www.hyil.com çúáçäçê íçæá
 

 

 

 






العودة   منتديات حائل > [[المنتديات العامة]] > المنتدى العام
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ماذ تعرف عن النهود

نبذه مختصرة عن مدينة النهودRetour à : مدن ومعالم سودانيه : نبذه مختصرة عن مدينة النهود .‏عبد الفتاح‏ نشأة مدينة النهود: كثر الجدل حول نشأة مدينة النهود وقيامها وأسمها بعد

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-01-2011 - January 6th   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ماو
عضو منتدى حائل
 
الصورة الرمزية ماو
 

 

افتراضي ماذ تعرف عن النهود


نبذه مختصرة عن مدينة النهودRetour à : مدن ومعالم سودانيه
: نبذه مختصرة عن مدينة النهود
.‏عبد الفتاح‏
نشأة مدينة النهود:
كثر الجدل حول نشأة مدينة النهود وقيامها وأسمها بعد المهدية أو قبلها بقليل وكذلك موضوع بئر أبو بردي التى حفرها في موقع نادي السلام الحالي. ويشير الرواة الى أن اسم المدينة (النهود) يعود الى جبال (النهيدات) شرق المدينة. إلا أن نشأة المدينة ترجع الى ثلاثين عاماً قبل قيام الثورة المهدية حسب ما ذكر في كتب التاريخ وما ذكره الرواة.
ذكر عوض عبدالهادي العطا:" أن حمر الي عهد قريب كان موطنهم في دار فور بين قبائل برتي والبقارة في منطقة الطويشة، ومن هناك نزحوا نحو كردفان في الفترة ما بين (1779-1796م). ثم بعد ذلك بدأ حمر يتجولون في المنطقة الواقعة شمالاً من أم بادر وجنوباً حتى الأضية بحثاً عن المراعي والكلأ، وكانوا في تجوالهم يذهبون شرقاً حتى جبل أبو سنون (غرب الأبيض) والكول، وأم سدرة، وفي هذا التجوال اكتشفوا مورد النهود. وكان حمد بيه أرسل جاد السيد أبو بردي ليكون مسئولاً عن ادارة اولئك المواطنين الذين سكنوا ذلك المورد. وكما ذكرنا في الفصل السابق فإن حمد فتين احتج على حفر بئر أبو بردي لأنها سوف تجلب لهم المتاعب، لأن وجود الماء والاستقرار حوله يجعل الحكومة تفكر في دخول دار حمر وضمها للحكم التركي – المصري في الابيض، وهذا يترتب عليه فرض ضرائب وطلبة على القطعان ويحد من سلطات النظار الادارية". ثم قامت بعد ذلك قرية قلوزة التى تقع غرب النهود وشيئاً فشيئاً تحول اسم القرية الى (النهود) على الجبلين الموجودين في هضبة الدواك شرق النهود. وفي الفترة التى تلت حفر أبو بردي لتلك البئر المشهورة باسم (الزرقاء)، كانت دار حمر من حمير الثيران، صقع الجمل وكليجو كلها ترد الماء في الأضية جنوب النهود، وتستغرق المسيرة الى الأضية والعودة منها ما بين ثلاثة الى أربعة أيام بالجمل، أما حمر في شرق النهود – منطقة الدودية والكول وخماس فهؤلاء يشربون من أبو زبد وهناك دمر فوجا في شمال دار حمر.
وعن نشأة مدينة النهود يقول يس أحمد جحا:" منطقة النهود الحالية كانت حتى أواخر القرن التاسع عشر عبارة عن مورد للمياه، وتمتد من أبي ماريقة شمال مدينة النهود الى ما يعرف حاليا باسم البان جديد وقرى بياض جنوبا، كانت تعرف باسم أبو بردي، وهذا المورد كان وسيلة جذب لسكان المناطق المجاورة لأبي بردي.
بعد أن حفر جاد السيد أبو بردي أول بئر في النهود بدأت الناس تفد لذلك المورد للشرب والسكنى والذى لا يملك أراضي زراعية يستقر حول هذا المورد، لأنه بدأت تنتظم حركة تجارية ضعيفة حوله، وتميزت تلك الفترة بانتاج نوعين من المحاصيل هما البطيخ والدخن ولم تكن زراعة الفول والصمغ العربي معروفة قط. كان حمر يزرعون الدخن للغذاء والبطيخ لتوفير المياه لهم ولحيواناتهم، وكبر السوق وصار يفد اليه بعض الانتاج الزراعي وبالتالي صار جاذباً للتجار الذين صاروا يتوافدون عليه وخاصة من شمال السودان وجهة النيل وبالطبع جاء أولئك التجار بثقافتهم الخاصة بهم.
