإذن الله.

وذكر ابن الجوزي طريقة لاستحصال ماء الكمأة: وذلك بأن تأخذ الكمأة فتشقها وتوضع على الجمر حتى يغلي ماؤها ثم يؤخذ هذا الماء وهو فاتر فيكحل به.

وعندما رمد المتوكل، وأكثر من الأدوية لعينه فلم تزد إلا رمداً، فسأل العلماء هل يعرفون حديثاً في ذلك فأجابه الإمام أحمد مشيراً إلى الحديث النبوي الشريف "الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين". دعا المتوكل طبيبه وطلب إليه أن يعالجه بماء الكمأة، فقشرها، وسلقها، ثم شقها، واخرج ماءها، فكحل به عين المتوكل، فبرئت من المرة الثانية، فعجب الطبيب وكان هو يوحنا بين ناسويه: وقال أشهد أن صاحبكم كان حكيماً، يعني النبي صلى الله عليه وسلم . وقال الغافقي ماء الكمأة أصلح الأدوية للعين إذا عجن به الأثمد واكتحل به فإنه يقوي أجفانها ويزيد الروح الباصرة قوة وحدة ويدفع عنها نزول النوازل.

أما ما توصل إليه الطب الحديث بشأن الكمأة فقد أجريت دراسة إكلينيكية على مرضى مصابين بالتراخوما في مراحلها المختلفة مستخدمين ماء الكمأة في نصف المرضى والمضادات الحيوية في النصف الآخر. وقد تبين أن ماء الكمأة أدى إلى نقص شديد في الخلايا اللمفاوية وندرة في تكوين الألياف بعكس الحالات الأخرى التي استخدمت فيها المضادات الحيوية. وقد استنتج أن ماء الكمأة يمنع حدوث التليف في مرض التراخوما وذلك عن طريق التدخل إلى حد كبير في تكوين الخلايا المكونة للألياف، وفي نفس الوقت أدى إلى منع النمو غير الطبيعي للخلايا الطلائية للملتحمة ويزيد من التغذية لهذه الخلايا عن طريق توسيع الشعيرات الدموية بالملتحمة . ولما كان معظم مضاعفات الرمد الحبيبي نتيجة عملية التليف كما أسلفنا، فإن ماء الكمأة يمنع من حدوث مضاعفات التراخوما أو الرمد الحبيبي.


الاستعمالات الحديثة للكمأة:

هناك استعمالات داخلية وأخرى خارجية واهم الاستعمالات الداخلية ما يلي:

1تستعمل الكمأة لعلاج هشاشة الأظافر وسرعة تكسرها أو تقصفها، وتشقق الشفتين واضطراب الرؤية.

2تستعمل الكمأة كغذاء جيد حيث تبلغ قيتمتها الغذائية أكثر من 20% من وزنها حيث تحتوي على كمية كبيرة من البروتين، ويصنع من الكمأة الحساء الجيد وتزين بها موائد الأكل . ويجب أن تطبخ جيداً ولا تؤكل نيئة حيث تسبب عسر الهضم.

3تستعمل الكمأة بعد غسلها جيداً وتجفيفها وسحقها لتقوية الباءة وذلك بعمل مغلي منها بشرط ألا يقل زمن الغلي عن نصف ساعة.
الاستعمالات الخارجية:

1يستعمل عصير الكمأة لجلاء البصر كحلاً.

2إذا حك الأثمد مع الكمأة واكتحل به فإنه يصلح البصر ويقويه ويقوي أجفان العين ويدفع عن العين نزول الماء.

3لقد ثبت أن ماء الكمأة يمنع حدوث التليف في مرض التراخوما وذلك عن طريق التدخل إلى حد كبير في تكوين الخلايا المكونة للألياف وعليه فإن الكمأة تستعمل على نطاق واسع في علاج التراخوما في مراحلها المختلفة.
@ ما هي المحاذير والأضرار التي تسببها الكمأة؟

- ينصح بعدم أكل الكمأة للمصابين بأمراض في معداتهم أو أمعائهم كما يجب عدم أكلها من قبل المصابين بالحساسية والأمراض الجلدية.

- يجب عدم أكل الكمأة نيئة وعدم شرب الماء البارد عليها إذا كانت بعد الطبخ لما في ذلك من ضرر على المعدة، ويقال انها لو لدغت حية أو أفعى شخصاً وفي بطنه الكمأة فإنه يموت مباشرة .

- يجب تنظيف الكمأة من التراب الموجود في التشققات الموجودة بها.



****^^^^****^^^^^*****






سؤال وجواب




الأخ ابو فهد يسأل عن الحبوب الصينية التي يدعي مصنعوها أنها من الأعشاب الصينية وتباع في محلات العطارة لغرض زيادة الوزن وعليها تاريخ الصلاحية ويقول هل فيها فائدة وهل منها اضرار وخاصة للنساء ويرغب الأجابة.

-
الأخ ابو فهد لقد كتبت عن هذا النوع من الحبوب وقد وضحت احتوائها على مادة كيميائية تسمى برياكتين يضيفونها لهذه المستحضرات دون ذكر لذلك وهذه المادة الكيميائية هي المسئولة عن زيادة الوزن واستعمال أي مستحضر يحتوي على هذه المادة ولمدة اكثر من شهر تسبب اعراضاً خطيرة قد تصل إلى السرطان وعليه فيجب عدم استخدام هذا النوع من المستحضرات كما احب ان اقول ان جميع المستحضرات العشبية الصينية والاندنوسية والهندية التي تباع لدى محلات العطارة هي مستحضرات غير مرخصة وغير مقننة وغير مسجلة في الإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلية بوزارة الصحة

===========




يتبع 0000000000


hg];j,v L [hfv fk shgl hgrp'hkd (Hsjh` hgurhrdv )>,Hp] Haiv hgljowwdk td hgugh[ hgljowdk hsjh` haiv ohev ahlg ,hp]







التوقيع

قال الله تعالى : (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

رد مع اقتباس
 

-
قديم 19-07-2008 - July 19th   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبو وسام
عضو منتدى حائل
 
الصورة الرمزية أبو وسام
 

 

افتراضي

المسك... ملك الأطياب يشبه به غيره ولا يشبه بغيره




يعتبر المسك ملك الاطياب والمسك كلمة عربية هي اسم لطيب من الاطياب القليلة التي مصادرها حيوانية، وقد ورد ذكر المسك في القرآن الكريم في وصف الابرار اذ يقول عز وجل {تعرف في وجوههم نظرة النعيم، يسقون من رحيق مختوم، ختامه مسك، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون} صدق الله العظيم.
ويتكون المسك في غدة كيسية يبلغ حجمها حجم البرتقالة في بطن نوع من الظباء يسمى غزال المسك وتوجد هذه الغدة بقرب الفتحة القلفية للذكر ولايوجد المسك في الاناث وفي هذه الاكساي يفرز الغزال مسكه.

يعرف غزال المسك علمياً باسم Moschos moschi ferus وهو غزال طوله حوالي متر وارتفاعه من عند الاكتاف نصف المتر وشعره بني رمادي وطويل وخشن وسهل الكسر، وغزال المسك خواف، يسعى لطلب طعامه ليلاً وهو سريع الهرب، لهذا يتعب الصيادون في اصطياده، وعادة ينصبون له المصائد في الاماكن التي يعتقدون تواجده بها. وغزال المسك يسكن غابات الهملايا ويفضل اعاليها وتمتد مساكنه الى التبت والى سيبيريا والشمال الغربي من الصين واواسط آسيا عامة. تعتبر انثى الغزال البري كنز في عالم العطور فهي المصدر الوحيد للمسك الاسود حيث يقوم الصيادون المتخصصون بمراقبة انثى الغزال لفترة طويلة حتى يتأكدون من حالتها الصحية. وفي فصل مخصوص في السنة يقوم هؤلاء الصيادون باصطياد انثى الغزال البري مستخرجين من صرتها المسك الاسود الذي يعتبر كتلة متجمدة من الدم.

كيف يحصلون على المسك من غزال المسك؟

يقوم الصيادون بقتل غزال المسك الذكر اولاً ثم فصل هذا الكيس، او الغدة فصلاً كاملاً ثم تجفيفها في الشمس او على الصخور او تغطس في زيت ساخن جداً. ويمكن الحصول عليه دون صيد غزال المسك وقتله حيث يقوم الغزال عند نضج الكيس الذي يحتوي على المسك بحكه على صخور خشنة لأن الغزال يشعر بحكة شديدة في الكيس عند امتلائه فيقوم بحك الكيس على الصخور فينقشع الكيس بما فيه من مسك ويلصق بالصخور ويقوم خبراء المسك بجمعه من على الصخور ويسمى الكيس الجلدي بما فيه من مسك «فأرة المسك» ولون المسك داخل هذا الكيس أسود والذي قل ان يوجد في الوقت الحاضر وهو غال جداً واذا وجد يقوم تجار العطور بادخال بعض المواد عليه وخلطه بها.

والمسك يظهر في التجارة على هيئة الغدد الكاملة (فأرة المسك) ويعرف عالمياً باسم mosk in Pogs او مستخلصاً على هيئة حبيبات ويعرف باسم (mosk in grian) وتستخدم هذه الالفاظ الاجنبية لأنها ألفاظ التجارة العالمية.

واحسن انواع المسك هو الوارد من الصين او التبت ويليه الوارد من اسام او نيبال واقلها الوارد من سيبريا. والمسك الجيد مادة جافة قاتمة اللون ارجوانية ملساء مرة المذاق.
المسك في التاريخ:

ثبت في صحيح مسلم عن ابي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: «اطيب الطيب المسك» وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها: «كنت اطيب النبي صلى الله عليه وسلم قبل ان يحرم ويوم النحر، وقبل ان يطوف بالبيت بطيب فيه مسك».

والمسك ملك انواع الطيب واشرفها واطيبها وهو الذي يضرب به المثل بين الاطياب جميعها لأنه يسر النفس ويقويها ويقوي الاعضاء، الباطنة جميعها شرباً وشماً والاعضاء الظاهرة اذا وضع عليها.

والمسك الجيد كان يوضع في آنية خاصة به تسمى (النوافج) ومفردها نافجة مصنوعة من الذهب او الفضة او النحاس، ثم تملأ بمسحوق المسك وتوضع في ردهات قصور الخلفاء والامراء فتعطرها بأريجها ورائحتها الذكية





يحتوي المسك على حوالي 1,4٪ زيت طيار ذي لون أسود إلى بني والمركب الرئيسي الذي تعزى اليه الرائحة الجميلة والمنعشه المعروفة للمسك هو مسكون (Muskone) كما يحتوي على هرمونات استيرولية أهمها مسكوبايريدين (Muskcopyridine) وكذلك قلويدات وانزيمات.
أما المسك الطبيعي فإنه إذا أخذ بكميات قليلة لاتزيد على 100 مللتر فإن له تأثيرا منبهاً للجهاز العصبي مثله مثل الكافين الموجود في القهوة والشاي، ولكن زيادة الكمية لها تأثيرات عكسية حيث يسبب الهبوط العام والخمول، مع ملاحظة أن المسك الصناعي ليس له ذلك التأثير الإيجابي أو السلبي.





سؤال وجواب



ابومحمد من الدمام يقول ابني يعاني من التهابات في الأنف ويسأل فيما اذا كان هناك علاجه بالأدوية العشبية؟

- الأخ ابومحمد لم تخبرني كم عمر ابنك فإذا كان فوق الثامنة فيمكنه استخدام شمع النحل النقي بحيث يأخذ قطعة مثل قطعة اللبان ويمضغها لمدة 20 دقيقة ثم يلفظها ويكرر ذلك بمعدل 6 مرات في اليوم ويكرر هذه العملية حتى الشفاء بإذن الله.

==============

الزنجبيل

الزنجبيل مع العسل يشفي من التهاب الحنجرة!!



قبل أن نتحدث عن الأدوية العشبية المستعملة في التهاب الحنجرة نود أن نعطي القارئ الكريم نبذة موجزة عن التهاب الحنجرة.


ماهو التهاب الحنجرة؟

هو التهاب الغشاء المخاطي المبطن للحنجرة ويؤثر في الصوت والتنفس، ويمكن تمييزه من التهاب الحلق، حيث يكون موضعه بالضبط عند تفاحة آدم (نتوء بالجزء السفلي للحنجرة) ينتشر التهاب الحنجرة عادة في فصل الشتاء أو في البلدان ذات الطقس البارد ويقل عادة في البلدان ذات الطقس الدافئ، ويكون التهاب الحنجرة إما حاداً أو مزمناً وله أنواع متعددة.
ما هو التهاب الحنجرة الحاد؟

ينتج التهاب الحنجرة الحاد من تعب أو إرهاق في أحبال الصوت أو تهيجها من أي مهيجات مثل الغبار أو الدخان أو أي سوائل حارة، ومن النحيب أو البكاء الشديدين، وفي أغلب الأحيان من عدوى بكتيرية أو فيروسية أو عطرية، وغالباً ما يصاحب نزلات البرد أو الإنفلونزا أو الدفتيريا أو الحصبة والحمى القرمزية أو السعال الديكي، وتبدأ الحالة البسطية عند البالغين بجفاف ودغدغة الحنجرة، يعقبها فوراً احتباس كلي أو جزئي في الصوت وقد يصاحب ذلك ارتفاع في درجة الحرارة وربما ضيق في النفس وفقدان شهية الطعام، ثم يشفى المريض بعد أسبوع وربما أقل.


ما هي أعراض التهاب الحنجرة الحاد؟

يشعر المصاب بالتهاب الحنجرة الحاد بألم في الحلق وارتفاع درجة حرارته وصعوبة في بلع الطعام أو حتى بلع الريق أو الماء وسعال جاف مؤلم ويصعب على المصاب الكلام وربما ينقطع الصوت تماماَ وتتورم الحنجرة ولسان المزمار (وهو الذي يغطي فتحة الحنجرة) ويؤدي ذلك إلى صعوبة التنفس وأحياناً تكون صعوبة التنفس ناتجة عن أوديما بالحنجرة أو الخناق وهو تورم مائي خطير بالأنسجة يسد مسالك التنفس ويحتاج ذلك إلى رعاية طبية خاصة حيث يؤخذ المريض إلى أخصائي أذن وأنف وحنجرة...

ويحتاج المريض بالتهاب الحنجرة الحاد إلى الراحة الكاملة والتزام الفراش والامتناع عن الكلام تماماً، ويجب أن تكون الغرفة التي ينام فيها مدفأة تدفئة جيدة وترطيب الهواء بماء يغلي أو استعمال جهاز الرطوبة المتوفر في الأسواق أو جهاز تبخير يستعمله المريض ويهدئ آلام الحلق وضع إناء ليس مملوءاً بالثلج من الخارج.

يستعمل الطبيب في الحالات الشديدة بعض المضادات الحيوية: ويعتبر الأطفال أكثر إصابة بالمرض نظراً لصغر سنهم، وبالتالي صغر مسالكهم التنفسية، ولذلك يجب عرضهم على المختص بمجرد إصابتهم بالتهاب الحنجرة وتتحسن حالة الأطفال سريعاً إلا أن صعوبة التنفس قد تصل إلى حالة الخطر إذا استمر الالتهاب.
ما هو التهاب الحنجرة المزمن؟

يحدث الالتهاب المزمن بعد إصابة الشخص بنوبات حادة متكررة ويحدث ذلك غالباً من التهيج المستمر بالإفراط في التحدث كثيراً وكذلك من دخان التبغ والأبخرة الكيميائية والغبار ومن أمراض الأنف المزمنة، حيث يصبح غشاء الحنجرة المخاطي الرطب محبباً ثم يتحول إلى خشن مما يجعل الصوت ثخيناً أجش، ويقل الألم والسعال في هذه الحالات ولكن تكون بالحلق دغدغة خفيفة تزعج المريض، وقد يتحول التهاب الحنجرة المزمن الذي يدوم عدة سنوات إلى التهاب مزمن تكثري، فيتغير الصوت تغيراً دائماً نظراً لضخامة الغشاء المخاطي المبطن للحنجرة.

وعلاج إلتهاب الحنجرة المزمن كعلاج التهاب الحنجرة الحاد مع تخليص المريض من مصادر التهيج والعدوى البكتيرية أو فيروس أو الفطريات. ويعتبر استمرار خشونة الصوت لأكثر من أسبوعين نذيراً باحتمال الحنجرة بالسرطان ولا بد من فحص الحنجرة فحصاً دقيقاً في هذه الحالة.


ما هي أنواع التهاب الحنجرة؟

إن أكثر الناس إصابة بالتهاب الحنجرة هم الأشخاص الذين يستعملون أصواتهم بكثرة مثل المغنين والمدرسين والمحرجين والمصوتين في الحفلات، حيث يصابون بإنهاك في عضلات حناجرهم.

وتستعيد تلك الفئات صحتهم وأصواتهم الطبيعية بعد مدة من الصمت والراحة تماماً، ولكن التهيج المستمر قد يتلف الصوت أو يغيره نتيجة تكون ندب بالحبال الصوتية.

والتهاب الحنجرة ذو النوبات مرض عصبي يصيب الأطفال مصاحباً للزوائد الأنفية والكساح، وهو تقلصات غير واضحة السبب تسد الحنجرة فتقطع مجرى التنفس ثم تزول فجأة وقد تكون النوبة قاتلة أحياناً، ويستدعي علاج هذا النوع استئصال الزوائد الأنفية.

