www.hyil.com çúáçäçê íçæá
 

 

 

 






العودة   منتديات حائل > [[المنتديات العامة]] > منتدى حائل الخاص
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الزراعة والمزروعات منطقة حائل الأولى زراعيا على مستوى المملكة

اهم المزروعات في منطقة حائل ذات الجدوى الاقتصادية : اولا : الحبوب بأنواعها المختلفة : قمح --- شعير ---- ذرة ------ ثانيا : زراعة النخيل ثالثا : زراعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-07-2006 - July 2nd   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الطليعة222
عضو منتدى حائل
افتراضي الزراعة والمزروعات منطقة حائل الأولى زراعيا على مستوى المملكة


اهم المزروعات في منطقة حائل ذات الجدوى الاقتصادية :
اولا : الحبوب بأنواعها المختلفة : قمح --- شعير ---- ذرة ------
ثانيا : زراعة النخيل
ثالثا : زراعة الزيتون
رابعا : زراعة البطاطس
خامسا : زراعة البصل
سادسا : زراعة الفواكه بمختلف انواعها :
برتقال -- ليمون --- تفاح -- خوخ --- عنب --- رمان -- تين ---
سابعا : الحبحب ((الجح)) والبطيخ ((الشمام))
ثامنا : الخضروات :
الطماطم --- الباذنجان --- الحبحر ---- الخيار --- الخس --- البقدونس -----
تاسعا : الاعلاف : البرسيم ------
عاشرا : ---------------------------------------

----------------------------------------------------------


hg.vhum ,hgl.v,uhj lk'rm phzg hgH,gn .vhudh ugn lsj,n hgllg;m hgh,gn







التوقيع

الطليعة222

رد مع اقتباس
 

-
قديم 02-07-2006 - July 2nd   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الطليعة222
عضو منتدى حائل
افتراضي

لجمعـة 19 ربيـع الثانـى 1426 هـ 27 مايو 2005 العدد 9677 جريدة الشر الأوسط

الحائليون يبدأون حصاد 50 في المائة من القمح السعودي

ظهور سوق سوداء لبيع قطع غيار الحصادات بالقرب من المزارع

حائل: سليمان الهمزاني
انتشرت وبشكل ملحوظ في المزارع شرق حائل ظاهرة تتجدد عند كل موسم حصاد للقمح، وذلك بظهور آليات كبيرة (دينات وتريلات) تتمركز بالقرب من شركة حائل للتنمية الزراعية «هادكو» 90 كيلومترا شرقي حائل، وتتوفر فيها قطع الغيار اللازمة للحصادات وبأسعار مبالغ فيها بعض الشيء، والسبب في ذلك كما يقول أحد البائعين في هذه السيارات يعود إلى أن اقرب مكان لقطع الغيار هو حائل والذهاب إليها يحتاج إلى وقت طويل فيلجأ أصحاب الحصادات للشراء من هنا تفادياً لضياع الوقت وعدم توفر بعض القطع في حائل. كما يتبع ملاك الحصادات نظامين لتحديد أسعار تأجير حصاداتهم، النظام الأول يعتمد على الهكتار بحيث يتراوح بين 120 ـ 180 ريالا للهكتار الواحد، والنظام الثاني يتمثل بتحديد سعر معين لبرج الرشاش الواحد، حسب المساحة وتتفاوت أسعار هذا النظام بين 500 ـ 1000 للبرج الواحد.
وباشر مطلع الأسبوع الماضي مزارعو الجهة الشرقية من حائل، وتحديدا المزارع التي تقع على طريق حائل ـ القصيم، أعمال حصاد محصول القمح قبل أن ينتقل لمدينة الخطة وبقعاء، ومن ثم إلى الجوف فتبوك. بعد أن بدأ موسم الحصاد قبل ذلك في وادي الدواسر ثم الخرج فالرياض ومن بعده جاءت القصيم قبل أن ينتقل الحصاد إلى حائل.