بعد سقوط دولة المهدية في عام 1898م وعودة القبائل الى ديارها، عاد حمر واستوطنوا حول مدينة النهود وأدي ذلك الى توسع المدينة توسعا ملحوظاً لأنها أصبحت ملتقى طرق تجارية، حيث يفد اليها تجار المواشي من دارفور ويلتقون في السوق بالتجار من شمال السودان الذين يجلبون البضائع من سكر وقماش وشاي، وأدى توسع الحركة التجارية في مدينة النهود الى توسع الزراعة حول المدينة، وهذه الحركة التجارية والزراعية صحبها توسع في حجم المدينة التى صارت مركزاً ومعبراً للتجارة الواردة من دارفور الى الأبيض. وقبلها كان طريق الأربعين هو الطريق الذي يربط دارفور بالابيض، ومن ثم أصبح سوق مدينة النهود يزداد حجماً وسمعة طيبة ولما فكرت الحكومة الانجليزية – المصرية في بسط نفوذها على – دارفور في عام 1910م جعلت من النهود مركزاً يوجد به مفتش ومأمور وذلك بغرض تنظيم الحياة وحفظ الحقوق وايجاد مورد مالي يتمثل في فرض الضرائب على البضائع التى تفد للسوق، , وأدى هذا الدور الى النهود كحامية لمراقبة دارفور، ثم مركز للاستعداد العسكري لمحاربة السلطان على دينار الذي كان مستقلاً عن الحكومة الانجليزية – المصرية، واستخدمت المدينة مركز لتلقى الفارين من دارفور.
والمدينة في بدايات تكوينها كانت السمة السائدة آنذاك هي السمة القبلية، فالعساكر استقروا وسكنوا في حي الناظر اسماعيل قراض القش الذي يقع شمال وشمال شرق المدينة، وسكن الدقاقيم في شكل فرقان في غرب المدينة حول منزل الناظر محمد أبو جلوف خليفه حمد فتين، أما الغريسية فقد سكنوا جوار منزل الناظر عبدالرحيم ابو دقل في جنوب وجنوب شرق المدينة. وكانت هذه الاحياء تعرف بأسماء النظار الثلاثة الذين كانوا على رأس القبيلة آنذاك وارتبطت بهم هذه الاحياء، لأن المدينة قبل مجيئهم لم تكن تعرف الأحياء بعد، ويعتبر الدقاقيم أول من سكن موقع المدينة قبل مجىء أبو بردي الى المدينة سنة 1870م، وتوسعت الاحياء الثلاث بعد عام 1905م وهو العام الذي عين فيه المامور علوي ادارياً في مدينة النهود – وعمل على تخطيط الأحياء ورسم الطرق في داخل المدينة، وكذلك عمل علوي لشق حدود القرى في منطقة دار حمر.
لم تصبح النهود مركز ومعبراً مهما الا بعد أن تم فيها الحشد للجيوش المتوجهة لفتح دارفور في عام 1912م، حيث شيد المطار الحالي بصورة بدائية وكذلك أنشئت مهابط في كل من ود بنده والدم جمد وغيرها من النقاط المهمة في طريق الغرب. وبعدا أصبح الطريق من الأبيض الى ومنها الى دارفور مفتوحا ومعد لتحرك القوات. ويذكر الشيوخ من أفراد القبيلة مواقع معسكرات الوحدات التى كانت تحمل المسميات التركية (برنجي بلك) ، ( وكنجي بلك)، (ثلاثجي بلك) (واربعجي بلك) في أحيا تامة والشايقية والقاضي الحالية، ومنطقة العد الطوال التى تقع شرق مسجد الناظر منعم حالياً.
والنهود في بداية نشأتها عام 1800 تقريباً، انتظمتها هجرات من غرب السودان وغرب افريقيا ومن شمال السودان، وكانت السمعة القبلية مسيطرة على تكوين الاحياء، فنجد مثلاً المهاجرين من غرب افريقيا سكنوا في احياء تقع جوار حي أبو دقل وهي أحياء الأزهري وفلاتة الذي عرف باسم حي (الزبال) أما حي اسماعيل قراض القش سكن فيه الشايقية من شمال السودان واستوطنوا حوله وفيما بعد تحول أسم الحي الى حي الشايقية بعد وفاة قراض القش وخروج النظارة من بيته الى بيت منعم منصور.
التطور الإداري للمدينة
بدأت ادارة مدينة النهود في نشأتها الأولى عن طريق (الأرباع) وهي الربع الأول الربع الثاني، الربع الثالث، ثم الرابع، حيث يديرها شيوخ الأرباع. يقول ابراهيم صافي محمد: قبل تقسيم مدينة النهود الى احياء كانت بها أربعة أرباع هي الربع الأول ويشمل حي الشايقية وحي أبو سنون وحي البخيت وكان ذلك في حوالى 1915م وشيخ الربع الأول هو الشيخ محمد الصوفي من الجموعية وما زال بيته في حي البخيت يسكنه احفاده. والربع الثاني ويشمل أحياء الطويشة الوحدة وحي أبو جلوف وشيخه على ابو حمزه وهو جعلي من المتمة مولود في النهود. أما الربع