وتوجد أنواع أخرى من التهاب الحنجرة والمعروف بالدفتيري والأصابي والنحاسي، ويحتاج علاج النوع الدفتيري إلى إدخال أنبوبة في مجرى الحنجرة بين الحبلين الصوتيين لإمرار الهواء، ويحتاج علاج النوع الإصابي إلى فتح القصبة الهوائية أي عمل فتح صناعي بها بواسطة الجراح، وأما النوع النحاسي الذي يحدث من التدخين وغيره من المهيجات فيعالج بالأدوية المضادة للحساسية.
أعشاب:

ما هي الأدوية العشبية المستخدمة في علاج التهاب الحنجرة؟

يوجد عدد كبير من الأدوية العشبية التي أعطت نتائج إيجابية لعلاج التهاب الحنجرة مثل:

الزنجبيل Ginqer: يعتبر الزنجبيل من البهارات المأثورة والمستخدمة على نطاق واسع لعلاج حالات البرد، وحيث إن الزنجبيل يحتوي على زيوت ومواد راتنجية فيعتبر من المطهرات الجيدة والطريقة أن يؤخذ نصف ملعقة شاي وتوضع في كوب ثم يضاف لها ماء مغلي ويترك لمدة عشرة دقائق ثم يضاف لذلك ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي ويحرك جيداً ويشرب مرة واحدة في اليوم.







التوقيع

قال الله تعالى : (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

رد مع اقتباس
قديم 19-07-2008 - July 19th   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أبو وسام
عضو منتدى حائل
 
الصورة الرمزية أبو وسام
 

 

افتراضي

يتبع 000000


================
الأرز البني أكثر أنواع الأرز فائدة



الأرز بشكل عام أحد الأطعمة الرئيسية في كل المطابخ في جميع أنحاء العالم، وإن كان هناك طعام لا تخلو منه أي خزانه فهو وبدون شك الأرز. كان الأرز لآلاف السنين الطعام الأساسي لأكثر من نصف سكان الأرض، وفي بعض الدول الآسيوية يتجاوز استهلاك الأرز للشخص الواحد 300رطل في السنة. وعلى العكس يتناول الشخص العادي في أمريكا حوالي 25رطلاً فقط من الأرز في السنة.
والأرز هو من مجموعة الحبوب مثل القمح والشعير والشوفان والشليم والذرة والدخن الذين ينتمون إلى فصيلة النجيليات GRAMINAE.

والأرز البني عبارة عن البذور الكاملة المحتفظة بطبقات النخالة وبالسرة، والقيمة الغذائية للأرز البني أعلى من الأرز الأبيض الذي أزيلت قشرته. ويوجد أنواع من الأرز فهناك الأرز الأبيض طويل الحبة والأرز الأسمر طويل الحبة والأرز الأسمر قصير الحبة وهو غروي والأرز الأبيض صغير الحبة، ويقال أن هناك مئات الأنواع من الأرز تختلف باختلاف البيئة التي يزرع فيها وهناك الأرز البري والذي ليس له علاقة بأنواع الأرز ولا ينتمي إليه بأي حال من الأحوال فهو من جنس ومن فصيلة مختلفة. وتختلف مسميات الأرز من قطر إلى قطر آخر فمثلاً هناك الأرز البسمتي في الهند والباكستان، وارز اربوريو في إيطاليا، وأرز فالنسيا في أسبانيا، والأرز اللزج في اليابان،

يعتبر الأرز البني أكثر أنواع الأرز فائدة حيث يحتوي على كمية وفيرة من الألياف والكربوهيدرات المركبة وفيتامينات ب الأساسية، كما يحتوي مركب قوي يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، هذا المركب يعرف باسم اوريزا نول. في الواقع ان جسمنا يحتاج إلى كميات صغيرة من الكوليسترول لأداء وظائف صنع جدران الخلايا وتصنيع الهورمونات الأساسية، ويقوم الكبد بإنتاج الكوليسترول كل يوم. ولكننا عندما نتناول طعاماً غنياً بالدهون المشبعة، فإن الجسم يفرز كوليسترولاً أكثر مما يستطيع أن يستخدم وحينئذ يرتفع خطر الأصابة بتصلب الشرايين التي تسبب أمراض القلب. أن الحصول على مزيد من الأرز البني يحول دون وقوع هذه العملية فالطبقة الخارجية من الأرز البني والتي تعرف بالنخالة تحتوي على المركب المذكور سابقاً الذي يسمى اوريزانول والذي ثبت علمياً أنه يقلل من إنتاج الجسم للكولسترول وهو يشبه كيميائياً العقاقير المخفضة للكولسترول. وفي دراسة أجريت في جامعة لويزيانا بأمريكا تناول مجموعة من الأشخاص 100جرام من نخالة الأرز في اليوم لمدة 3أسابيع، وفي نهاية الدراسة وجد الباحثون أن معدلات الكولسترول لديهم انخفضت بمقدار 7% والأفضل من ذلك أن معدلات كولسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة الضار (LDL) قد أنخفض كذلك بنسبة 10% في حين ظلت معدلات كولسترول البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة النافع (HDL) مرتفعة. يتسم الأرز البني باحتوائه على طبقة خارجية مفيدة غذائياً، وهذه الطبقة هي الأعلى في الألياف، ان نصف كوب من الأرز البني يحتوي على 2جرام من الألياف



سؤال وجواب ...


سائل يقول ما هي الطريقة الأفضل لأخذ الحلبة وما هي أضرارها لمن يتناولها لمدة طويلة؟ وما هي الأوقات المناسبة لتناولها؟ والسؤال الثاني هل بذور الكتان تساهم في تخفيف الوزن وإن كان كذلك فما هي الأضرار الجانبية المترتبة على تناولها وهل هي مفيدة للنساء؟ والسؤال الثالث يقول هل حبوب فول الصويا التي تباع في الصيدليات هل هي مفيدة للنساء وما هي الفترة الأفضل لتناولها وما هو العمر المناسب، والسؤال الأخير يسأل عن أي شيء ضد الحموضة؟

- الأخ السائل فيما يتعلق بكيفية تعاطي الحلبة فبالإمكان أخذ ملعقة متوسطة من مسحوق الحلبة بعد الوجبات تسف سفاً ثم يشرب بعدها نصف كوب ماء بارد أو تمزجها مع نصف كوب ماء بارد وتشربها مباشرة أو بإمكانك غليها مع ملء كوب ماء لمدة دقيقة ثم تصفيتها وشربها مباشرة، والمفروض ألا تستعمل الحلبة باستمرار فيمكن استخدامها لمدة 8أسابيع ثم التوقف عن استعمالها لمدة 20يوماً ثم يكرر الاستعمال وهكذا. وفيما يتعلق فيما إذا كانت بذور الكتان تستخدم في تخفيف الوزن فافيدك بأنها تخفف ولكن بشكل طفيف جداً ولا يوجد أضرار من استخدامها والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة متوسطة من مسحوق بذور الكتان وتمزج مع نصف كوب ماء بارد وتشرب بمعدل مرة في الصباح وأخرى عند النوم. وبالنسبة لحبوب بذور الصويا التي تباع في الصيدليات فيمكن استخدامها للسيدات ويوجد تعليمات بالنسبة للاستعمال والاعمار.

بالنسبة للحموضة فيمكنك أخذ ربع ملفوفة وتقطيعها إلى قطع صغيرة وكذلك تفاحة وجزرة وتقطعها إلى قطع صغيرة ثم توضع جميعاً في الخلاطة وإضافة نصف كوب ماء بارد ثم خلطها وشرب العصير كاملاً قبل الأكل وخاصة قبل وجبات الغداء والعشاء
=================

خلاصة الثوم تقضي على بكتيريا الفم



لقد وجد أن الثوم يطهر الفم من جميع الميكروبات وقد عملت دراسة علمية على خلاصة الثوم لمعرفة تأثيره على البكتيريا التي تعيش في الفم وعددها حوالي أربعة عشر نوعاً فوجد ان خلاصة الثوم قضت على كل هذه الأنواع. إن مضغ فص واحد من الثوم لبضع دقائق يكفي لقتل جميع الميكروبات الموجودة بالفم بما في ذلك جرثومة الدفتيريا. ولتخفيف رائحة الثوم يؤخذ عدة أوراق من البقدونس بعد مضغ الثوم مباشرة





٭ ورق الزيتون Olive Leaves: الزيتون أحد النباتات التي وردت في القرآن الكريم، وهو الشجرة المباركة. الجزء المستعمل من الزيتون هي أوراقه الجافة والزيت المستخدم من الثمار وكذلك الأزهار.

وتحتوي أوراق الزيتون على ايروويد مونو تربينز وتربينات ثلاثية وفلافونيدات وشالكونز، وتستعمل الأوراق لعلاج مرض القلاع في الفم وكذلك القروح الفموية.. والطريقة أن تمضغ ورقات غضة من أغصان شجرة الزيتون وتترك في الفم بعد المضغ عدة دقائق ثم يرمى بالثفل من الفم ويكرر العمل ثلاث إلى أربع مرات في اليوم. أو ملء ملعقة كبيرة من أوراق الزيتون الجاف ويوضع في كوب ثم يضاف له ماء مغلي ثم يترك لمدة ساعة وبعدها يصفى ثم يتغرغر منه المصاب عدة مرات في اليوم.

.................................................. .................................................. ...


الثوم.... مضاد حيوي








الثوم Garlic

الثوم نبات معمر والجزء المستعمل منه البصلات الموجودة تحت سطح الأرض وهو دواء عشبي مثالي معروف برائحته وطعمه الحريف. يزرع الثوم في كل أرجاء العالم تحتوي فصوص الثوم على زيت طيار أهم مكوناته اليسين والييين والبييناز كما تحتوي على سكوردينينات وسيلينوم وفيتامينات أ، ب، ج، ه . يستخدم الثوم على نطاق واسع وهو من الأدوية العشبية المأمونة . فيستعمل كمضاد حيوي ومخفض لضغط الدم ومخفض لسكر الدم وطارد للبلغم ويقلل تجلط الدم وطارد للديدان ومعرق.

يستعمل بمعدل 5أفصاص توزع على وجبات الطعام . ويوجد منه أقراص وكبسولات تباع في محلات الأغذية الصحية يستعمل بمعدل كبسولة بعد كل وجبة غذائية .
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

سؤال وجواب



تشقق الكعبين


٭ أبو صالح يقول انه يعاني من تشقق الكعبين لدرجة الادماء ويرغب في العلاج؟

- عزيزي أبو صالح يبدو انك من الأشخاص المحبين للبس الحذاء بدلاً من الجزمة وإذا كنت ترغب في اختفاء هذه الشقوق نهائياً فعليك لبس الجزمة مع الشراب بدلاً من الحذاء بالإضافة إلى استعمال الحلبة، حيث تأخذ ملء ملعقة متوسطة من مسحوق الحلبة وتمزجها مع نصف كوب ماء شرب وتشربها بمعدل مرتين في اليوم. كذلك تقوم بغسل التشققات بمغلي الحلبة حيث تأخذ ملء ملعقة من مسحوق الحلبة وتغليها مع كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم تبرد المغلي وتغسل التشققات بهذا الماء مرة واحدة كل يوم.

===================


كيف نقيس ضغط الدم ؟

من المعروف أن الدم لايسير في الجسم على شكل تيار ثابت بل يتدفق تدفقاً : ولذا يعبر عن ضغط الدم باستخدام رقمين مثل 120/80 حيث يشير الرقم الأكبر إلى الضغط الانقباضي وهي اللحظه التي تكون فيها القوه في أعلى درجاتها ، حيث يكون القلب منقبضاً ليضخ بضع أونسات من الدم إلى الدورة الدموية، بينما يشير الرقم الأصغر إلى الضغط الانبساطي وهو ضغط الدم في اللحظات التي يرتاح فيها القلب بين النبضتين . يكون الضغط الانقباضي للشخص الطبيعي هو 120مم زئبق بينما يكون الضغط الأنبساطي 80مم زئبق ومعاً يقال ان الضغط هو 120/80 .وتتفاوت قراءات ضغط الدم الطبيعي للبالغين بين 110/70 ،140/90 بينما تشير القراءات بين 140/90، 140/90، 160/95 الى التواجد على حافة الاصابه بارتفاع ضغط الدم أما القراءة التي تتعدى 180/115 فهي تشير إلى ارتفاع شديد في الضغط ، ويجب أن يكون الجسم أثناء القياس في وضعية معينة ويمكن للشخص الذي يريد قياس ضغطه بنفسه أن يتعلم الطريقة المثالية لذلك من الطبيب .







التوقيع

قال الله تعالى : (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

رد مع اقتباس
قديم 19-07-2008 - July 19th   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أبو وسام
عضو منتدى حائل
 
الصورة الرمزية أبو وسام
 

 

افتراضي

يتبع 00000000

ارتفاع ضغط الدم.. القاتل الصامت!!



عند ضخ القلب الدم في الشرايين يضغط الدم على جدر الأوعية الدموية. ويكون هذا الضغط مرتفعاً بصورة غير طبيعية عند المصابين بارتفاع ضغط الدم.
يتوقف كون ضغط الدم مرتفعاً أو منخفضاً أو طبيعياً على عدة عوامل هي الكمية الخارجه من القلب Cardiac output ومقاومة سريان الدم في الأوعية Arterial Resistance وحجم الدم وتوزيعه على الأعضاء المختلفة.

كل هذه العوامل بدورها يمكن أن تتأثر بنشاط الجهاز العصبي وهورمونات معينة، فإذا ارتفع الضغط كان على القلب العمل بصورة أشد لضخ كمية كافية من الدم الى كل أنسجة الجسم، وكثيراً ما تؤدي الحالة في النهاية الى فشل كلوي وهبوط في القلب وسكته مخية أو دماغية. إضافة الى هذا كثيراً ما يرتبط ارتفاع ضغط الدم بأمراض الشرايين التاجية وتصلب الشرايين واضطرابات الكليتين والبدانة وداء السكري وفرط إفرازات الغدة الدرقية وأورام الغدة الكظرية.

يعاني حوالي50 مليون أمريكي من ضغط الدم المرتفع، وطبقاً لهيئة الصحة العامة الأمريكية فإنه يصيب أكثر من نصف الأمريكيين الذين تعدوا سن الخامسة والستين، كما أن نسبة الأمريكيين الأفارقة المصابين بإرتفاع ضغط الدم هي أعلى من مثيلتها بالنسبة للبيض بمقدار حوالي الثلث واحتمال اصابة الأمريكيين الأفارقة بين الرابعة والعشرين والرابعة والأربعين بالفشل الكلوي نتيجة ارتفاع ضغط الدم هي ثماني عشرة مرة أحتمال إصابة البيض بهذا. ويميل الرجال اكثر من النساء للإصابة بارتفاع ضغط الدم، لكن مخاطر الإصابة تزداد بالنسبة للنساء بعد إنقطاع الطمث وتقترب بسرعة من نسبة الرجال، كما تزداد مخاطر إصابة المرأة بالضغط إذا كانت تتناول حبوب منع الحمل أو إذا حملت وحيث أن ارتفاع ضغط الدم لايسبب عادة أي أعراض حتى تدب المضاعفات فهو يعرف بالقاتل الصامت وقد تتضمن الإشارات التحذيرية المصاحبة للزيادة الكبيرة لضغط الدم الى مايلي:

الصداع، والعرق وسرعة النبض وقصر النفس والدوار واضطرابات النظر.

ينقسم ارتفاع ضغط الدم عادة إلى فئتين تسميان ارتفاع ضغط الدم الابتدائي Primary hypertension وهو ما يحدث في غياب مرض آخر مسبب له، فالسبب مجهول عادة، لكن يمكن التعرف على عدة مخاطر أكيدة تتضمن هذه التدخين والضغوط والبدانة والإفراط في استخدام المنبهات مثل القهوة أو الشاي وإساءة استخدام العقاقير والإكثار من تناول الملح واستخدام حبوب منع الحمل الفمية. ولأن الاحتفاظ بقدر كبير من المياه قد يسبب ضغطاً على الأوعية الدموية فإن خطورة الإصابة بارتفاع ضغط الدم قد تزداد بالنسبة لمن يتناولون الكثير من الملح في طعامهم. كما أن ارتفاع ضغط الدم شيء معتاد في البدناء. وقد يرتفع ضغط الدم نتيجة للضغوط العصبية أيضاً لأنها تؤدي الى انقباض الشرايين كما أن من لديهم تاريخ عائلي بالمرض أكثر عرضه للأصابه به.
أما ارتفاع ضغط الثانوي Seconolary hypertension فهو يحدث نتيجة لوجود مشكلة صحية أخرى مثل اضطراب الهورمونات أو الضيق الوراثي لشريان الإورطي. وقد يصاب الشخص بهذا النوع لأن الأوعية الدموية منقبضة بصورة مزمنة ولأنها فقدت مرونتها نتيجة لتراكم الدهون أو اللويحات الدهنية على جدرانها الداخلية وهو مايعرف بالتصلب العصري Atherosclerosis .

ويعتبر التصلب الشرياني والتصلب العصبي من السوابق المعتادة لارتفاع ضغط الدم، فضيق وتصلب الشرايين يصعب من سريان الدم داخل الأوعية. نتيجة لهذا يرتفع ضغط الدم. قد ينتج ايضاً ارتفاع ضغط الدم الثانوي عن سوء عمل الكليتين مما يؤدي الى احتفاظ الجسم بالصوديوم والسوائل مما يزيد من حجم الدم داخل الأوعية.

التهابات الجيوب الأنفية




التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب لواحد أو أكثر من الجيوب التي تنفتح في الأنف وهي أجزاء من المسالك التنفسية وترتبط بالصوت حيث ان التهاب احدها يؤثر بدوره على الصوت. وتتكون هذه التجاويف المسماة بالجيوب (جارات الأنف) من ثمانية (أربعة أزواج من الجيوب) بواقع أربعة جيوب على كل جانب من جانبي الرأس وهي تغطى من الداخل بغشاء مخاطي بسمك ميلليمتر واحد يفرز مواد مخاطية. ويكون التهاب هذه الجيوب عادة بعد الإصابة بالزكام أو عدوى أغشية الجيب وتحدث هذه العدوى غالباً من البرد حيث تمتد عدوى الأنف إلى الجيوب الأنفية ويساعد علي ذلك نفخ الأنف بشدة أو قد يمتد الالتهاب إليها من اللوزتين أو الأذن أو لعدوى الأسنان أو أحد الأمراض المعدية كالتهاب الرئة أو الحصبة. وتشمل الأسباب الأخرى تلوث الهواء والسباحة والغطس تحت الماء والحرارة الشديدة وعيوب خلقية في تركيب الأنف (اعوجاج الحاجز الأنفي والذي يعوق التنفس).
وعندما تلتهب أغشية الجيوب ويصبح بها نوع من العفونة تخرب الفتحات الدقيقة التي تؤدي إلى الممرات الأنفية وقد يكون الانسداد جزئياً أو كلياً. وربما يصاب واحد أو اثنان من فتحات الجيوب الأنفية لكنها قد تسد جميعاً مرة واحدة، فيضغط المخاط المتجمع في داخل الجيب المغلق على جدرانه ويسبب ذلك بدوره ضيقا وحمى وألماً وصعوبة في التنفس.