ويبلغ إنتاج حائل من القمح سنوياً قرابة 50 في المائة من الإنتاج الإجمالي للسعودية من هذا المحصول ويستنفر مزارعو حائل جهودهم وطاقاتهم خلال هذه الأيام لحصاد محصول مزارعهم من القمح والذي يعد محصولاً استراتيجياً في البلاد.

ويعول على هذا المحصول الكثير من مزارعي حائل ويعقدون الآمال والطموحات الكبيرة بحلول هذه الأيام التي تعد بكافة المقاييس مرحلة مخاض يترقبها أهالي حائل. وأصبح موسم حصاد القمح حاليا حديث الشارع لارتباط أبناء حائل الوثيق بالزراعة وقيام اقتصاد مدينتهم الحالمة بين سفوح جبلي أجا وسلمى على هذا المجال بشكل كبير.

* قطع غيار متنقلة

* يلجأ ملاك الحصادات إلى وضع سيارات «بكب» مساندة لحصاداتهم خلال موسم الحصاد هذا الموسم مجهزة بجميع ما تحتاجه الحصادة أثناء عملها في المزارع.

ويقول عن ذلك أبو توفيق (أردني) أحد العاملين في الحصادات: السيارة المساندة للحصادات تكون دائماً مجهزة ببعض قطع الغيار التي تحتاجها الحصادة إضافة إلى توفر الزيوت وزيوت التشحيم والديزل لاستهلاك الحصادة لها المستمر، وتكون السيارة المساندة جاهزة لأي طارئ يحدث إضافة إلى توفير شاحنة من نوع قلاب، وذلك لسرعة عملية تفريغ خزان الحصادة من القمح ونقله إلى المستودع الخاص به في أحد أركان المزرعة من دون أن تخرج الحصادة من موقع الحصاد وذلك استغلالا لعامل الوقت ومحاولة إنجاز العمل بأقصى سرعة للانتقال لمكان آخر.

* غرفة عمليات

* وفتحت إدارة شركة حائل الزراعية «هادكو»، التي يتوقع أن تنتج ما بين 72 إلى 75 ألف طن من القمح للموسم الحالي، غرفة عمليات لإدارة حصاد القمح في مقر المشروع والتي تقدر مساحة جميع الحقول المزروعة بالقمح فيه بأكثر من عشرة آلاف هكتار موزعة على 251 دائرة مزروعة.

وأوضح لـ«الشرق الأوسط» المهندس محمد رشيد البلوي مدير عام هادكو أن غرفة عمليات حصاد القمح تأتي نسختها هذا العام للعام الرابع عشر على التوالي، مشيرا إلى أن نتائج الأربع أيام الأولى من الحصاد جاءت جيدة جدا بتحقيق الهكتار لنسبة تتجاوز 7 أطنان، متوقعا أن تتصاعد النسبة لتصل عند نهاية الحصاد 7.5 طن للهكتار الواحد. وأضاف: معدل الإنتاج خلال الموسمين الأخيرين وصل إلى 7.4 طن للهكتار وهذه النسبة تعد الأعلى في «هادكو» منذ 15 عاما، الا اننا نأمل أن نتجاوز هذا الرقم العام الحالي.

وأبان إلى أن شركته زودت المشروع بأربع حصادات عملاقة ذات إمكانيات عالية ومن أحدث حصادات القمح الموجودة في العالم نظير انخفاض نسبة الفاقد التي لا تتجاوز1 في المائة من جانب وانخفاض نسبة الكسر لحبيبات القمح من جانب آخر، مؤكدا على أن الطاقة الإنتاجية للحصادة الواحدة أعلى بثلاثة أضعاف من إنتاجية الحصادة العادية.

وسيتواصل موسم الحصاد في «هادكو» حسب تأكيدات مديرها العام لمدة 30 يوما ستعمل على انجاز حصاد أكثر من 251 دائرة مزروعة أكثر من 30 حصادة.