الثالث، يبدأ من المطار ويشمل أحياء القاضي والرديف وشرق المدينة وشيخة أبو ملين من البدرية الذين سكنوا النهود بعد العودة من المهدية، ويشمل الربع الرابع أحياء أبو دقل وفلاته وحي العمدة أبو رنات وشيخة على بن عوف من الدناقلة". هؤلاء المشايخ لديهم شيوخ حارات أقل منهم وظيفة يتبعون لهم. وكان أغلب المدينة آنذاك مبني من القش والطين الأخضر، ويوجد أمام كل بيت اناء ملىء بالماء يستعمل لأطفاء الحرائق (النيران) وهي الزامية لكل بيت، أما كيفية تعيين شيوخ الأرباع فكان مسئول عنها الناظر ومفتش مركز النهود، والأساس الذي قسمت بموجبه المدينة الى أرباع كان السمة السائدة القبيلة.
الشــوام ونادى الســلام.... الاول من نوعه فى الســودان:
هنالك مجموعة أخرى من السكان وهم الشوام هؤلاء كانوا يسكنون في منازل حول الناحية الجنوبية من السوق وقاموا بتأسيس أول نادي ثقافي اجتماعي بالسودان وهو نادي السلام عام 1917م بالتضامن مع المفتش الانجليزي مستر ديفيز وأعيان البلد من تجار وكبار الموظفين. وكانوا ياتون النادي مساء كل يوم هم واسرهم والنادي يقع شمال السوق القديم ويشمل ملاعب لكرة القدم والتنس وحديقة وأماكن للمشاهدة والاستماع.
كان مفتش مركز النهود يقوم بتفتيش أسبوعي عادة ما يكون يوم الأحد ومعه النظار الثلاثة، أبو دقل، وأبو جلوف وقراض القش ويركب المفتش في حصان خاص به، بينما يركب النظار جياداً، أما شيوخ الأرباع فهؤلاء يركبون الحمير ويصاحبهم في هذا التفتيش ملاحظ الصحة والمأمور ويشمل التفتيش البيوت وأواني المياه الخاصة باطفاء الحريق خاصة فى بيوت القش, وأى بيت لا يوجد به اناء ماء ملىء يحاسب صاحبه وخلال المرور تقدم الشكاوي الادارية والمظالم الخاصة بالاراضي الزراعية حول مدينة النهود ويشمل هذا التفتيش جميع أحياء مدينة النهود، والسكان في هذه الفترة وهي منذ عام 1905 – 1947م كانوا يسكنون في جماعات قبلية حسب اجناسهم أو المناطق التى هاجروا منها الى دار حمر وفي أواخر العشرينات من القرن الماضي بدأت تظهر الأحياء الخاصة بالقبائل المهاجرة من شمال السودان، فنجد حمر العساكرة أغلبهم مرتبط بالربع الأول لعلاقتهم القوية بالشيخ اسماعيل قراض القش وسكن معهم البرياب وبعض الشايقية والجعلين (أولاد الطاهر أبو جديري) أحد الجعلين الذين سكنوا حي البخيت، وكذلك سكن معهم محمد البخيت من المغاربة، وهو أحد تجار الرقيق في زمن الزبير باشاء وجاء وعمل أول زريبة في حي البخيت الحالي ومعروف عنه الزهد والكرم وتزوج من برتي وحمر المنانعة، ومن أولاده الامام الجيلي الذي خلف والده فيما بعد، كذلك سكن الربع الأول سكان حي (أبو سنون) وهم سكان جبل أبو سنون غرب الأبيض هاجروا الى دار حمر بعد سقوط المهدية 1898م. وفي حي أبو جلوف سكن حمر الدقاقيم حول زعيمهم محمد أبو جلوف وكان الإنجليز يوزعون الأحياء للنظار لذلك فيما بعد صار حي أبي جلوف قسمين شمالاً وجنوباً، وسكن حي أبي جلوف بعض الدناقلة أمثال (أل اسماعيل ميرغني وعبد الهادي وأمير التجاني والخليفة أحمد يحيى وهو بديري من احفاد الشيخ إسماعيل الولي بالابيض) وعاش هؤلاء الناس وسط حمر في ترابط قوي وتزاوجوا مع حمر.
التعليم :
بعد أن انتظمت الحياة في مدينة النهود وأصبحت مركزا لغرب كردفان أنشئت بها أول مدرسة للبنين بالنهود عام 1911م هي مدرسة البنين الشرقية التي تقع في حي القاضي شرق المدينة . وتلتها مدرسة بنين حمر الابتدائية سنة 1935م ، التى تحول أسمها الى المدرسة الغربية. وفي عام 1936م أنشئت مدرسة البنات الشرقية في حي الحضور (الربع الثالث) وهي أول مدرسة للبنات في غرب كردفان ودارفور آنذاك. ثم مدرسة بنات راشد التى اغلقت ابوابها بسبب الحرب التى شنت عليها من قبل بعض المواطنين الذين لا يؤيدون تعليم البنات. وبعد ذلك أنشئت مدرسة شيخ التجاني حسب الله الأولية للبنين وتقع في حي الأزهري سنة 1938م.