ماهي اعراض الجيوب الأنفية؟

من الاعراض المعروفة والمشهورة لالتهاب الجيوب الأنفية الصداع في موضع قريب من الجيب المصاب، فمثلا يحدث الصداع فوق العينين والجبهة من إصابة الجيبين الجبهيين . ومن الاعراض المشهورة ايضاً افراز المخاط من الأنف. وقد يصحبه ارتفاع طفيف في درجة الحرارة ودوار (دوخة) وشعور عام بالتعب والضعف. وتشبه اعراض الجيوب الأنفية اعراض نزلة البرد الأولى المميزة له لاتوجد في التهاب الجيوب الأنفية، كما أن اعراض التهاب الجيوب الأنفية أشد وطأة منها في نزلة البرد.

ويكون التهاب الجيوب الأنفية حاداً إذا كانت العدوى سريعة اعراضها شديدة ثم يعقبها شفاء تام. أما التهاب الجيوب الأنفية المزمن فهو بطيء الخطوات، خفيف الاعراض ويتردد اعواما طويلة، وقد يثور الالتهاب المزمن بين فترة وأخرى محدثاً أزمة حادة لا يتحملها المريض المصاب

.


هل هناك علاج بالأعشاب؟
نعم هناك علاج بالأعشاب ومن أهمها مايلي:

الثوم والبصل: لقد تحدثنا في أعداد سابقة عن الثوم والبصل ولكن حديثنا اليوم عن تأثيرهما على الجيوب الأنفية. من المعروف أن هذين النباتين لهما تأثير كمضاد حيوي طويل المدى ويعتبر الثوم أقوى من البصل له تأثيره المجرب. لقد قامت دراسات عديدة على تأثير الثوم كمضاد حيوي وأثبتت الدراسات التي تمت على أناس مصابين بالإيدز الذين اعطوا الثوم ضد الالتهابات الناتجة عن مرض الإيدز والتي تشمل التهاب الجيوب الأنفية واعطى نتائج متميزة.

يؤخذ الثوم اما كمستحضر جاهز والموجود على هيئة كبسولات في الأسواق المحلية أو الأفضل تقشير فصين يومياً وأكلهما.

حوذان مر COLDENNSEAL : الحوذان المر عشبة طبية تقليدية لدى سكان أمريكا الأصليين وقد استعملتها قبيلة الشيروكي لمعالجة عسر الهضم والالتهابات الموضعية ولفتح الشهية في حين استعملتها قبيلة الايركوا لحالات السعال الديكي واضطرابات الكبد والقلب. وقد أدخلت هذه العشبة إلى أوروبا لأول مرة عام 1760م واصبحت في القرن التاسع عشر من النباتات المفضلة لدى المعالجين التابعين لمدرسة الطب الطبيعي (الطوحسونين) والمدرسة الانتقائية، وقد بقيت مدرجة في دستور الأدوية الأمريكي.يعرف نبات الحوذان المر علمياً بأسم Hydrastis canadens وهذا النبات يعتبر من النباتات التي لها تأثير حيوي طويل المدى حيث يحتوي على مركبين هامين هما بربرين (berberine ) وهيدراستين (hydrastine ) وقد قال بزارونو مدير جامعة باستر (bastyr university ) بسياتل بأمريكا أن نبات الحوذان المر يعتبره أقوى علاج نباتي ضد التهاب البكتيريا الحاد وقال الدكتور جيمز دوك انني أحمل نبات الحوذان المر معي في كل أسفاري لاستعماله ضد الالتهابات.يوجد من هذا النبات مستحضرات موجودة في الأسواق المحلية على هيئة اقراص وكبسولات وصبغات وجميعها محضرة من الجذور حيث ان الجزء المستخدم من النبات هو جذوره. يؤخذ من الصبغة 0,5 وإلى 2 ملليلتر ثلاث مرات في اليوم لعلاج نزلات الأنف. كما يستخدم 5 مللي من الصبغة في 100 ملي من الماء وتغسل الالتهابات بها. أما الكبسولات فتستعمل برشامة واحدة مقدارها 200 ملجم ثلاث مرات في اليوم. يجب عدم استعمال جذور نبات الحوذان المر من قبل المرأة الحامل حيث ان هذا النبات منشط للرحم. كما يجب عدم استخدام هذا النبات عند فرط ضغط الدم حيث انه يرفع ضغط الدم. يجب عدم استخدامه كقطرة للأذن إذا كان هناك احتمال وجود ثقب في طبلة الأذن. يمكن أن يؤدي أكل النبات الطازج إلى تقرح الأغشية المخاطية فعليك الابتعاد عن ذلك.

===============


الرشاد.. يفتح الشهية ويسهل الهضم ويمتص الروائح الكريهة من الجسم



قال د. جان مالنيه رائد الطب النباتي الشهير ان العناصر البناءة التي عرفت حتى الآن في الرشاد لها تأثير مشهّ ومقو ومرمم، مدر للبول، مخفض لضغط الدم، مقشع للبلغم مهدئ ومقيء مكافح للسرطان وضد النيكوتين منشط لحيوية بصيلات الشعر. يستعمل الرشاد على نطاق واسع حيث يستعمل من الداخل والخارج فيستعمل من الداخل لأمراض وعاهات فقد الشهية للطعام والدهن والكسل اللمفاوي وفاقة الدم والرشح وأمراض الصدر وأمراض الجلد والحصى والكبد والمرارة وحبس البول والروماتيزم والطفيليات المعوية والاستسقاء.

يؤخذ من الداخل 60 جراماً ويوضع في ملء كوب ماء ساخن أو بارد ويشرب كأس صباحاً وآخر في المساء وذلك لعلاج الدود والسموم من الجسم. ويؤخذ ملعقة صغيرة من الرشاد مع فتله من زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون لعلاج حبس البول. تغلى قبضة اليد من الرشاد وثلاث بصلات ورأس لفت في لتر ماء ويشرب منه ثلاثة أكواب في اليوم بين الوجبات لادرار البول.. ويستعمل من الخارج عصير أوراق الرشاد حيث يفرك به فروة الرأس لتقوية الشعر ووقف تساقطه. كما تستعمل لبخات من الرشاد المسحون مع الماء على هيئة عجينة لعلاج الخراجات والالتهابات الموضعية الحادة، والحجرة. ويستعمل الرشاد غسولاً للوجه من ثلاثة أجزاء من الرشاد وجزء من العسل يدهن به الوجه صباحاً ومساءً ويغسل بعد جفاف الماء لمعالجة البقع والكلف في الوجه.
فيصبح تناول الرشاد للمصابين بتوتر الأوعية الدموية وبالتعب والاعياء وللنساء الحاملات وصغار الأولاد ومرضى السكر وأصحاب الحساسية في المجاري التنفسية والمصابين بالاكزيما وأمراض الجلد عامة وهو يفيد الجلد والشعر والأظافر.

يجب عدم استعمال الرشاد.من قبل المصابين بالحساسية في المعدة وعسر الهضم وضعف المجاري البولية.

ونظراً لأن الرشاد من النباتات الشتوية فيجب الاكثار من تناول أغصان الرشاد الغضة مع السلطة حيث أنه فاتح للشهية ومسهل للهضم، كما ان مادة اليخضور الموجودة فيه تفيد في امتصاص الروائح الكريهة من الجسم.




************



سؤال وجواب/



كوليسترول


٭ الأخ نواف يقول انه يبلغ من العمر (37 عاماً) ويعاني من الكوليسترول ويطلب بعض الأعشاب التي تساعد في تخفيضه؟ -


الأخ نواف يوجد عدد كبير من الأعشاب يمكن استخدامها، فيمكن استخدام الثوم حيث يخفض الكوليسترول بشكل جيد ويمكنك استخدام فص إلى فصين بمعدل ثلاث مرات في اليوم، ويوجد في الصيدليات ثوم خال من الرائحة يمكنك استخدامه، كما يمكنك استخدام مغلي ورق التوت الأسود بمعدل ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة في الصباح واخرى في المساء، كذلك يمكنك استخدام مغلي ماء الشعير وذلك بأخذ قبضة اليد من حبوب الشعير المجروشة وتوضع في وعاء ويضاف لها ملء كوبين من الماء الصافي وتغلى على النار الخفيفة حتى يتركز الماء إلى نصف كوب ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة واحدة في اليوم وهذه الوصفة جيدة وانصحك بها.
=================







التوقيع

قال الله تعالى : (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

رد مع اقتباس
قديم 19-07-2008 - July 19th   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
أبو وسام
عضو منتدى حائل
 
الصورة الرمزية أبو وسام
 

 

افتراضي

يتبع 00000000

سؤال وجواب/


الفلفل الأسود

٭ الأخ ابو جبارة يقول: هل الفلفل الأسود يرفع الضغط مثل الملح والقهوة حيث أن بعض الأطباء يقولون انه يرفع الضغط ويطلب الافادة بمدى صحة ذلك؟

- الأخ ابو جبارة لا يوجد في المراجع العلمية ولا في الدراسات الحديثة ما يفيد أن الفلفل الأسود يرفع الضغط، كما يفعل الملح.
====================

المزيد من التوابل في نظامك الغذائي يساعد في الحفاظ على الشرايين من الانسداد



للتوابل أثر كبير في سلامة الشرايين، فقد وجد أن أكبر خطر يواجه صحة الناس هو أمراض القلب، ولعل المسؤول الأول عن هذه الأمراض هو الكولسترول، تلك المادة الدهنية في مجرى الدم التي تعمل الكميات الكبيرة منها على الالتصاق بجدران الشرايين مما يعمل على الابطاء وحتى ايقاف تدفق الدم الى القلب وهناك دليل قوي يؤكد أن الحصول على المزيد من التوابل في نظامك الغذائي يساعد في الحفاظ على الشرايين من الانسداد. والسبب في ذلك مرة أخرى هو مضادات الأكسدة، فبعض المركبات في التوابل التي تحول دون تدمير الجذور الحرة للخلايا الصحية هي نفسها التي تمنعها كذلك من تدمير الكوليسترول وهذا الأمر مهم لأنه حين يتلف الكوليسترول يزداد خطر التصاقه بجدران الشرايين.
يحتوي القرنفل على سبيل المثال على زيت طيار يحتوي هذا الزيت على مركب اليوجينول الذي يشكل 95% من محتوى الزيت والذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية. كما يحمي مركب الكوركمين الموجود في الكركم الشرايين، هذا وبامكان الكركم توفير حماية مزدوجة لأنه لا يعمل فقط على تثبيط الجذور الحرة، ولكنه يستطيع كذلك خفض معدلات الدهون الثلاثية (Trglycerides) وهي دهون دموية خطيرة تتسبب الكميات الكبيرة منها في رفع خطر الاصابة بأمراض القلب وهناك طريقة أخرى تبقى بها التوابل معدلات الكولسترول منخفضة وهي حبس المواد المحتوية على الكولسترول في الامعاء.. فالحلبة على سبيل المثال تحتوي على مركبات السابونين التي تلتصق بالكولسترول وتخرجه من الجسم.
في احدى الدراسات وجد العلماء أن الحيوانات التي اعطيت الحلبة انخفض لديها معدل الكولسترول بمقدار 19% على الأقل.

ولا يعد فقط الكولسترول المرتفع هو المسؤول الوحيد عن زيادة خطر الاصابة بامراض القلب، فهناك عامل آخر قد يتسبب في الخطر نفسه ألا وهو الصفائح الدموية، وهي عبارة عن مواد خطيرة تشبه الخلايا في الدم التي تساعده على التجلط، وفي حين أن الصفائح الدموية ضرورية لإيقاف النزيف، فانها قد تصبح في بعض الأحيان نشطة جداً، وتبدأ في تكوين جلطات اضافية في مجرى الدم، وان حدث وأصبح أحد التجلطات كبيرا بدرجة كافية ليسد شريانا تكون النتيجة ازمة قلبية أو سكتة دماغية، وقد ثبت ان خمسة أنواع من التوابل على الأقل وهي الكركم والحلبة والفلفل الأحمر الحار (الشطة) والقرنفل والزنجبيل تساعد في منع الصفائح الدموية من التكتل ويوجد مركب في الزنجبيل له بنية كيميائية تشبه الى حد ما بنية الأسبرين الذي يعد أحد العقاقير المستخدمة للقضاء على التجلطات.

ونظرا لأهمية التوابل وما تحويه من مركبات كيميائية متباينة فان الباحثين قد اهتموا بدراسة فوائدها العلاجية، فالباحثون في المعهد القومي للسرطان على سبيل المثال قد وجدوا في ابحاثهم الأخيرة ان مركب الكوركمين الموجود في الكركم يساعد في منع فيروس الايدز (نقص المناعة المكتسبة) من التكاثر.. وقد أثبتت الأبحاث كذلك انه حينما تناول الأشخاص المصابون بالايدز الكوركمين أصبح تطور المرض أكثر بطءا لديهم.


وقد ثبت أن الكوركمين يحمي كذلك العينين من الجذور الحرة التي تعد أحد الأسباب الرئيسة للاصابة بالمياه البيضاء. لقد وجدت احدى الدراسات المخبرية ان الكوركمين استطاع خفض تلف الجذور الحرة بنسبة 53% وقد اكتشف الباحثون في كلية الطب بجامعة ويلز ان نوعا من الفلفل الأسود قد يحدث تغيرات في أمخاخ الفئران من شأنها ان تقلل من حدة النوبات. لقد قامت كلية الطب وكلية الصيدلة بجامعة الملك بتنفيذ مشروع عن التوابل وأثرها على قرح الجهاز الهضمي مدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية حيث نفذ المشروع خلال ثلاث سنوات وكانت هناك نتائج مهمة جدا توصل اليها الباحثون ونشرت عدة أبحاث من هذا المشروع في مجلات علمية محكمة والقيت بعض الأبحاث في مؤتمرات عالمية والبحوث مستمرة على التوابل فنسمع كل يوم دراسات بحثية هنا وهناك عن هذا الكنز العظيم.

======================

جرثومة المعدة




::::

;;;;;


جرثومة المعدة والتي تعرف أيضاً باسم بكتيريا المعدة الحلزونية هي بكتيريا عصوية لا تصطبغ بصباغ غرام gram-negative أليفة الاعتياش في الهواء. توجد على شكل مستعمرات في أنسجة بطانة المعدة خاصة في قعر المعدة. وتمثل خطراً كبيراً على المعدة والاثني عشر وقد وجد أن جرثومة المعدة تسبب قرحة الاثني عشر بنسبة ما بين 70-80% وقرحة المعدة ما بين 50-70%.


تتكاثر جرثومة المعدة في الطبقة المخاطية من بطانة المعدة وهي السبب الأساسي للقرحة فهي تستطيع أن تتعايش مع حمض المعدة عن طريق إفراز أنزيمات خاصة تحميها من الحمض الموجود في المعدة حيث تفرز هذه البكتيريا مادة اليوريا التي تؤدي بدورها إلى تهتك الغشاء المخاطي المبطن لجدار المعدة والاثني عشر وتمنعه من القيام بعمله الوقائي ضد خميرة الببسين وحامض الهيدروكلوريك، فيصبح جدار المعدة والاثنى عشر أكثر عرضة للإصابة بالقرحة. وجرثومة المعدة لاتتأثر بالوسط الحمضي في المعدة الذي يقتل أغلب أنواع البكتيريا والسبب في ذلك أن جرثومة المعدة تفرز مادة اليوريا التي تتكسر إلى مادة الأمونيا وبايكربونات وهي مواد قلوية قوية تؤدي إلى إحالتها بوسط قلوي يعادل الوسط الحامضي للمعدة فلا تتأثر به.

اكتشفت جرثومة المعدة عام 1983م بواسطة طبيبين أستراليين بعد أن سجلا ميكروباً حلزونياً بالغشاء المخاطي لمريض مصاب بالتهاب المعدة المزمن وهذه البكتيريا بطيئة النمو سريعة الحركة لوجود أسواط.وتنتج الأنزيمات التي تؤدي في النهاية إلى ظهور أعراض المرض ويذكر أن العالمين الاستراليين المذكورين آنفاً حصلا على جائزة نوبل للطب لعام 2005م تقديراً لجهودهما في اكتشاف هذه الجرثومة.

هناك جدل يدور حالياً حول احتمال وجود علاقة بين هذه الجرثومة وسرطان المعدة، ويبدو أن الأمور تسير مع الاتجاه القائل بضرورة وجود علاقة بين الاثنين، حتى إن منظمة الصحة العالمية صنفت هذه الجراثيم مع العوامل التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

ويعتقد الكثيرون أن ثمة عوامل عديدة تتحكم في تحديد ما إذا كانت الإصابة ستؤدي للأورام مثل سلالات الجراثيم المختلفة، إذ يعتقد البعض أن هناك سلالات تؤدي للقرحة وأخرى تؤدي إلى السرطان ومنها عوامل بيئية وعوامل فردية ولعل في ذلك ما يفسر أسباب انتشار الإصابة بسرطان المعدة في اليابان مثلاً بينما تندر في بلادنا، علماً بأن الإصابة بتلك الجرثومة واحدة في كلا البلدين. وعليه فإن من الحكمة أن تؤخذ الأمور على محمل الجد، وأن يتم القضاء على تلك الجرثومة حتى لا نقع في مجال الخطأ.