وفى عام 1941 انشــأ المعهد العلمى بالنهود بتوجيه من فضيلة الشــيخ احمد ابوالقاسم هاشم قاضى محكمة النهود الشرعية آنذاك ووجدت دعوته قبولاً عاماً من جميع. كانت المرحلة الأولى منه تسمى بالقسم الابتدائي (الثانوى العام حاليا) وتستمر الدراسة في هذا القسم لمدة أربع سنوات بعدها يجلس الطالب لامتحان الدخول للقسم الثانوي ويمنح شهادة ابتدائية. وتستمر الدراسة في القسم الثانوي لأربع سنوات أيضاً يجلس بعدها الطالب للنقل للقسم العالي. وكانت الدراسة تتم في رحبة المسجد العتيق في ظلال الأشجار، حيث لا توجد مبان خاصة بالمعهد. ثم أدخلت اللغة الانجليزية بعد أربع سنوات من قيام المعهد في عام 1945م.
المساجد:
أول مسجد أسس في المدينة كان مسجد الشيخ البدوي حمد النيل الذي أسس عام 1910م وقبل ذلك كان عبارة عن خلوة لتدريس وتحفيظ القرآن الكريم ثم تلاه المسجد العتيق وهو ثاني مسجد أسس في مدينة النهود في عام 1912م ثم مسجد الشيخ منعم منصور سنة 1940م وتلاه مسجد الخليفة احمد يحي عام 1947م والمدينة الآن بها أكثر من خمسة عشر مسجدا وعشرين زاوية. هذه المساجد نجدها قد ساهمت مساهمة فعالة في نشر المعرفة بين الناس، فالمسجد الكبير كانت تستغل ساحته في استيعاب طلاب معهد النهود عند إنشائه وتوجد به خلوة لتدريس القرآن الكريم وتحفيظه، وكان الإمام المسئول عنه مولانا عباس الفكي على ومولانا محمد احمد الأزهري ابن العالم احمد يعقوب الأزهري وكذلك مسجد الشيخ حمد النيل الذي كان يشرف عليه ابنه المرحوم الشيخ البدوي حمد النيل توجد به خلوة لتحفيظ القرآن الكريم، وكان ينتظم تلك الحلقات أبناء مدينة النهود في اجازات المدارس الصيفية وبعض المهاجرين من دارفور وتشاد وغرب افريقيا. وتخرج من تلك الحلقات والخلاوي العديد من العلماء والمعلمون وأمثال مولانا مستهمل ماكن ومولانا اسماعيل جايد والفكي الرضي محمد والفكي أبو.
قيام مجلس بلدي النهود:
في 1948 أصدر حاكم عام السودان أمراً بتأسيس (مجلس بلدي النهود) بسلطات محددة في اطار مجلس ريفي حمر وعليه قسمت مدينة النهود الى ستة أحياء هي:
1- 1- حي الناظر (اسماعيل محمد الشيخ – قراض القش- ناظر العساكرة)
2- 2- حي أبو جلوف (محمد أبو جلوف ناظر الدقاقيم)
3- 3- حي أبو دقل (عبدالرحيم أبو دقل ناظر الغريسية)
4- 4- حي حمد النيل (الشيخ حمد النيل من رجال الدين)
5- 5- حي أبو رنات (أحمد المصطفي أبو رنات عمدة المدينة)
6- 6- حي الأزهري ( الأزهري أحد رجال الدين)
بعد الاستقلال وفي 28/4/1958م بالتحديد اعيد أمر تأسيس مدينة النهود بسلطات اوسع وتم تعديل وضع الاحياء القديمة واضيفت لها الاحياء التالية:
1- 1- حي البخيت
2- 2- حي شـرك الموت
3- 3- حي تاما
4- 4- حي الزبال
5- 5- حي العشر
6- 6- حي ابوســنون
وبذلك اصبحت النهــود تضم (12) حياً. وقد تلاشت نتيجة لذلك السمة القبلية التى غلبت على تكوين الاحياء في بداية نشاة المدينة كنتيجة حتمية للتداخل القبلي الذي طرأ على المدينة والهجرات التى انتظمتها.وقد جاءت هذه الاضافة نتيجة للتوسع السكاني الذي طرأ على المدينة خلال الفترة (1930-1958م) أي بعد تعيين الناظر منعم منصور ناظراً لعموم قبيلة حمر ثم سكونه في المدينة بعد رحيله من صقع الجمل عام 1930م حيث بدأت اعداد كبيرة من قبيلة حمر تفد الى المدينة وكذلك بدأت تتزايد هجرات التجار الجلابة على المدينة خاصة من وسط وشمال السودان ثم هجرات قبائل دارفور ( التاما- التنجر- البرتي). لذلك زاد عدد الاحياء فنجد أن الجلابة الجدد سكنوا في حي أبى جلوف والبخيت وتوزع حمر على أحياء المدينة خاصة حي البخيت وابو سنون وابو جلوف وحي ابو دقل اما قبائل دارفور فسكنت في احياء شرك الموت وتاما والزبال والعشر الذي كان أغلب سكانه من الرزيقات والمسيرية وبعض بطون حمر.
للمزيد من المعلومات نرجو زيارة موقع مدينة النهود www.elnohoud.net