@ هل جرثومة المعدة منتشرة في العالم أم أن انتشارها محصور في مناطق أو بلدان معينة من العالم ؟

- جرثومة المعدة منتشرة في جميع أرجاء العالم ويحملها حوالي نصف سكان العالم، وقد تبين للفريق البحثي برئاسة الدكتور توماس بورين من جامعة أويوما في السويد، أن هذه الجرثومة قد طورت لنفسها طريقة فريدة للالتصاق بجدار المعدة، فعندما تنتقل عدوى تلك الجراثيم إلى المعدة لأول مرة تصبح المعدة ملتهبة ويظهر فيها نوع خاص من السكر يعرف باسم سكس يعمل عادة كإشارة لاجتذاب الخلايا المناعية ويشرح د. بورين بقوله إن الهدف هو إطلاق إشارة تفيد بأن ثمة جزءاً من الجسم يحتاج إلى مساعدة، وأنه يستحسن الآن إرسال المزيد من كريات الدم البيضاء لتقديم تلك المساعدة الهامة، ويضيف لسوء الحظ أن جرثومة المعدة تمتلك قدرة هائلة على التكيف وقد طورت أدواتها لاستعمال السكر الجديد الظاهر لغرض أفضل هو الالتصاق بخلايا المعدة. وعندما يحدث هذا الالتصاق فإنه يؤدي إلى حدوث التهاب أقوى والإصابة لقرحة المعدة.

أسباب الإصابة بجرثومة المعدة :

جرثومة المعدة موجودة داخل الجسم ويحملها نصف سكان العالم. وتظهر فجأة عند كثير من الناس ولا يوجد سبب آخر للعدوى.

@ ما هي أعراض جرثومة المعدة ؟

- أعراض الإصابة بجرثومة المعدة هو حدوث حرقان أو ألم بالمعدة يبدأ عادة بعد 45دقيقة بعد الأكل أو بالليل ويختفي الألم بتناول الطعام أو بالقيء وهذا الألم يتراوح من ألم خفيف إلى ألم شديد وقد يتسبب في استيقاظ المريض من النوم في منتصف الليل. وهناك آلام أخرى مثل الصداع وارتفاع درجة الحرارة وربما حمض وإحساس بالاختناق والحكة وآلام بأسفل الظهر ويصاحب ذلك إسهال شديد ونقصان في الوزن.

@ ما هي وسائل الكشف المعروفة لتشخيص جرثومة المعدة؟

- يجب على مريض جرثومة المعدة المتابعة الإكلينيكية والتأكد مع الطبيب المعالج والكشف عن الجرثومة في المعدة بالطرق التالية حسب المتوفر لدى المستشفى وهي:

1- اختبار التنفس Urea Breath Test يتميز هذا الاختبار بالدقة الشديدة وسهولة إجرائه حيث يعطى المريض كبسولة تحتوي على كربون + Urea وبعد عشر دقائق يقوم المريض بالنفخ في كيس خاص لمدة 3دقائق وفي حالة وجود الجرثومة في المعدة تخرج الجرثومة إنزيماً معيناً يقوم بتكسير الكربون واليوريا فيعطي امونيا + ثاني أكسيد الكربون الذي يحتوي على الكربون المشع والذي يتم قياسه للتأكد من وجود الجرثومة وأنها في حالة نشطة. ويلزم لهذا الاختبار أن يكون المريض صائماً لمدة 4ساعات ولا بد من عمل هذا الاختبار مرة ثانية بعد أربعة إلى ستة أسابيع من انتهاء العلاج.
2- اختبار الدم: يعتبر هذا الاختبار هو الأكثر انتشارا ولكن يعيبه أنه لا يعطي تشخيصاً أكيداً لوجود الجرثومة حيث يتم اختبار المريض للبحث عن وجود الأجسام المضادة للجرثومة ولكن وجود هذه الأجسام لا يعني أن الجرثومة نشطة، بل يعني تعرض المريض للإصابة بالجرثومة سابقاً أو حالياً ولا يحدد بالضبط نشاط الجرثومة إذا كانت موجودة حالياً أم لا.

************************>



4- الاختبار بواسطة المنظار: يتم أخذ عينة من المعدة وفحصها للبحث عن جرثومة المعدة ولكن تكمن المشكلة هنا في تخوف العديد من المرضى من ذلك الفحص والذين يفضلون الطرق الأبسط للكشف عن الجرثومة. @ علاج جرثومة المعدة بالأدوية المشيدة والأدوية العشبية والمشتقات الحيوانية

- تعالج جرثومة المعدة بالأدوية الكيميائية المشيدة وكذلك الأدوية العشبية :

أولاً: الأدوية المشيدة والمضادات الحيوية

لفترة طويلة كان هناك إجماع لدى العديد من العلماء على أن أسلوب العلاج التقليدي الأمثل هو مزيج من دواء الدينول (من أملاح البزموث) مع الأموكسيسللين والفلاجيل بحيث يعطى لمدة 14يوماً يتلو ذلك تناول الدينول بمفرده لمدة 15يوماً. وقد أدى هذا النظام العلاجي إلى القضاء على جرثومة المعدية بنسبة 80% وهي نسبة جيدة إلا أنها أدنى من المطلوب كما أن الآثار الجانبية وصعوبة تناول الدينول حدتا كثيراً من التوسع في استخدامها، حتى بعد أن طور نظام العلاج إلى عدة أنظمة أخرى منها الدينول مع التتراسيكلين والفلاجيل، الذي حقق نجاحاً أعلى نسبياً من النظام الأول وزاد من نسبة الشفاء إلى حدود 87% تقريباً. وقد تحمله كثير من المرضى ولكن على حساب حدوث أعراض جانبية متعددة. ويستخدم الدينول أيضاً الآن مع دوائي التتراسيكلين والكلاسيد حيث تصل نسبة الشفاء إلى 90%.

لعل أحدث علاج في هذا المجال هو استخدام الدينول مع الرانتيدين (احد مثبطات الهستامين H2) والمعروف باسم زنتاك كمركب واحد أطلق عليه أسم بايلوريد ويستخدم مع مضادين حيويين في نفس الوقت مما يرفع نسبة الشفاء إلى حدود 95% ويعتبر الأميبرازول وهو دواء يؤدي إلى تثبيط إفراز الحمض من المعدة من خلال توقيف المضخة التي تفرز الحمض إلى التجويف المعدي، ووجد أن استخدام هذا الدواء مع المضاد الحيوي الأموكسيسيللين يعطي فائدة معقولة واستخدام هذا النظام بات من أكثر الأدوية استخداماً لسهولة تناوله ولندرة الآثار الجانبية، ولكن سرعان ما تبين من التقارير الأولية أن هذا المزيج مخيب للأمال وأنه يؤدي للشفاء بحد أقصى 55% ولذلك بدأ الأطباء في الإحجام عن صرفه.

لكن الفاعلية الواضحة لدواء الأوميبرازول قد شجعت على استحداث أنظمة علاجية أخرى، حيث استخدم الأوميبرازول مع دواء الكلاسيد أولاً، وكان أفضل من الأوميبرازول مع الأموكسيسيللين والكلاسيد في وقت واحد حيث حقق نسب شفاء ممتازة تصل إلى 95% واستخدم الأوميبرازول كذلك مع أدوية الكلاسين والفلاجيل أو التينيدازول، الذي أعطى نسبة شفاء وصلت إلى 95% لدى الأوروبيين لكن كانت هذه النسب أقل بكثير في بلادنا نظراً لمناعة الجسم ضد الفلاجيل التي اكتسبت من جراء الاستخدام العشوائي لهذا الدواء في معالجة حالات الإسهال.





ثانياً: الأدوية العشبية والمشتقات الحيوانية :

أثبت كثير من النباتات الطبية فاعلية متميزة ضد جرثومة المعدة ومن أهمها

الثوم Garlicويعتبر الثوم من الأعشاب القاتلة للبكتيريا والفيروسات وتحتوي فصوص الثوم على زيت طيار (الرأليين، الييناز، اليسين) وكذلك يحتوي الثوم على سكوردينينات وسيلينيوم وفيتامين أ، ب، C ، ه ويعمل كمضاد حيوي ومخفض لضغط الدم ومضاد للداء السكري وطارد للبلغم ويقلل تجلط الدم وطارد للدود ويزيد التعرق. والثوم مضاد حيوي جيد حيث أجريت أبحاث عليه في ألمانيا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية. يعتبر الثوم من الأدوية العشبية الواعدة بالقضاء على جرثومة المعدة وطريقة الاستعمال هي أخذ 6فصوص يومياً موزعة على الوجبات الثلاث أو استخدام المستحضرات العديدة المقننة والتي تباع في الصيدليات لعلاج جرثومة المعدة.

============







التوقيع

قال الله تعالى : (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

رد مع اقتباس
قديم 19-07-2008 - July 19th   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أبو وسام
عضو منتدى حائل
 
الصورة الرمزية أبو وسام
 

 

افتراضي

يتبع 00000000

دراسات حديثة تؤكد قدرة المستكة على قتل جرثومة المعدة



هنالك العديد من الأعشاب والنباتات التي تعالج جرثومة المعدة ومنها المصطكى Mastic وهو افراز راتنجي تفرزه جذور شجرة Pistachia lentiscus ويوجد على هيئة دموع بيضاء صغيرة ذات لمعة خاصة يحتوي المصطكى على راتنج الذي يتكون من الفاوبيتا راتنجيات المصطكى وزيت طيار يضم الفاباينين بشكل رئيس وحمض العفص وحمض المستك والبينينات مطهرة قوية. استخدم المصريون القدامى المصطكى في عمليات تحنيط الموتى. يستخدم كطارد للبلغم والسعال ولعلاج للإسهال. ويستخدم كحشوة للأسنان المسوسة. وفي الدراسات الحديثة التي نشرت في مجلة فا يتوتيرابيا عام 1995م وكذلك في مجلة العلوم الصيدلية عام 1996م والتي تفيد ان المصطكى اعطى نتائج متميزة لعلاج مرضى المعدة والاثنا عشر ويقال إنه لديه القدرة على قتل جرثومة المعدة.


عرق السوس Licorice

وعرق السوس عبارة عن جذور لنبات معمر من الفصيلة البقولية. يحتوي عرق السوس على صابونبينات ثلاثية التربين وهي عبارة عن غليسريزين تصل نسبته الى 6% كما يحتوي على ايزوفلافونات وهي ليكيريتين وايزوليكيريتين وفورمونونينيتين كما يحتوي على متعددات السكايروستيرولات وكومارينات واسباراجين يستخدم عرق السوس كمضاد للالتهابات ومقشع للبلغم ومسهل معتدل. وقد بينت الأبحاث ان الغليسيريزين عندما يتفكك في الأمعاء يكون له مفعول مضاد للالتهاب ومضاد للروماتزم شبيهة بمفعول الهيدروكورتيزون وغيره من الهورمونات الكورتيكورتيزونية، فهو ينبه إنتاج الغدد الكظرية للهورمونات، ويخفض تفكيك السترويدات في الكبد والكلى. يقوم عرق السوس على تخفيض افرازات المعدة لكنه ينتج مخاطاً كثيفاً وقائياً لبطانة المعدة مما يجعله علاجاً فعالاً في حالات التهابات المعدة والأيزوفلافونات الموجودة في عرق السوس مولدة للأستروجين وقد بينت الدراسات في اليابان عام 1985م على أن الغليسريزين فعال في علاج التهاب الكبد المزمن وتشمع الكبد. كما وجد أن عرق السوس يثبط جرثومة المعدة وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة العلوم الصيدلية المصرية عام 1993م. يؤخذ عرق السوس بمعدل ملعقة صغيرة تضاف الى نصف كوب ماء شرب وتمزج جيداً ثم يشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم احداها على الريق والأخيرة عند النوم. مع ملاحظة عدم استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع.

الشاي الصيني Chinese tea

ويحتوي الشاي الصيني على Bigallocatechinn gallate وكذلك Epicatechin وقد وجد أن هذين المركبين اللذين اجريت عليهما دراسات مخبرية في الصين يثبطان نمو وتكاثر جرثومة المعدة والطريقة أن يشرب كأس من الشاي الصيني بمعدل اربع مرات في اليوم.


العسل Honey:

لقد ذكر العسل في القرآن الكريم ونصح رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتداوي بالعسل وفي ضوء ذلك قام باحثون بدراسة تأثير العسل على جرثومة المعدة وقد وجد أن اعطاء محلول من العسل بتركيز 20% مع الماء قد يثبط جرثومة المعدة في أطباق المختبر. وعلى الرغم أن العسل حامضي إلا أنه يعالج الحموضة لوجود العناصر المعدنية فيه والتي تذوب في الماء وتعطي شحنة قلوية عالية فتقلل من درجة هذه الحموضة وحيث أن أحماض العسل والتي يرجع اليها حموضته تحترق بسرعة عالية خلال عملية التمثيل الغذائي، فإن العسل بالرغم من حموضته يعتبر غذاءً قلوياً. يؤخذ العسل مخففاً بالماء بنسبة 1: 1قبل وجبتي الفطور والغداء بنحو نصف ساعة الى ساعتين او بعد وجبة العشاء بعد ثلاث ساعات وقد وجد في دراسة علمية عام 1994ان للعسل تأثيرا مضادا لجرثومة المعدة.


تعليمات يجب اتباعها:

1- ابتعد عن التدخين وشرب الخمر.

2- لا تستخدم مضادات الالتهاب غير الاسترويدية بشكل مطول ومتكرر الا تحت اشراف الطبيب.

3- قلل من شرب الشاي والقهوة والكاكاو.

4- عند الشعور بأي عرض من الأعراض السابق ذكرها عليك بالذهاب للتحليل لجرثومة المعدة.

5- استخدم العلاج بدقة متناهية ولا تترك العلاج مهما كان السبب



===========
الأترج



الأترج شجرة من الموالح يصل ارتفاعه الى خمسة أمتار، ناعم الاغصان والورق، ازهاره بيضاء وثمرته تشبه الليمونة إلا انها اكبر بكثير ذات لون برتقالي ذهبي له رائحة مميزة ذكية ماؤها حامض، يعرف الاترج بعدة اسماء وفقاً للمنطقة التي يكثر فيها، ففي السعودية يدعى ترنج وفي بلاد الشام ترنج ايضاً وكباد وفي مصر والعراق اترج كما يسمى تفاح العجم وتفاح ما هي وتفاح آدم وليمون اليهود لأنهم يحملونه في اعيادهم.
يعرف الاترج علمياً باسم Citrus Medica، والموطن الاصلي للاترج المناطق الحارة بشكل عام.


المحتويات الكيميائية:

تحتوي قشور ثمرة الاترج على زيت طيار والمكون الرئيسي ليمونين والذي يشكل نسبة 90٪ من محتويات الزيت وتحتوي القشور على فلافونيدات وكومارينز وتربينات ثلاثية وفيتامين C وكاروتين ومواد بكتينية.


الاستعمالات:

قديماً ورد ذكره في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال «مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الاترجة طعمها طيب وريحها طيب». لقد ورد ذكر الاترج في سفر اللاويين من التوراة «تأخذون لأنفسكم ثمر الاترج بهجة». وقد قيل ان بعض الملوك الاكاسرة سجن بعض الاطباء وامر ألا يقدم لهم من الاكل إلا الخبز واداماً واحداً، فاختاروا الاترج وسألوا عن ذلك فقالوا «لأنه في العاجل ريحان ومنظره مفرح، وقشرة طيب الرائحة ولحمه فاكهة وحماضه ادام وحبه ترياق وفيه دهن».

لقد عرف العرب الاترج منذ القدم وتغنى به شعراؤهم في مختلف العصور منهم ابن الرومي الذي قال فيه في معرض الحديث عن أحد ممدوحيه:

كل الخلال التي فيكم محاسنكم

تشابهت منكم الاخلاق والخلق

كأنكم شجر الاترج طاب معاً

حملاً ونوراً وطاب العود والورق


ويقول ابن سينا في الاترج «لحمة (لبه) ملطف لحرارة المعدة نافع لأصحاب المرة الصفراء قامع للبخارات الحارة».

وقال الاطباء العرب فيه الكثير حيث قسموه الى اربعة اصناف: قشر ولب وحمض وبذر ولكل منها منافع وخواص وقال ان من منافع قشره انه اذا جفف وسحق ثم جعل بين الملابس او الفراش منع السوس ورائحته تطيب رائحة الهواء والوباء، ويطيب النكهة اذا أمسكها في الفم، ويحلل الرياح، واذا اضيف الى الطعام اعان على الهضم، وعصارة القشرة الطازجة تنفع من نهش الافاعي شرباً، كما ينفع القشر ضماداً على الجروح واذا احرق قشره بعد جفافه فإن رماده طلاء جيد للبهاق، أما لبه فملطف للمعدة، وحماضه قابض وكاسر للصفراء، ومسكن للخفقان الحار، يفيد اليرقان شرباً، يقطع القيء، ومشه للأكل، يحبس البطن ينفع الاسهال والصفراء، ينفع طلاؤه من الكلف، مقو معدي، ويسكن العطش، أما بذره فينفع من السموم القاتلة اذا شرب منه وزن مثقالين مقشراً بماء فاتر، ملين للطبيعة مطيب للنكهة. وقالت طائفة من الحكماء «جمع الاترج انواعاً من المحاسن والاحسان فقشره مشموم، وشحمه فاكهة، وحماضه ادام، وبذره دهان». وقال ابن البطار «قوة الاترج تلطف وتقطع وتبرد وتطفئ حرارة الكبد وتقوي المعدة وتزيد في شهوة الطعام وتقمع حدة المرة الصفراء وتزيل الغم العارض منها، ويسكن العطش ويقطع الاسهال وحماضه نافع من الخفقان وحب الاترج ينفع من لدغ العقارب».

يستخدم الترنج في الطب الحديث كفاتح للشهية وطارد للارياح ومهضم ومنبه للجهاز الهضمي ومطهر ومضاد للفيروسات وقاتل للبكتيريا ومخفض للحمى، ويستخدم كمضاد للبرد والانفلونزا والحمى ولعدوى الصدر والحنجرة بالميكروبات ويقوي جهاز المناعة، كما يساعد في موازنة ضغط الدم.