lh` juvt uk hgki,]







رد مع اقتباس
 

-
قديم 06-01-2011 - January 6th   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ربيييع
عضو منتدى حائل
افتراضي

شكرا ع المعلومات







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011 - January 6th   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عبير المحبة
عضو منتدى حائل
افتراضي

اشوى حسبته المعروف قلت أخيييييييه
الحين عوافي







التوقيع



اهداء من اسيدة جنفررررررررر

رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011 - January 6th   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
لنا الله
عضو منتدى حائل
 
الصورة الرمزية لنا الله
 

 

إحصائية العضو






اخر مواضيعي

لنا الله غير متصل


افتراضي

ااااه اشوا

والله برد وجهي







التوقيع



NAWAAL_440@HOTMAIL.COM

خلقت بالدنيا وانا مامعي شي...بروح منها مامعي شي منها
خلوني استانس بها دامني حي...لامت مدري جثتي من دفنها

رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011 - January 6th   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
تسفتسير
عضو منتدى حائل
افتراضي

ماو ..

تصلح رئيس تحرير بجريده .. او مجله ..

تعرف تجيب هالقراء لك ..



أسال الله أن يعين إخواننا في السودان لحل مشاكلهم السياسيه التي لا تنتهي ..







رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011 - January 6th   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الحنكبور
عضو منتدى حائل
 
الصورة الرمزية الحنكبور
 

 

افتراضي

شكرا ع المعلومات

الخميس 1 صفر 1432







التوقيع

tWSBoT
ياقارئ خطي لا تبكي على موتي. فاليوم أنا معك وغداً في التراب. فإن عشت فإني معك وإنمت فا للذكرى. ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى...

رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011 - January 6th   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
طعران
نجم النجوم
 
الصورة الرمزية طعران
 

 

افتراضي

اقتباس:
ماذ تعرف عن النهود
كل خيرررررررررر







التوقيع

يادار وين اللي بك العام كاليوم ... ماتقل مرك عقب خبري نجوعي
راحــو لنا عدوان وحنــا لهم قوم ...ولاظنتي عقب التفرق رجوعـي


رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011 - January 6th   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ابو مطلق ا
عضو منتدى حائل
 
الصورة الرمزية ابو مطلق ا
 

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طعران مشاهدة المشاركة
كل خيرررررررررر


شكلك مافطمت ياشيخ

شكراً ياصاحب الموضوع







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011 - January 6th   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
طرطشلي
عضو منتدى حائل
 
الصورة الرمزية طرطشلي
 

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله 99 مشاهدة المشاركة
الله لايقطعنا او يحرمنا من النهود
وبس
آآآآآآميـــــــن







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
ماذ, النهود, تعرف, عن


 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


-


الساعة الآن 08:20 AM



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO diamond