:::
:::
:::


سؤال وجواب /


الأخ خالد يقول ان عمره 27 سنة ولديه مشكلة وهي ان شعر الشارب لا يكاد يظهر وكذلك الحال مع اللحية. وسمع ان هناك بعض الأدوية العشبية لدى العطارين وغيرهم التي لا تحتوي على حد قولهم على زيت الحشيش، ويقولون إنه في غضون شهر يظهر شعر الوجه ولكنه يقول إنه يعرف أشخاصاً جربوه وحصل لديهم تساقط، ويقول ما رأيي في زيت الحشيش؟


٭٭ الأخ خالد.. لا يوجد أي عشب في الدنيا ينبت الشعر إذا كان الشعر وراثياً لأن كثيراً من الناس يكون لديهم شعر الشارب واللحية قليلاً جداً هذا يعود إلى الوراثة ولا شيء يعالج ذلك لأنه توجد أساساً بصيلات.. والعطارون أو المعالجون الشعبيون الذين يدعون ان هناك خلطات عشبية تفيد في ذلك هم دجالون ويضحكون على المستهلك. إذا كان الشعر يتساقط من الشارب أو من اللحية فنعم هناك علاج لذلك ولكن أعتقد ان هذا الشيء لا يوجد لديك وان الشيء الذي عندك هو وراثي.

زيت الحشيش هو زيت بذر الحشيش وليس زيتاً لأن زيت الحشيش لا يستعمل أساساً للشعر وهو مادة مخدرة، أما زيت بذر الحشيش فهو الذي يستخدم دهاناً للشعر، ولكن ليس للتساقط

===========







التوقيع

قال الله تعالى : (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

رد مع اقتباس
قديم 19-07-2008 - July 19th   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
أبو وسام
عضو منتدى حائل
 
الصورة الرمزية أبو وسام
 

 

افتراضي

يتبع0000000

الكراوية * الشبت* الناخة *الزعتر *الخردل *المردقوش* المرمية

الناخة

للتوابل فوائدها الطبية العلاجية وهي ذات خاصية فعالة في إضافة النكهة المميزة على الغذاء بشكل عام، وللتوابل فوائد عديدة للعل أبرزها أنه بسببها ازدهرت تجارة واسعة وكبيرة ونشطت من خلالها رحلات عديدة
من انواع التوابل الكراوية caraway: وتعرف علمياً باسم carum carvi وهي ثمار لنبات عشبي صغير من نفس الفصيلة المظلية، تحتوي الثمار التي يسميها بعض الناس بذورا على زيت طيار ذا محتوى عال من الكارفون وكذلك فلافونيدات ومتعددات السكريد وزيت ثابت.

تستعمل الكراوية كما يستعمل اليانسون والشمر تلطف المسالك البولية لكونها مضادة للتشنج ومضادة لكل أنواع النفاخ والتطبل وهي تنعش النفس وتفتح الشهية وتضاد عدم انتظام القلب. كما انها مدرة للبول ومقشعة ومقوية وهي مشهورة بزيادة إدرارها للحليب.

الشبث Dill: ويعرف علمياً باسم Anethum graveolenslk من الفصيلة المظلية الجزء المستعمل من النبات البذور وزيتها والأوراق. تحتوي البذور على زيت طيار نصفه تقريباً كارفون. كما تحتوي على فلافونيدات وكومارنيات وزانتونات وتربينات ثلاثية. يستخدم الشبث كطارد للغازات ومهدئ للهضم ومضاد للتشنجات ويساعد في تهدئة المغص ويستخدم في تحضير ماء الغريب الخاص بالأطفال ومضغ البذور تحسن رائحة النفس والشبث يضاف إلى أدوية السعال والزكام والانفلونزا وهو مدر لطيف للبول.

النانخة: Carumوتعرف علمياً باسم Carum وهي ثمار لنبات عشبي تشبه في حجمها حجم الكراوية تحتوي على زيت طيار وفلافونيدات. يستخدم لاخراج البلغم اللزج ويزيل الرياح والقراقر في البطن وأوجاع الصدر وما فيه من قيح وغيره.. مضاد للمغص وعسر البول والحصى. ينفع ضد الغثيان والجشاء والتخمة. ينفع لبرودة الاحشاء منكه ومشهي.
الخردل Mustard: يعرف علمياً باسم Brassica nigra وهو بذور لنبات عشبي صغير ويوجد منه نوعان الخردل الأسود والخردل الأبيض أو الأصفر.

تحتوي بذور الخردل الأسود على جلوكوزينت وأهم مركب هو سنجرين (sinigrin) وزيت دهني وبروتين وفينايل بروبين. يستعمل الخردل في زيادة دوران الدم وانسيابه، يستخدم على هيئته كمادات لتخفيف الآلام والاحتقانات وهو مشه قوي ومنكه ويضاف إلى المايونيز والصلصات.

الزعتر:Thym ويعرف علمياً باسم Thymus Vulgaris وهو نبات عشبي صغير يستخدم جميع أجزاء النبات الهوائية. ويوجد منه عدة أنواع. يحتوي الزعتر على زيت طيار وأهم مركب هو الشيمول ومثيل كافيكول وسينيول وبورنيول وفلافونيدات واحماض العفص.

يستخدم الزعتر على نطاق واسع حيث يستخدم كعلاج تنفسي ويستخدم كمنكه ومشه ومطهر ومقو وضد تشنج العضلات ومضاد للربو ويخرج البلغم وطارد للديدان مقو لجهاز المناعة. ويستخدم ضد الديدان وخاصة عند الأطفال.

المردقوش Marjoram: ويعرف علمياً باسم origanum Vulgare وهو عشب معمر يستعمل منه جميع أجزائه الهوائية. يحتوي المردقوش على زيت طيار يشمل الكارفاكرول والثيمول وبيتا بايربين والكاريوفللين واللينالول والبورنيول وحمض العفص وفلاقونيدات ومواد راتنجية وستيرولات. يستخدم المردقوش كمنكه ومشه وطارد للغازات وينبه تدفق الصفراء ومطهر قوي يستعمل في الحالات التنفسية مثل الربو والسعال والتهاب اللوزتين والتهاب القصبات الهوائية ومدر للحيض.



المرمية Sage : وتعرف علمياً باسم salvia officinalis وهي عشب صغير والجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه الهوائية. ويوجد عدة أنواع من المرمية. تحتوي المرمية على زيت طيار أهم مركب فيه هو الثوجون كما تحتوي على مواد الوايتربين المرة وفلافونيدات وحمض الفينوليك وحمض العفص. تستخدم المرمية كقابضة ومطهرة وعطرية وطاردة للريح ومولدة للاستروجين، تخفض التعرق ومقوية . وبما ان مركب الثوجون مولد للاستروجين فإن المرمية يمكن استخدامها كمخفضة لهرمون الحليب. ولكن يجب الحذر من الاستمرار في استعمال المرمية لأن الثوجون سام. والمرمية جيدة لالتهابات الحلق وتستخدم كغرغرة. كما تستخدم لقروح الفم وتقرحات اللثة وبما أن المرمية قابضة فهي جيدة للاسهال. كما أن المرمية تدر الحيض، تستعمل مع بعض الأدوية كعلاج جيد للربو.

==================

الزبيب


الزبيب هو عنب مجفف مختار عادة من أنواع العنب ذي السكر العالي واللب المتماسك . والزبيب نوعان النوع الأسود من ذوي البذور وعديم البذور والنوع الثاني من النوع الأصفر المخضر وهو من ذوي البذور وعديم البذور .


لقد عرف العرب الزبيب مثل غيرهم من الشعوب منذ آلاف السنين ذكروه في أشعارهم وأخبارهم وأطعمتهم ولغتهم فمن أسمائه في اللغة (العَنءجَدء) و(العُنءجُد ). لقد نسب حديثان عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن الزبيب الأول (نعم الطعام الزبيب يطيب النكهة ويذيب البلغم) والثاني (نعم الطعام الزبيب : يذهب النصب ويشد العصب ويطفئ اللون ويطيب النكهة). وقد علق ابن قيم الجوزية على هذين الحديثين بقوله (لا يصحان عن الرسول) .

وأجود الزبيب ما كبر حجمه وسمن شحمه ولحمه ورق قشره ونزع عجمه وصغر حبه وفيه نفع للحفظ . قال الزهري( من أحب أن يحفظ الحديث، فليأكل الزبيب) ومدح بعض الشعراء العرب الزبيب ووصفوه، منهم أبو الطالب المأموني، قال في وصف الزبيب الطائفي المفضل في ذلك الزمن :

وطائفي من الزبيب به

ينتقل الشرب حيث ينتقل

كأنه في الإناء أوعية

من النواجيد ملؤها عسل

وقال فيه ابن سيناء الزبيب صديق الكبد والمعدة والعنب والزبيب بعجمهما جيد أي كل منهما لأوجاع المعي والزبيب ينفع الكلى والمثانة .

والعداؤون ينظرون إلى الزبيب بعين الاعتبار ويعلمون جيداً أنه أكلة خفيفة ملائمة وقليلة الدهون وعالية الطاقة .

الزبيب والأمراض:

أن كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو كنت لا تعاني منه ولكن ترغب في أن يظل في معدلات صحية، فعليك أن تعلم أن الزبيب هو احدى أفضل الأكلات الخفيفة التي يمكنك شراؤها. أنه يعد مصدراً جيداً للبوتاسيوم ذلك المعدن الذي ثبت أنه يخفض ضغط الدم المرتفع . في إحدى الدراسات أعطى الباحثون في مؤسسات جونز هو بكنز الطبية في بالتيمور 87من الرجال الأفروأمريكيين إما مكملات البوتاسيوم أو أقراصاً وهمية وكانت النتيجة أن انخفض الضغط الانقباضي (الرقم العلوي) لدى هؤلاء ممن تناولوا البوتاسيوم سبع درجات. كما انخفض لديهم الضغط الانبساطي (الرقم السفلي) قدر ثلاث درجات. وفي حين كانت نسبة البوتاسيوم التي أعطيت للرجال الخاضعين للدراسة عالية للغاية، سوف يتوجب عليك تناول ثلاثة أكواب من الزبيب للحصول على نفس الكمية، فإن الكميات الأقل تعد مفيدة كذلك. إن كوب فقط من الزبيب يحتوي على 272ملليجراماً من البوتاسيوم أي نحو 8% من المقدار اليومي . أن كل الأمريكيين خاصة من تعدوا الأربعين يجب عليهم استهلاك كمية كبيرة من الأغذية عالية البوتاسيوم مثل الزبيب وذلك على حد قول الدكتور دونالد شليم أستاذ التغذية وعلوم الغذاء في جامعة ماريلاند في كوليج بارك يعتبر الزبيب مصلاً جيداً للحديد وكما نعلم أن الحديد ضروري لصنع الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء والذي يستخدمه الجسم لنقل الأكسجين . لقد وجد أن كوب من الزبيب يحتوي على 0.8ملليجرام من الحديد، أي أكثر من 8% من الجرعة اليومية للرجال، 5% من الجرعة اليومية للنساء . والزبيب غني بالألياف ويعتبر من الأغذية جيدة المصدر للألياف حيث يحتوي ربع كوب من الزبيب على حوالي 2جرام ألياف، أي حوالي 8% من المقدار اليومي. ونحن نعلم أن الألياف لا تلعب فقط دوراً مهماً في المساعدة على الوقاية من مشكلات يومية مثل الإمساك والبواسير ولكنها أيضاً تخفض الكولسترول واحتمال الإصابة بأمراض القلب. في احدى الدراسات التي أجريت في مركز أبحاث ودراسات الصحة في لوس ألتوس في كاليفورنيا طلب الباحثون من مجموعة من الأشخاص الذين يعانون معدلات مرتفعة من الكولسترول تناول ثلاث أوقيات من الزبيب (أكثر من نصف كوب بقليل) يومياً كجزء من نظام غذائي عالي الألياف ومنخفض الدهون، وبعد شهر انخفض الكولسترول الإجمالي لدى المشاركين بنسبة تزيد على 1/8في حين انخفضت معدلات كولسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة الضار (LDL) بنسبة 15% والزبيب يستعمل في نزلات البرد ويدخل في أكثر المشروبات المغليات الصدرية والملطفة ويطبخ الزبيب بالماء حيث يشرب كملطف للسعال وإخراج البلغم، وينظف الجهاز التنفسي في حالة الالتهاب وتقطير البول .


لا تتناول الزبيب وحده حيث انه يحتوي على نوع من الحديد يسمى حديد غير اليحمور والذي يجد الجسم صعوبة في امتصاصه عن حديد اليحمور الذي في اللحوم، لكن تناول الزبيب مع الأطعمة عالية فيتامين C مثل الليمون والبرتقال والفلفل الأحمر الحار وخلاف ذلك والتي تساعد على تحسين قدرة الجسم على امتصاص حديد اليحمور.



:::::



سؤال وجواب



هناك خلطة من الخل والزنجبيل تستخدم لإزالة شحوم الكرش دهاناً ويسأل فيما إذا كان ذلك صحيحاً أم لا؟ -


....لا يوجد في المراجع العلمية ما يدعم هذه المقولة، ولكن إذا أحببت تجربة هذه الخلطة فليس هناك ضرر، ولكن حاول تقليل كمية الزنجبيل. أما هل ينقص الكرش فهذا ما سوف تبرهنه بنفسك.

الزكـــــــــــام



الحبة السوداء مع زيت الزيتون تخفف من نوبات الزكام وتحد من أعراضه



يعتبر الزكام واحداً من أنواع كثيرة من العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي. ويعد أكثر الأمراض انتشاراً وشيوعاً. وكثير من الناس لا يكترثون به ويقللون من شأنه، لكنه يعد السبب الرئيسي في تغيب الناس عن أعمالهم والطلاب عن مدارسهم.

يوجد حوالي أكثر من مائة فيروس تسبب في حدوث هذا المرض، وقد توصل العلماء إلى أن أحد الأسباب التي تصيب الناس بنزلات البرد باستمرار يكمن في أن الفيروسات المختلفة تحدث أمراضاً متشابهة. كما أن نوعاً من أنواع الزكام لا يعطي مناعة ضد أي نوع أخر. وجميع الناس على مختلف أعمارهم وأجناسهم عرضة للإصابة بالزكام، لكن الأطفال وكذلك المسنين الذين يختلطون عادة بالأطفال هم أكثر قابلية وعرضة للإصابة بالعدوى.

أعراض الزكام:

الزكام أحد أنواع العدوى التي تصيب الغشاء المخاطي للأنف والحلق وأحياناً الممرات الهوائية والرئتين، وغالباً ما يصاحب الزكام انسدادات في الأنف، لذا قد يجد الشخص المصاب صعوبة في التنفس ، وربما تنتقل العدوى إلى الأذنين والجيوب الأنفية والعينين، وفي أحيان كثيرة قد تصل إلى الحلق فتسبب آلام الحلق وبحة في الصوت. وعندما تنتشر العدوى إلى الممرات الهوائية والرئتين فإنها تسبب الالتهاب الشعبي والالتهاب الرئوي. يستمر أخف أنواع الزكام أياماً قلائل، أما العدوى الحادة فقد تستغرق أياماً كثيرة قبل أن يشفى منها المريض. وعادة ما تصاحبها أعراض أخرى كالحمى والأوجاع التي تعم جميع أعضاء الجسم. وتعتري المريض قشعريرة بين الفيئة والفيئة وفقدان للشهية. تكمن خطورة مرض الزكام في أنه يجعل المصابين أكثر عرضة لأنواع أخرى من العدوى. وتتفاقم هذه الخطورة مع كبار السن وأولئك الذين يعانون من اعتلال في الرئتين أو الأشخاص ذوي البنية الضعيفة الواهنة نظراً لسوء صحتهم العامة.

علاج الزكام:

لا يوجد علاج محدد للزكام إلا أن الطبيب غالباً ما يصف أدوية تخفف من الأعراض التي يسببها الزكام فقد يعطي الطبيب أسبرين أو أي عقار مشابه ليسكن أوجاع العضلات والآلام الأخرى. ويعطي الطبيب أيضاً أدوية الرذاذ أو قطرات الأنف من أجل تقليص الأغشية المخاطية لدى المصاب لكي تساعده على التنفس بطريقة أسهل. أما أدوية استنشاق الأبخرة فتخفف الأحتقانات بعض الشيء. وينبغي للمريض الذي تنتابه الحمى أن يلزم الفراش، إذ من شأن ذلك أن يوفر له قسطاً من الراحة ويعزله عن بقية الناس. كما ينبغي على المصابين بالزكام أن يتناولوا أطعمة مغذية، كما يتعين عليهم أن يشربوا مقادير كبيرة من السوائل كالعصائر والماء.

انتشار مرض الزكام:

يعتقد العلماء أن معظم نزلات البرد تنتقل بواسطة العدوى الرذاذية. فعندما يكح المصاب أو يعطس تخرج ذرات دقيقة من الرشح الرطب في شكل رذاذ مع الهواء وهي تحتوي على فيروسات الزكام وعندئذ فإن أي شخص يستنشق ذلك الهواء سيكون عرضة للإصابة بالعدوى. لهذا السبب ينتشر الزكام بسرعة كبيرة في أماكن التجمعات كالمدارس والمساجد والمكاتب والمسارح والحافلات.

وللحد من انتشار المرض يجب على المصاب أن يغطي فمه وأنفه عندما تعتريه نوبة من السعال أو العطاس. ويعتقد العلماء إلى جانب ذلك أن فيروسات الزكام يمكن أن تنتشر بالاحتكاك المباشر وبخاصة من خلال الأيدي. وعزل الأشخاص المصابين أحد أنجح السبل لوقف انتشار هذا المرض.







التوقيع

قال الله تعالى : (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

رد مع اقتباس
قديم 19-07-2008 - July 19th   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
أبو وسام
عضو منتدى حائل
 
الصورة الرمزية أبو وسام
 

 

افتراضي

يتبع000000000

علاج الزكام بالأدوية العشبية وبعض المشتقات الأخرى :

1- الحبة السوداء: تؤخذ كمية قليلة من الحبة السوداء وتغلى في زيت الزيتون لعدة دقائق ثم يبرد الزيت وتقطر قطرتان في الأنف حيث يشفى الزكام بإذن الله.
2- العسل واللبان الذكر وزيت الزيتون : تؤخذ كميات متساوية من العسل واللبان الذكر وزيت الزيتون وتخلط مع بعضها البعض ثم يشرب بمعدل مرتين في اليوم فإنه يشفي من الزكام بإذن الله.

3- الجوز: إذا شوي الجوز بقشره وأكل منه المصاب بالزكام فإنه نافع جداً.

4- في حالة الزكام الناتج عن الحساسية فيتبع الأتي: يتناول المصاب ملعقة كبيرة من عسل النحل ويفضل أن يكون بشمعه بعد كل وجبة إضافة إلى ذلك يشرب المصاب ملء ملعقة كبيرة من العسل مخلوطة مع كوب من الماء كل ليلة قبل النوم.

5- يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وملء ملعقة عسل نحل نقي ونصف فنجان قهوة عصير أناناس طازج عصر من الثمرة مباشرة وكذلك غصنا نعناع طازج ونصف ليمونة توضع كلها على ملء كوب ماء مغلي وتحرك وتشرب بعد عشر دقائق ويؤكل بقية المحتويات في الكوب وذلك بمعدل مرتين في الصباح وفي المساء.

6- الأنترفرون: تنتج خلايا الإنسان مواد كيميائية تسمى الأنترفرونات وهي تساعد في التغلب على فيروسات نزلات البرد. وقد تمكن العلماء من الوصول إلى طرق تجعلهم يتحصلون على هذه الأنترفرونات عن طريق الهندسة الوراثية. وتعطى لمنع انتشار الإصابات الفيروسية



*******




سؤال وجواب /


الأخ حاتم الحربي يقول انه يشكو من القولون العصبي والامساك فما هي افضل الأعشاب المفيدة لذلك؟ ................

الأخ حاتم بالنسبة للقولون العصبي فأهم شيء له هو الحمية والامتناع عن المقليات بجميع أنواعها وعليك باستعمال المشويات أو المسلوقات والابتعاد عن اللحوم المليئة بالدهون وعن الدهون والشاي والقهوة والشوكولاته والسكر الأبيض وبامكانك استعمال المخللات عند شعورك بالتعب. يمكن استخدام بذور الكراديه وهي تباع لدى العطارين، حيث تأخذ ملء ملعقة وتغليها مع ملئءكوب ماء حتى الغليان ثم تصفيها وتشربها قبل وجبتي الغداء والعشاء..............

=======================


اللوز ** الصبار **زيت الخروع ** الأفوكاتو ** الكاكاو



لجمال البشرة




اللوز
إن اللوز شجرة كبيرة معمرة، الجزء المستخدم منها بذوره ويعرف علمياً باسم Prunus dulcis ويحتوي اللوز على زيت ثابت وهو غني بفيتامين أ، ب وبمقادير عالية من السكر والصمغ ومعادن مثل الفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والكبريت والصوديوم والحديد ويستخدم زيت اللوز لتدليك المناطق المتجعدة وهو يبطئ عملية التجعيد.
وزيت اللوز اخذ طريقه بتزايد مستمر في عالم العطور والتجميل.


الصبار

ونبات الصبار عشب معمر له اوراق خنجرية الشكل عصرية متملئة بعصير مائي ويعرف علمياً باسم Aloe vera والجزء المستخدم منه عصارة الأوراق المائية وهو يحتوي على مواد انثراكينونية. ولقد ذكر موضوع الصبار في عملية منع التجاعيد حيث ذكرت كليوباترا انها كانت تدلك وجهها يومياً بعصارة ورق الصبار، وجوزفين زوجة نابليون كانت تضيف عصارة الصبار الى اللبن لتعمل منه غسولاً للوجه. ويعد الصبار مكوناً رئيساً في العديد من المنتجات الحديثة للعناية بالجلد.

زيت الخروع

زيت الخروع يستخرج من بذور نبات الخروع المعروف علمياً باسم Ricinus communis. وقد عرف واستخدم زيت الخروع منذ قرون طويلة كزيت للوجه وكجز من مستحضرات التجميل، ويعد من المرطبات الجيدة للبشرة.


الأفوكاتو

والأفوكاتو عبارة عن شجرة كبيرة وثمرة الأفوكاتو تحوي بذوراً، هذه البذور تحتوي على زيت ثابت وهو ذو رائحة عطرية مبهجة ويستخدم كدهان للأشخاص ذوي الجلد الجاف والطريقة ان يضع الدهان مباشرة على الوجه.
الكاكاو

وشجرة الكاكاو شجرة كبيرة تعرف علمياً باسم Theobroma وله ثمار كبيرة، وتستخدم زبدة الكاكاو المشهورة كمرطب اساس في مستحضرات غول الجلد وأدوات التجميل وتعتبر زبدة الكاكاو والمادة الرئيسية لمنع التجاعيد الذي اقترحه صيدلي المنتجات الطبيعية د. البرت لونج وهي ترطيب الجلد الجاف وبالأخص حول العينين وزوايا الفم والعنق. وهناك مرطب آخر مماثل لزبدة الكاكاو وهو زيت جوز الهند



***)))***)))




أبو فراس يقول ان هناك وصفة لعلاج القولون مكونة من خلطة عشبية مع العسل وتباع في عطارة كبيرة ويقول صاحب هذه العطارة ان هذه الوصفة تقضي على مرض القولون فهل هذا صحيح وهل تنصح باستخدامها؟ -

عزيزي أبو فراس هذا العطار لا يعرف ان هناك خمسة امراض يصاب بها القولون وهي القولون العصبي والقولون التقرحي ومرض كرون والقولون الردبي وقولون انزيم اللاكتاز طبعاً هو جاهل بهذه الامراض فأي من هذه الامراض الخمسة تستخدم هذه الوصفة حيث ان كل من هذه الامراض الخمسة له علاج خاص لا يصلح للمرض الآخر. وعليه فأنصحك وانصح كل مريض بعدم استخدام مثل هذه الخلطات التي هي مجرد خلطات وهمية مليئة بالبكتيريا والفطريات المعدية....

================

الأناناس




::
::
::


الكل منا يعرف الأناناس الذي يعتبر عشباً صغيراً لا يزيد ارتفاعه عن متر واحد. والموطن الأصلي للأناناس جنوب أمريكا وقد جربت زراعة في منطقة فيفا بالمملكة العربية السعودية ونجح نجاحاً باهراً

يعرف عامياً باسم Ananas Comosus الجزء المستخدم منه الثمار والعصير والأوراق تحتوي ثمار الأناناس على بروميلين (Bromelain) وبروتينات وكذلك كمية كبيرة من فيتامين (أ، ج) وأنزيمات

يستعمل الأناناس غير الناضج لتحسين عملية الهضم ويزيد الشهية ويخفف أو يزيل التخمة أو ما يعرف بعسر الهضم. كما يستخدم في الهند كمقو للرحم، أما الثمار الطازجة فتستعمل لطرد الغازات من المعدة والامعاء وتقلل من زيادة حموضة المعدة كما أنه مفيد جداً ضد الإمساك. كما أن عصير الثمار الطازجة يعتبر مهضماً ومقوياً ومدراً، أما الأوراق فهي جيدة لتنظيم العادة الشهرية والتخفيف من آلامها.

أما فيما يتعلق بالتهاب الجيوب الأنفية فقد وجد أن المركب بروميلين مفيد جداً في علاج التهاب الجيوب الأنفية وذلك وفقاً لما ذكره الدكتور البرتليونج المشارك في تأليف كتاب «The Encyclopedia of common Natural Ingredients» وعليه فإن شرب عصير الأناناس نفسه يفيد في علاج التهاب الجيوب الأنفية. ويقال انه لو اخذ مع الأناناس الحوذان المر لكان أعم وأفضل حيث تؤخذ كبسولات الحوذان ثم يشرب عصير الأناناس بعدها مباشرة. يوجد مستحضر صيدلاني على هيئة حبوب تباع في الصيدليات من المركب بروميلين.


((***)) ((***))


سؤال وجواب


أبو مازن يقول ان لديه طفلاً صغيراً وقد ظهر على لسانه بقع بيضاء اللون كأنها آثار حليب وهو لا يستطيع ان يرضع من ثدي امه حيث تسبب له الماً عندما يرضع ويود معرفة ما هي هذه البقع وما هو علاجها؟

- أخي أبو مازن اكيد لو اخذت ابنك الى اخصائي اطفال لأفادك بنوع تلك البقع ولاعطاك العلاج المناسب. يبدو ان ابنك مصاب بفطر طفيلي يعرف باسم كانديدا وهذا الفطر شبيه بالخميرة التي تسكن الامعاء والفم والقناة التناسلية والمرئ والحلق ويدعى هذا المرض الذي عند ابنك بمرض القلاع وقد ينتقل هذا المرض الى ثدي الام عندما يرضع من الثدي حيث انه معدٍ فقد تستمر العدوى بين الام ورضيعها وعليه لابد من علاج حاسم لهذا المرض

=================

البــــــــرغـــــــل


البرغل Bulgur هو جريش القمح المسلوق وطريقة صنع البرغل من القمح هو سلقه حتى تلين الحبوب وتقارب النضج ثم تنشر في أماكن معدة لذلك وتترك حتى تجف تماماً ثم تجرش وتنخل فيزول عن الجريش قشور القمح.

يستعمل البرغل بكثرة في بلاد الشام. وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن البرغل يلعب دوراً كبيراً في الوقاية من سرطان القولون وسرطان الثدي وكذلك مرض الداء السكري. كما يساعد في علاج أنواع من مشاكل الهضم وبالأخص الإمساك وذلك يعود إلى غنى البرغل بالألياف. يحتوي البرغل على مواد هامة جداً تلعب دوراً كبيراً في الحد أو علاج كثير من الأمراض، ومن أهم المحتويات الكيمائية للبرغل حمض الفريوليك ومادة اللجنان والحديد والفوسفور والزنك والمنجنيز والسيلنيوم والماغنسيوم وفيتامينات أ، د، ه، وبروتين ونشا ومواد سكرية بالإضافة إلى الألياف والتي لها علاقة بكثير من الأمراض وتأتي أهمية حمض الفريوليك في أنه يقوم بمنع النترات والنتريت الموجودة في كثير من الخضر والفواكه إلى مادة النيروسامين والتي تسبب مشاكل سرطانية، كما أن مادة اللجنان الموجودة في البرغل تعتبر من أقوى المواد المقاومة للسرطان خاصة سرطان الثدي والقولون، إن لهذه المادة خواص مضادة للأكسدة مما يعني أنها تلتهم جزئيات الأكسجين الخطيرة والمعروفة بالجذور الحرة قبل أن تدمر الخلايا المفردة. تقول دكتورة توسون " إن مركبات اللجنان تقهر التغيرات السرطانية بمجرد تواجدها وتعمل على تقويضها". لقد عرفنا كيف أن الجذور الحرة قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، ونفس هذه الجزئيات الضارة يمكن أن تتلف الأوعية الدموية، وتهيئ الظروف للإصابة بأمراض القلب، إن مادة اللجنان الموجودة في البرغل تساعد في حماية القلب وذلك عن طريق حماية الكولسترول، والسؤال لماذا نريد أن نحمي الكولسترول؟ لأنه بكل بساطة عندما تتلف جزئيات الجذور الحرة للكوليسترول فإنه في الغالب يلتصق بجدران الشرايين ممهداً الإصابة بأمراض القلب ويتسم البرغل بأنه منخفض الجلوكوزمين، مما يعني أن السكريات التي يحويها تنطلق ببطئ نسبي إلى مجرى الدم، وهذا لا يحافظ على ثبات مستوى السكر في الدم فقط، بل يلعب دوراً في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.


إن الحصول على المزيد من الألياف في الغذاء يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ويقلل خطورة الإصابة بالسرطان وكذلك مرض السكر. بالإضافة إلى الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي وبالأخص الإمساك ومرض البواسير.

والبرغل معروف انه مصدر جيد للألياف، حيث إن فنجاناً مطهياً من البرغل يمد الجسم بأكثر من 8جرامات من الألياف أي حوالي ثلث المقدار اليومي.إن أغلب فوائد البرغل تأتي في الحقيقة من الألياف غير القابلة للذوبان، إن هذا النوع من الألياف لا يتحلل داخل الجسم، ويظل في الأمعاء ويمتص كثيراً من الماء وهذا يزيد من وزن الفضلات مما يجعلها تتحرك بطريقة أسرع في الأمعاء وتخرج من الجسم بسهولة كذلك المواد المحتمل أنها تسبب السرطان ولا يوجد لديها وقتاً لكي تسبب أي مشاكل.

لقد أجريت دراسة في مركز كوزنيل الصحي في مستشفى نيويورك واستمرت طوال أربع سنوات، أجرى الباحثون دراسةعلى 58رجلاً وسيدة لديهم تاريخ مرضي في مخاط الأمعاء على الرغم من أن المخاط ليس ضاراً في حد ذاته إلا أنه بمرور الوقت قد يصبح سرطاناً، لقد ثبت من خلال هذه الدراسة أن الذين تناولوا البرغل زاد احتمال انكماش المخاط أو اختفائه تماماً لديهم من الذين تناولوا مواد قليلة الألياف

==================

غمر البيضة في الليمون وتناولها يشفي من آلام الظهر





لقد اعتمد الطب الشعبي على البيض في علاج بعض العلل والأمراض فالبيضة إذا غمرت في الخل حتى يطرأ قشرها الكلسي وبلعت فإنها تشفي المخمور من نشاف الحلق والدوخه وثقل الرأس،

وإذا وضعت على الداحوس او الورم انضجته.
كما توضع البيضة في عصير الليمون حتى تهترئ قشرتها الكلية ثم تؤكل لعلاج آلام الظهر. ولعلاج الأكزيما عند الأطفال كانوا يأخذون البيض ويضعونه في طاوه على النار ويتركونه على نار خفيفة حتى يتحول إلى مادة سائلة على هيئة قطران ثم يبرد ويوضع على مواقع الأكزيما فيشفيها بإذن الله. كما يستخدم فئة كبيرة من الناس البيض الطازج النيئ مع بذور الرشاد ويأكلونه وذلك لعلاج الملوع في اي جزء من اجزاء الجسم وبالأخص في الصدر، ويمكن استبدال الرشاد بالشب الأبيض.

كما يستخدم البيض النيئ بعد خلطه بدهن الورد لعلاج ورم الثديين والأجفان كما ان البيض النيئ يستخدم لعلاج حرق الماء الحار حيث تكسر البيضة ويصب مابداخلها على الحرق فيشفى بسرعة بإذن الله. كما يوضع مابداخل البيضه النيئة على جرح العضو التناسلي للرجل المختون مباشرة فيسارع في شفائه، كما يفيد مخ البيض دهاناً من اوجاع المقعدة ووجع الآذان والضرس وإنبات شعر اللحية إن تأخر في الظهور. كما يؤكل البيض النيئ مع ثمار الفوفل لإيقاف النزيف بعد الولادة.







التوقيع

قال الله تعالى : (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

رد مع اقتباس
قديم 19-07-2008 - July 19th   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
أبو وسام
عضو منتدى حائل
 
الصورة الرمزية أبو وسام
 

 

افتراضي

يتبع 00000000

سؤال وجواب /



الأخت أم راكان تقول: أنا في النفاس واليوم لي 14يوما

1ما هي الأعشاب التي تنصحني بتناولها؟ وكيف أعدها ؟ 2

ما هي الأعشاب التي تنصحني بها لطفلي؟ وكيف أعدها ؟

3ما اسم أفضل عطارة يوثق بأعشابها ؟ 4ما هي الأغذية المفيدة لي ؟

5ما هي الأغذية التي تدر الحليب ؟ .

بالنسبة للسؤال الأول أنصحك بعمل شاي من قشر القهوة وكذلك شاي من السنوت (الشمر) وعملها كما تعملين الشاي والقهوة بمقدار ملء ملعقة على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم،

أما السؤال الثاني فلا أنصحك بعمل شيء لابنك من الأعشاب فهي خطر عليه.
أما أفضل عطارة فهنالك العديد من محلات العطارة التي تبيع المواد والتي هي جديدة مع أن بإمكانك شراء ما تحتاجين من أي عطارة كانت.

أما الأغذية المفيدة لك فهي الإكثار من الخضر والفواكه والسمك.

وبالنسبة لإدرار الحليب فالحلبة تدر الحليب والفواكه والخضر جيدة لإدرار الحليب

================

البابونج **شجرة الشاي ** السواك


البابونج
الكل يعرف البابونج فهو من الشايات الجيدة للجهاز الهضمي فهو مشهي ومهضم وطارد للأرياح ومطهر وهو يحتوي على زيت طيار ويستعمل لعلاج التهاب اللثة حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من أزهار البابونج وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويستعمل غرغرة عدة مرات في اليوم ويستمر على فعل ذلك حتى الشفاء بإذن الله.

شجرة الشاي Tree Tea

وهي شجرة ليس لها علاقة بالشاي المعروف تقول فيكتوريا ادوارد المعالجة بالعطور من فير اوكس بكاليفورنيا: عندما تبدو اللثة ملتهبة ومتهجية، أضف قطرة من الزيت العطري المستخلص من شجرة الشاي على فرشة أسنانك أو فوق معجون أسنانك الذي تضعه على الفرشاة قبل تنظيف أسنانك بها، وهذا يعتبر دواء واقياً رائعاً، فأوراق الشاي لها مفعول مطهر طبيعي وتعمل على منع الإصابة بمرض اللثة من قبل ان يبدأ.

مسواك الأراك

ثبت علمياً ان جذر نبات الاراك يحوي مواد مطهرة ومنظفة وقابضة ومرقئة وقاتلة للجراثيم، كما انه يحتوي على مواد مضادة لنخر الأسنان وهذا يذكرنا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب".

......ولذلك فإن السواك ضروري لنظافة الفم وقتل البكتيريا الموجودة بالفم ويجب عادة ترطيب المسواك قبل استخدامه وكذلك قص رأس المسواك كل مرة نستعمله فيها حيث ان المواد الفعالة تذهب مع كل تسويكة.

الثوم Garlic

تحدثنا عن الثوم كثيراً ولكن من المعروف ان رائحة الثوم فقط تقتل عدداً من البكتيريا الموجودة بالفم وعليه فان مضغ فص واحد من الثوم لبضع دقائق فقط كاف لقتل جميع البكتيريا الموجودة بالفم بما في ذلك جرثومة الدفتريا.

سؤال وجواب /


الأخت م/ه تقول : (هل هناك علاج فعال لمنع زيادة التعرق تحت الإبطين حيث أني استخدمت عدة أدوية ومضادات من الدكتورة ولا فائدة كما أني عملت تحاليل شاملة والنتيجة جيدة والحمد لله فأريد جزاكم الله خيرا علاجا فعالا ومؤثرا لهذا المرض وشكراً.


السؤال الثاني : هل هناك علاج لكبر البطن بعد الولادة فإني لا استخدم شيئاً لشد البطن لأني قد عملت عملية من حوالي 6سنوات كما أن عندي ألم بالظهر وعملت أشعة وظهر فيها انزلاق في الظهر ويقول الدكتور انه بسيط ولكن لا تعملي كثيرا أو تشيلي أشياء ثقيلة فهل استطيع أن أعمل تمارين شد البطن أم أن ذلك فيه خطر عليّ وهل هناك علاج غير التمارين لتخفيف وترهلات البطن أرجو منكم الإفادة وشكراً .



- الأخت م / ه بالنسبة للسؤال الأول فبإمكانك أخذ 50غراما من الكنباث وهو يباع لدى العطارين وإضافته إلى مقدار 100ملليلتر كحول اثيلي سبيرتو ويمكن الحصول عليه من الصيدليات وتغطين الوعاء وتتركينه في الشمس لمدة 15يوما وتحركينه بين الحين والآخر ثم بعد ذلك تصفينه في قارورة نظيفة وتستخدمينه دهانا بمعدل مرة واحدة في اليوم،

أما بالنسبة للسؤال الثاني فأفضل طريقة هو استعمال دهان مكون من كميات متساوية من زيت الزيتون والخروع وتعملين مساجا بالزيت المخلوط لمدة عشر دقائق مستمرة مرة كل يوم

==========

الحلا.. فيروسات تخلف أمراضاً معدية وعيوباً خلقية




الحلا اسم مجموعة من الفيروسات الوثيقة الارتباط فيما بينها، التي تسبب أمراضاً عديدة، وأكثر أنواع هذه الأمراض شيوعاً هي الحلا البسيط، والحلا النطاقي والجدري الكاذب، وتلك الأمراض تنتج عنها بثور على الجلد وعلى الغشاء المخاطي، وهناك أنواع أخرى من فيروسات الحلا تنتج عنها أمراض معدية وعيوب خلقية ويعتقد بعض العلماء أن أنواعاً معينة من الحلا قد تسبب بعض أنواع السرطان.


وهناك نوعان من فيروسات الحلا البسيط، النوع الأول تنتج منه بثور صغيرة يطلق عليها بشكل عام تقرحات نزلات البرد، أو بثور الحمى - وتظهر عادة على الفم أو بالقرب منه ويسبب النوع الأول أيضاً عدوى العين المسمى التهاب القرنية الحلئي وحالات أخرى من التهاب الدماغ، ويسبب النوع الثاني المعروف بالحلا التناسلي وهو مرض تناسلي، ينتج منه قروح مؤلمة على أعضاء التناسل، ويسبب النوع الثاني أيضاً في بعض الأحيان الالتهاب السحائي (التهاب أغطية الحبل الشوكي والدماغ)، تجف القرحة الناتجة عن فيروس الحلا البسيط غالباً وتختفي بعد أسبوعين، ولكن الفيروس يظل دفيناً (موجوداً ولكن غير نشط) في الخلايا العصبية، وقد تتكرر الأعراض المرضية أثناء الاجهاد البدني أو العاطفي، ويطلق على رجوع الأعراض اسم التنشيط، والحلا التناسلي qenital herpes وهو ابن عم الحلا النطاقي الذي يسبب نوعاً آخر من آفة الجلد المؤلمة التي تسمى العقبولة المنطقية Shinqles) ويظهر الحلا التناسلي في النساء داخل المهبل وحوله وفي عنق الرحم، وعند الرجل يظهر حول العضو التناسلي، وفي الجنسين يظهر أيضاً حول فتحة الشرج، والحلا معد جداً، ويظهر بنفس الشكل سواء أكان على الفم أو على الأعضاء التناسلية.


بعد الاحتكاك الأولي بالفيروس، تظهر الأعراض الأولى بالتحديد في خلال 4إلى 8أيام وتشمل هذه الأعراض الحرقان والتنميل والحكة المستمرة، يليها بعد يومين أو أكثر حبوب مثل البثور فوق جلد مشوب بحمرة، تتحول هذه البثور إلى فقاعات مؤلمة تنفجر ثم يخرج منها دم أو قيح أصفر، والأشخاص الذين لديهم الآفات النشطة ينفصل عنهم الفيروس ويكونون مصدر عدوى، وانفصال الفيروس يكون أيضاً في أثناء مرحلة التنميل، أي قبل ظهور القروح، وبعد القروح، ويعد ذلك سبباً في أن الحلا يصيب كثيراً من الناس، والأشخاص المصابون دائماً لا يمكن أن يعرفوا متى يكونون مصدراً للعدوى. تتكون القروح في معظم الأشخاص خلال أسبوع من العدوى، ومع ذلك فمن المحتمل أن يصاب الشخص بالعدوى الفيروسية قبل الإصابة بأي قرح بوقت طويل، إن حوالي 30% من الشباب الأمريكيين قد أصيبوا بالحلا إما حول الفم وإما حول الأعضاء التناسلية، وفي بعض الأحيان، تعود نفس الآفة على فترات، وفي أحيان أخرى تظهر مرة واحدة ثم تختفي نهائياً.. إذ إنها تعود لوهلة واحدة ثم تتوقف.



علاج الحلا بالأعشاب الطبية



- الترنجان: Lemon balm


ويعرف الترنجان أيضاً باسم المليسة وهو عشب معمر، ساقه مربعة متفرعة، ويكسوه وبر يصل ارتفاع النبات إلى 100سم، وأوراقه متقابلة بيضيه مسننة الحواف، وعليها غدد تحوي زيتاً طياراً له رائحة عطرية ليمونية مقبولة، وطعم النبات مر وقابض ومشه.

له أزهار بيضاء وأحياناً قرمزية والثمرة منشقة تحتوي على أربع بذور.

الموطن الأصلي للترنجان علمياً باسم meliss officinalis والجزء المستخدم من النبات الأوراق التي تحتوي على زيت طيار الذي من أهم مركباته السيترال والسترونيلال والجيرانيول وكذلك تحتوي على مواد عفصية ومواد مرة، لقد أظهر الترنجان خصائص مضادة للفيروس ومضادة للحلا وأهم المواد التي تعطي هذا التأثير هو حمض العفص (متعددة الفينول) وميكانيكية عمل أوراق الترنجان على فيروس الحلا هي أن خلايا الجسم تحتوي على مستقبلات يتعلق الفيروس بها عندما يحاول التمكن من هذه الخلايا، إن مركبات متعددة الفينول في أوراق الترنجان لها القدرة أن تحتل مواقع مستقبلات الفيروس على الخلايا وتقوم بمنع الفيروس من الالتصاق بهذه الخلايا بعد الاستيلاء على هذه الأماكن وبالتالي منع انتشار العدوى.

ويقول البروفيسور فارو تيلر - أستاذ علم العقاقير وكان عميداً لكلية الصيدلة بجامعة بوردو بمدينة لافيات بانديانا - يمكن استخدام بين ملعقتين إلى 4ملاعق صغيرة من الأوراق واتركه جانباً لمدة 20دقيقة ثم بعد ذلك ادهن مواضع الحلا باستعمال قطعة قطن عدة مرات في اليوم.

الفلفل الأحمر: Red pepper


الفلفل الأحمر أنواع متعددة فمنه الأفريقي والصيني واللوزياني الأمريكي ويعرف علمياَ باسم capsicum annum والجزء المستعمل من نبات الفلفل هو الثمار الناضجة، تحتوي ثمار الفلفل الأحمر على مواد راتنجية وأهم مركب فيها هو الكبسايسين capsacin وقد أظهرت نتائج التجارب التي تمت على حيوانات المعامل أن مادة الكبسايسين لها القدرة على منع انتشار الحلا، كما أن مستحضرات الكبسايسين الموضعية وهي زوستريكس، كابراسين - ب تستخدم في تخفيف آلام الحلا التناسلي، ولكن عليك أن تجرب مرهم الكبسايسين على مساحة صغيرة قبل استعماله على مساحة أكبر وإذا شعرت بأي تهيج فعليك أن تتوقف عن الاستعمال

==================

الحصى المراري

قبل الحديث عن حصى المرارة يجب تعريف ما هي المرارة وأين تقع في جسم الإنسان؟

المرارة هي كيس صغير في شكل الكمثرة يقع في الجزء الأيمن السفلي من الكبد ويخزن الصفراء التي تفرزها الكبد في معظم الحيوانات الفقرية وفي الإنسان، وتستطيع المرارة الاحتفاظ بحوالي 45ملليلتر من الصفراء. ويتصل عنق المرارة بأنبوب يدعى القناة الكيسية التي تدخل القناة الكبدية من الكبد، وتشكل هذه القنوات معاً قناة الصفراء العامة.

ما هو عمل المرارة؟

خلال عملية الهضم تنساب الصفراء من الكبد عبر القناة الكبدية إلى قناة الصفراء العامة وتفرغ الصفراء في الاثني عشر، القسم العلوي من الأمعاء الدقيقة، ولا يحتاج الجسم إلى الصفراء بين وجبات الطعام، ولكنها تستمر في الانسياب من الكبد إلى القناة الصفراوية العامة، وتبقى بعيدة عن الأثني عشر بوساطة عضلة مستديرة شبه مائلة تلتف بشدة حول الفتحة وتسمى "مصرة أودي" ويرغم السائل على الانسياب إلى المرارة، حيث يركز ويخزن حتى يحتاج له عند الهضم. تتقلص المرارة بعمل هورمون يدعى كوليسيستوكيتين ويتكون هذا الهورمون في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.
ما هي مكونات الصفراء؟

تحتوي الصفراء على نسبة عالية من الكوليسترول وصبغة بليروبين (ياقوتين الصفراء) وأملاح الصفراء مثل الكالسيوم والليسيتين والبروتين والتورين.

كيف تتكون حصوات المرارة؟

تتكون حصيات المرارة بترسب الكوليسترول وصبغة البليروبين على هيئة بلورات ليكونا الحصيات التي قد تكون ناعمة كرمال الشاطئ أو خشنة كحصى الأنهار. معظم الحصيات الصفراوية عبارة عن كوليسترول متصلب، بينما يتكون بعض الحصيات من صبغة البليبروبين بالاضافة إلى الكالسيوم.


ما هي أسباب حصوات المرارة؟

هناك عدة أسباب من أهمها ما يلي:

1- المستويات العالية من الكوليسترول.

2- الصفراء التي ترتفع في فترة متأخرة من الحمل والأسابيع اللاحقة للولادة.

3- الهورمونات الأنثوية البروجيستيرون والاستروجين تلعب دوراً كبيراً في تشكيل حصوات المرارة سواء أفرزها الجسم بشكل طبيعي أم أخذت على شكل حبوب منع الحمل.

- نقص الحديد وفيتامين C.

5- الرجيم السريع يساهم في تشكيل الحصى المراري ولاسيما الرجيم الذي يفقد المتبعون لهذا النوع من الرجيم شيئاً من أوزانهم ثم يستعيدون ما فقدوه مرة أخرى، وهكذا فهم يصابون بحصوات الصفراء بعد التخلص من الكثير من الوزن الزائد دفعة واحدة.

أعراض حصوات المرارة:

لا يعرف العديد من الناس أبداً إصابتهم بالحصوات الصفراوية أو المرارة لأنهم لا يعانون من أي أعراض، ولكن تسبب الحصاة الصفراوية لبعض الأشخاص الاحساس بألم في الجانب الأيمن أعلى البطن عندما تنقبض المرارة لاطلاق الصفراء بعد تناول الطعام والتهاب المرارة الذي يؤدي إلى الاحساس بألم مفاجئ وشديد يمتد إلى الظهر وتحت عظم الكتف الأيمن مع الاحساس أو الاصابة بحمى وقشعريرة وتقيؤ وغثيان. وعندما تعيق الحصيات سريان الصفراء يصبح لون الجلد وبياض العين مائلاً إلى الصفرة مثل اللون الذي يظهر عند الاصابة باليرقان. وإذا أهمل علاج هذه الحالة فإن الحصيات تنزل في قناة الصفراء مسببة التهاب الكبد والبنكرياس وتصبح بالتالي تهديداً للحياة.

هل تصيب حصوات المرارة جميع الأعمار أم أن هناك سناً معينة وهل يصاب بها الرجال والنساء أم ان نسبة النساء أكثر من الرجال؟
تصيب حصوات المرارة الجنسين على حد سواء، ولكنها تشيع في الغالب بين النساء البدينات اللاتي بلغن منتصف العمر. كما يسري هذا المرض في العائلات. ويعتقد ان النساء خاصة اللاتي قد أنجبن أطفالاً معرضات للاصابة بالحصوات المرارية بسبب المستويات العالية من كوليسترول الدم وصبغة الصفراء التي ترتفع في فترة متأخرة من الحمل والأسابيع اللاحقة للولادة. والنساء هن أكثر عرضة من الرجال بمعدل ثلاثة أضعاف. وعند بلوغ سن الستين يكون ثمة واحد من كل ثلاثة أشخاص سيصاب بالحصوات المرارية.







التوقيع

قال الله تعالى : (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

رد مع اقتباس
قديم 19-07-2008 - July 19th   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
أبو وسام
عضو منتدى حائل
 
الصورة الرمزية أبو وسام
 

 

افتراضي

يتبع000000000

==========================

الكــــــــــراث

يعتبر الكراث أحد النباتات العشبية الحولية وهو وثيق الصلة بالبصل ويدل ذلك على التشابه بين نكهتيهما ويرتبط الكراث بالهليون وجميعهم ينتمون إلى العائلة الزنبقية Liliaceae. يعرف الكراث في المصادر العربية بعدة اسماء مثل كراسي، وقرط، وركل، والكراث البري والذي يعرف باسم الطيطان.


وفي بلاد الشام يسمون الكراث الصغير الرأس براصيا وهذا من التركية «براصه» رغم ان النوعين من أصل واحد.

عرف البشر الكراث منذ القدم، ومن عهد الفراعنة في مصر روي ان الفرعون سئوبس كافأ أحد السحرة بهدية مكونة من ألف حبة من الكمثري ومئة حبة من البيرة وثور ومئة حبة من الكراث.

والامبراطور الروماني ثيرون كان يعتقد ان الكراث يقوي صوته ويجعله عذبا رخيما فكان يتناول منه كثيرا. والفيلسوف اليوناني أرسطو كان يرجع نفاذ صوت الحجل «نوع من الطيور» وقوته إلى تناول الكراث. وابقراط أبو الطب اليوناني قال: ان الكراث يدر البول ويلين المعدة ويوقف التجشؤ ويشفي من السل والعقم، ويدر حليب المرضعة، ويشفي من الفولنج ويقطع نزيف الأنف، ويقضي على اختناق الرحم!!.
وقيل عن الكراث في الطب القديم «اذا طبخ واكل او شرب ماؤه نفع من البواسير الباردة، وان سحق بقطرات وبخرت به الاضراس التي فيها السوس نثرها واخرجها ويسكن الوجع العارض فيها».

وقال ابن سينا: «الكراث الشامي يذهب بالثآليل والبثرات، واكله يفسد اللثه والاسنان ويفيد بالبصر، والنبطي منه ينفع البواسير مسلوقاً اكلاً وضماداً، ويحرك الباه، ويوضع على الخراجات الدامية فيقطع دمها، واصحاب الالحان والخطباء يستعملونه لتصفية اصواتهم».

يحتوي الكراث على فيتامينات أ، ب، ج، و وبروتين وسكاكر وكالسيوم وفوسفور وبوتاسيوم ومنغنيز وحديد وكبريت وكلورين وسيليكون، وزيت.

وفي الطب الحديث يستعمل الكراث داخلياً مرمماً ومنشطاً يفيد المصابين بالربو والسعال والامساك والتخمرات المعوية، ويقوي الأعصاب ويكافح الروماتيزم وداء الصرع وداء المفاصل وعلل ا لمسالك البولية والحصى، ويدر البول ويخفض السمنة. ويوصف خارجياً لعلل الخراجات والدمامل والتهاب المثانة وحصر البول والبواسير. ويستعمل عصيره مع الحليب غسولاً للوجه لازالة البقع الحمر والطفح الجلدي، وعصيره مع لب القمح وقليل من السكر يستعمل لبخات على الخراجات والدمامل لانضاجها وفتحها وتوضع كمادة حارة من كراث مسلوق ومهروس مغطى بزيت الزيتون في أسفل البطن لمكافحة حصر البول والتهاب المثانة، ولازالة نخالة الجلد من الأرجل والأيدي.

بينت الدراسات السكانية وجود علاقة بين المدخول المنتظم للبصل والكراث وانخفاض خطر الاصابة بمرض القلب والسكتة. حيث يمكن أن تسهم المواد الكيميائية النباتية من الكراث بإظهار نشاط مضاد للأكسدة اضافة الى تأثيرات مفيدة على جهاز الدورة الدموية، لقد ربطت احدى عشر دراسة المدخول المنتظم من الكراث يتراجع خطر الإصابة بسرطان المعدة، وقد تبين ان سلفيدات الآليل تحث الأنزيمات التي تزيل سموم العوامل المسببة للسرطان كما أنها أيضاً تقلل من خطر السرطان بحصر تحول النترات الموجودة في الأغذية الى نتروسيامينات

=============

الثوم يتحد مع الزرنيخ السام ويقذف به خارج الجسم


قبل الحديث عن التسمم بالزرنيخ نود الحديث عن تعريف الزرنيخ وأشكاله ووجوده في الطبيعة.

الزرنيخ عنصر كيميائي لا فلزي رمزه الكيميائي AS ويوجد منه ثلاثة أشكال صلبة هي:

الزرنيخ الرمادي، والزرنيخ الأصفر، والزرنيخ الأسود، والزرنيخ الرمادي له مظهر براق وهو موصل جيد معتدل للحرارة والكهرباء، ولكنه يتقصف ويتكسر بسرعة، وعندما يسخن هذا النوع إلى درحة 613مْ فإنه يتسامى، أي يتحول مباشرة إلى بخار أسود دون أن ينصهر. وأحياناً يوجد الزرنيخ على صورته النقية في الطبيعة ولكنه في الغالب يوجد في مزيج كيميائي مع الكبريت أو الاكسجين أو مع فلزات مثل الكوبلت والنحاس والحديد والنيكل والقصدير والفضة.

والمعدن الرئسي الذي يحتوي على الزرنيخ هو الأرسينوبيريت الذي يتكون من كبريتيد الحديد والزرنيخ. إن أكثر مركبات الزرنيخ شيوعاً في الاستعمال هو الأبيض الذي يسمى أيضاً ثالث أكسيد الزرنيخ As2 O3 ويستحصل عليه منتجاً جانبياً في العادة عند صهر النحاس أو الرصاص.

إن أول من فصل الزرنيخ هو العالم الألماني البيرتوس ماجنوس المعروف باسم القديس البرت الكبير حيث عزله في العام 1250 وكان الرقم الذري للزرنيخ هو 33 ووزنه الذري 74,9216.
٭ أين يوجد الزرنيخ؟

- يوجد الزرنيخ في العديد من المصادر المتنوعة منها قاتلات الحشرات، وأدوات التنظيف الجاف، والضباب الكيميائي، ودخان التبغ، ومسحوق العظام، والدولوميت والعشب البحري وملح الطعام، والبيرة، وأغذية البحر، ومياه الشرب.

٭ ما هي أعراض الزرنيخ؟

- أعراض الزرنيخ هي الصداع والدوار والتشنجات وتغيرات صبغة الأظافر والقئ والاسهال والبول الدموي والشد العضلي والاجهاد والضعف وفقدان الشعر، والتهاب الجلد، وآلام الجهاز الهضمي والتشنجات. والتسمم بالزرنيخ يؤثر على الرئة والكلى والكبد والجلد. وتجمع كميات سمية من الزرنيخ تسبب غيبوبة ووفاة.

والعمال الذين يعملون في إنتاج قاتلات الحشرات، وصهر النحاس، والصناعات المعدنية، والمناجم وغاطس السفن معرضون لمخاطر بالغة من الإصابة بسرطان الجلد، وسرطان كيس الصفن (أحد سرطانات الكبد) وسرطان الجهاز اللمفاوي، وسرطان الرئة نتيجة للتعرض للزرنيخ. والآثار السامة للزرنيخ تكون تراكمية.

٭ هل يستخدم الزرنيخ دواء لبعض الأمراض؟

- نعم للزرنيخ استخدامات دوائية وبجرعات مقننة تحت إشراف طبي حيث يستخدم في الطب المثلي Homeopathy لعلاج بعض مشاكل الهضم مثل حرقة المعدة وآلامها وكذلك في حالة نقص السوائل في الجسم. كما أنه يقوم بمساعدة تمثيل الميثيونين Methionine في الجسم.

٭ هل هناك أدوية عشبية أو مكملات غذائية لعلاج التسمم بالزرنيخ؟


- نعم هناك أدوية عشبية ومكملات غذائية تخرج الزرنيخ من جسم الإنسان وهي:
1 - الثوم Garlic، والثوم يحتوي على الكبريت الذي يتحد مع الزرنيخ ويخرجه من الجسم.

2 - التفاح Apple، التفاح يحتوي على كمية من البكتين الذي يتحد مع الزرنيخ ويخرجة من الجسم.

المكملات الغذائية:

1 - فيتامين ج مع البايوفلافونيدات: يعتبر فيتامين ج والبايوفلافونيدات من مضادات الأكسدة القوية ومزيلة قوية للسمية ويخرج الزرنيخ من جسم الإنسان.

2 - ل - سيستين ول - ميثونين: وهما يحتويان على الكبريت الذي يتحد مع الزرنيخ ويخلص الجسم منه ويعتبر هذان المركبان من الأحماض الأمينية القوية والطاردة للسموم من جسم الإنسان.

3 - معدن السيلينوم: وهو يخلص الجسم من الزرنيخ.

4 - الكبريت: يوجد الكبريت على هيئة أقراص مقننة تستخدم لهذا الغرض حيث يقوم بالاتحاد مع الزرنيخ ويخرجة من جسم الإنسان.


نصائح هامة يجب اتباعها لتفادي التسمم بالزرنيخ:


1 - أكثر من تناول البقوليات بما فيها الفول والثوم والبصل.

2 - أضف إلى غذائك كمية كبيرة من الألياف.

3 - قم بتحليل الشعر لمعرفة كمية الزرنيخ في الجسم.

4 - في حالة تناول الزرنيخ عن طريق الخطأ، تناول فوراً 5 أقراص فحم (من الصيدلية) ثم 5 أقراص أخرى كل 15 دقيقة إلى أن تصل إلى المستشفى ويجب أن يكون الفحم في المنزل في متناول اليد لاستعماله في حالة الجرعات الزائدة من الأدوية.

==============

فيتامين ب6 يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين، وقلته في الجسم تزيد من خطر الإصابة بالذبحة القلبية



فيتامين ب 6والذي يعرف باسم البيريدوكسين والأدرمين ويعتبر واحدا من أكثر الفيتامينات استخداما في جسم الإنسان. ويعتبر كأنزيم مساعد يشارك فيما يزيد على ستين تفاعلا إنزيميا، يدخل في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الدهنية الأساسية، ويحتاجه الجسم كثيراً من أجل النمو الصحيح وللمحافظة على معظم التركيبات الجسمانية وكذلك معظم وظائف الجسم.


يعتمد الجهاز العصبي وغيره من أعضاء أخرى بالجسم على فيتامين ب6، حيث يعتبر هذا الفيتامين ضرورياً لإنتاج مادة السيروتونين وهو ناقل عصبي بالإضافة إلى مختلف الناقلات العصبية في المخ، ونقص هذه الناقلات يكون لها علاقة بالاكتئاب. وعلى الرغم من اختلاف وجهات النظر حول استخدام فيتامين ب 6لعلاج الأعراض النفسية، إلا أن هناك دراسات عديدة تشير إلى وجود رابطة بين نقص فيتامين ب 6والمرض النفسي شاملاً الفصام والاكتئاب.

ويعتمد أطباء وممارسون كثيرون على وجود دلائل كافية تشجع على استخدامه كعلاج بديل عندما تفشل أدوية الطب النفسي أو عند حدوث سمية منها، ويرجح آخرون استخدامه مع أدوية أخرى. وتفيد دراسات عديدة في تقاريرها إلى أن فيتامين ب 6يلعب دوراً مهماً في مرض متلازمة ضيق النفق الرسغي وهو حالة عصبية تؤدي إلى ضعف وألم في الرسغ واليد وأعطى نتائج متميزة كمكمل غذائي خصوصاً عندما اشترك مع فيتامين ب 2.بالإضافة إلى ذلك فإن الأطفال الرضع الذين يتم إعطاؤهم تركيبة لبن صناعي به القليل من فيتامين ب 6يعانون من تشنجات تشبه الصرع وفقدان الوزن وقلق عصبي واعتلال المعدة. ولقد ثبت أن أعراض الانطواء والصرع عند الأطفال تخف عند إعطائهم فيتامين ب 6بالإضافة إلى معدن الماغنسيوم.


يعتبر فيتامين ب 6ذا أهمية كبرى للسيدات اللاتي يعانين من متلازمة أعراض ما قبل الطمث وهي حالة تشمل التوتر والإحباط وألم بالأثداء وانتفاخ البطن وتورم الأصابع ومفصل الكاحل وصداع وألم بالمعدة والظهر والاكتئاب. ولقد أثبتت الدراسات العديدة على أن فيتامين ب 6يخفض أو يقضي على هذه الأعراض عند أغلب السيدات.
كما أن فيتامين ب 6يعمل كمدر للبول ويزيد من تكوين وإخراج البول مما يساعد على خفض أعراض ما قبل الطمث. كما يخفف فيتامين ب 6من الأعراض التي تسببها حبوب منع الحمل لدى السيدات اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل مثل الرغبة في النوم والإجهاد والاكتئاب حيث تتحسن حالتهن كثيراً عند استخدام هذا الفيتامين كمكمل غذائي، كما أن لفيتامين ب 6أهمية كبيرة للسيدات الحوامل وكذلك المرضعات، حيث أوضحت الدراسات أنه يزداد عليه الطلب في هذه الأوقات، وقد وجد أن السيدات الحوامل يستهلكن 50% فقط من الكميات المسموح بها يومياً أثناء الشهر الأخير للحمل، والسيدات المرضعات يستهلكن 60% فقط من الكميات المسموح بها بعد الولادة والأوعية الدموية والدم تحتاج إلى فيتامين ب 6لكي يحول الحديد إلى هيموجلوبين وكذلك لإنتاج خلايا الدم الحمراء والأجسام المضادة .

وقد وجد أن نقص فيتامين ب 6يسبب فقر الدم ( أنيميا ) وتثبيط استجابة جهاز المناعة. ولقد دلت الدراسات إلى أن فيتامين ب 6يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين، وأن قلته في الجسم تزيد من خطر الإصابة بالذبحة القلبية. ومرضى الأنيميا المنجلية والمصابين بالداء السكري ومرضى الربو ومتلازمة مرض شهية الطعام بشراهة سيستفيدون كثيراً من فيتامين ب 6.كما استخدم فيتامين ب 6في علاج حصوات الكلى المتكررة لدى البالغين وكذلك الفشل الكلوي لدى بعض الرضع. كما دلت التجارب على أن الغذاء الذي يفتقر إلى فيتامين ب 6يساعد على حدوث الشيخوخة المبكرة .


أعراض نقص فيتامين ب

6تشمل أعراض نقص فيتامين ب 6ظهور حب الشباب وتشقق الشفاه والتهاب الفم الذي يتميز بتقرحات صغيرة، وتشققات في الفم وحوله والتهاب اللسان، والتهاب الجلد الدهني وبالأخص حول الأنف والعين وحاجب العين والجلد خلف الأذن والفم. وقد وجد أن هناك ارتباطا بين نقص فيتامين ب 6وبعض أعراض الجهاز العصبي مثل الاكتئاب والتشوش والدوار والأرق والتوتر والعصبية وإحساس بوخز كوخز الإبر في اليدين والقدمين .



أهم المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب


6تحتوي الأطعمة التالية على أعلى كمية من فيتامين ب 6وهي : البيض، والسمك، والجزر، والسبانخ، واللحم والدجاج والخميرة، وعين الجمل، وبذور دوار الشمس، وجنين القمح. أما المصادر الغذائية التي تحتوي على كمية متوسطة من فيتامين ب 6فهي: الأرز الأسمر والحبوب الكاملة والعسل الأسود ( عسل قصب السكر ) والكمثرة والبطاط الحلوة والشمام والموز، والكرنب، والفول. ولكن يجب أن يؤخذ في الحسبان أن هذه الأغذية تتأثر بالحرارة والأكسجين والضوء حيث وجد أن أكثر من 70% من فيتامين ب 6الموجود بالطعام يتم فقده أثناء الطبخ أو التصنيع أو التنقية .


يوجد فيتامين ب 6في الأسواق على هيئة هيدروكلوريد البيريدوكسين وهو أكثر التركيبات المتاحة وكذلك فوسفات البيريدوكسين، ولقد وجد أن هاتين التركيبتين متساويتا النشاط في التجارب التي تمت على حيوانات التجارب، مما يعني أنه قد يعمل بنفس الصورة في الإنسان أيضاً. وعلى الأشخاص الذين يتناولون مستحضر ليفودوبا Levodopa الذي يستعمل علاجاً لمرض الشلل الرعاش عدم استخدام جرعات عالية من فيتامين ب6

==================
الشــــــعـير




* الشعير أحد المحاصيل الزراعية الذي ينتمي إلى الحبوب ويزرع في الشتاء مثله مثل القمح ومجموعة الحبوب مثل القمح والشعير والشوفان والذرة والأرز والزوان والدخن تنتمي إلى الفصيلة النجيلية Graminae. لقد زعم بيليني أن الشعير أقدم مادة أستعملها الإنسان لغذائه، كما يقال إنه أقدم نبات زرع وعرفته حضارات العالم القديم. لقد كان الشعير معروفاً في بحيرة دويلرز في أوروبا، وقيل إنه نشأ في جنوب غربي آسيا وكان مصدر أنواع الشعير المزروع في القارة الأمريكية. وكان الشعير حتى القرن السادس عشر المصدر الرئيسي لدقيق خبز الإنسان، ثم حل القمح محله في الدول الغنية. أن أول من استخدم الشعير في الطب هو أبقراط، حيث صنع منه مطبوخاً لمرض الالتهابات والحميات وعلاجاً مرخياً لشد العضلات وملطفاً.

روى ابن ماجة من حديث عائشة قالت(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أخذ أحداً من أهله الوعك : أمر بالحساء من الشعير فصنع، ثم أمرهم فحسوا منه، ثم يقول: إنه ليرتو فؤاد الحزين، وتسرو عن فؤاد السقيم: كما تسرو أحداكن الوسخ بالماء عن وجهها). ومعنى "يرتو" يشده ويقويه و "يسرو" يكشف ويزيل.


قال ابن سينا (الشعير يستعمل ضد الكلف طلاء ويطبخ بالخل الحاذق "الحامض جداً" والسفرجل ويضمد به النقرس والجرب المتقرح. وماء الشعير أغذى من دقيقه، وينفع ماؤه لأمراض الصدر ويرطب الحميات). وقال غيره من الأطباء القدامى (الشعير يسكن غليان الدم والتهاب الصفراء والعطش).

يحتوي الشعير على التوكوترينولات Tocotrienol وفيتامينات ه، ب، و، والهوردينين والمالتين بالأضافة إلى البروتين والدهون والنشاء والمعادن مثل السيلينوم والفوسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز وكذلك اللجنان وفيتامين ه والتوكوترينولات تعد من المواد المضادة للأكسدة أي أنها تفيد في تقليل التلف الذي يحدث للجسم من جراء جزيئات الأكسجين الخطيرة التي تسمى الجذور الحرة أو الشقوق الحرة، والشعير هو أحد أغنى المصادر بهذه المركبات.

تعتبر التوكوترينولات مضادات أكسدة أكثر قوة من الأشكال الأخرى لفيتامين ه. فتفوق فاعلية هذه المواد في محاربة الجذور الحرة فاعلية الأنواع الأخرى بنسبة 50%، وهو يعني أنها فعالة في محاربة أمراض القلب حيث تحارب هذه المواد أمراض القلب بطريقتين: الأولى منع الجذور الحرة من التأكسد، وهي عملية يتم من خلالها تصنيع كولسترول الدهون البروتينية مخفضة الكثافة (LDL) وهي ذلك النوع الضار من الكوليسترول الذي يلتصق بجدران الشرايين. والثانية تعمل هذه المواد وفق عمل الكبد لتقليل إفراز الجسم من الكوليسترول. كما أن مادة اللجنان التي يحتويها الشعير تتمتع كذلك بقدرات مضادات الأكسدة، وعليه فإنه يوفر المزيد من الحماية والوقاية، فطبقاً لما تقوله الأستاذة الدكتورة ليليان تومسون في جامعة تورنتو (فإن هذه المركبات تفيد في منع تكون جلطات الدم، وبهذا فإنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. وبما أن الشعير غني بمعدن السيلينيم وفيتامين ه وكليهما يساعد على الوقاية من السرطان.وبعض الباحثين يعتقدون أن السيلينيوم قد يقي من السرطان على الوجه الأمثل عندما يتحد مع مضادات أكسدة أخرى، والتي توجد في الشعير بوفرة كما رأينا أن فنجاناً واحداً من الشعير المحبب المطهو يحتوي على 36ميكرو جراماً من السيلينيوم أي أكثر من نصف المقدار اليومي، وخمس وحدات دولية من فيتامين ه، أي 17% من المقدار اليومي. وبالإضافة إلى فائدة الشعير في تقليل التلف الناتج عن كوليسترول الدهون البروتينية منخفضة الكثافة (LDL) الخطير، فإن للشعير فائدة أخرى في الحفاظ على سلامة الأوعية الدموية، فالشعير غني بمادة بيتاجلوكان (beta gluca) وهي نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تكون المادة الهلامية في الأمعاء الدقيقة. ويتحد الكوليسترول مع هذه المادة الهلامية، وبذلك يخرج من الجسم معها. إن فائدة الألياف القابلة للذوبان تتعدى كونها مجرد تخفيض الكوليسترول، فهذه الألياف تتحد مع المواد المسببة للسرطان في الأمعاء الدقيقة وتمنع امتصاصها، والآن الألياف تمتص الكثير من ماء القولون، فهي تساعد على أن يعمل الهضم بكفاءة أعلى، وهكذا تمنع الإصابة بالإمساك.







التوقيع

قال الله تعالى : (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المتخصين, الدكتور, العلاج, العقاقير, القحطاني, استاذ, اشهر, بن, خاثر, شامل, في, واحد


 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


-


الساعة الآن 04:17 PM



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO diamond