* الحرائق

* واستبعد أن تكون هنالك حرائق خلال موسم الحصاد والتي وصفها بالنادرة جدا خلال تاريخ «هادكو» بفضل وسائل السلامة التي تستخدم ويعمل بها داخل المشروع عند قرب بداية موسم الحصاد، والتي يأتي من أبرزها: عمل فاصل بين نصفي الدائرة المراد حصادها بواسطة المحراث، ووضع الماكينة وجهاز الري المحوري على أهبة الاستعداد في أي لحظة لمواجهة أي طارئ، ووجود محراث (الدسك) داخل الدائرة وبالقرب من مكان الحصادة وآخر احتياطي على أطراف الدائرة المزروعة، ووجود أعداد كبيرة من طفايات الحريق في سيارة قرب الموقع للمراقبة تأهبا لأي طارئ، ومنع التدخين نهائيا داخل الدائرة أو بالقرب منها.

وتعود أهمية زراعة القمح في حائل إلى إنتاجية المنطقة العالية من محصول القمح وذلك ناتج عن طول فصل الشتاء الذي تعيشه المنطقة مقارنة بالمناطق الأخرى من البلاد. وتكون بداية موسم زراعة القمح في حائل في 15 ديسمبر (كانون الأول) من كل عام، بيد أن موعد الحصاد في أواخر مايو (أيار) وأوائل يونيو (حزيران) سنويا.

وتبدأ عملية قطع المياه عن محصول القمح استعداداً للحصاد عندما يتحول لون المحصول إلى اللون الأصفر وهو ما يدل على اكتمال نضج القمح في الحقل على أن يترك المحصول بدون حصاد لفترة لا تقل عن أسبوعين بعد عملية قطع الري.

وفيما يعتمد بدء الحصاد بعد قطع الري بشكل مباشر على درجة حرارة الجو، حدد لـ «الشرق الأوسط» مهندسون زراعيون معايير نجاح موسم زراعة القمح بان الإنتاج المثالي للهكتار يبلغ 7 أطنان فما فوق، أما الإنتاج المتوسط فيبلغ 6 أطنان للهكتار وإذا ما قل الإنتاج عن 6 أطنان للهكتار فإن ذلك يعتبر إنتاجا ضعيفا.

وأبانوا أن هناك عوامل كثيرة تؤثر على الإنتاج يأتي من أبرزها الأعشاب وخاصة عشبة «الهيبان المقاوم» والأمراض الفطرية والحشرات والظروف الجوية مثل الغبار وهطول الأمطار في أواخر مراحل زراعة القمح والمشاكل الفنية التي تحدث أثناء الموسم.







التوقيع

الطليعة222

رد مع اقتباس
قديم 02-07-2006 - July 2nd   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الطليعة222
عضو منتدى حائل
افتراضي

تقدر تكلفة زراعة القمح في منطقة حائل ( من 55 هللة الى 60 هللة للكيلو الواحد )


منقوللللللللللللللللللللللللل







التوقيع

الطليعة222

رد مع اقتباس
قديم 02-07-2006 - July 2nd   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الطليعة222
عضو منتدى حائل
افتراضي

هـادكو للـزراعـة

المحاصـيل المحـورية


القمــــــح
بدأت الشركة منذ تأسيسها عام 1982م في زراعة القمح بنظام الري المحوري وكانت من الشركات الرائدة التي ساهمت في إدخال وتأسيس هذا المحصول الاستراتيجي بالمملكة وقد بلغ معدل الانتاج7.5 طن لكل هكتار لموسم 2003م للمساحة الاجمالية المزروعة في هذا الموسم وقدرها 6200 هكتار .
كما أدخلت هادكو نظام الدورة الزراعية حيث يتم زراعة القمح والبرسيم والذرة الصفراء في دورات متعاقبة وذلك لمكافحة الحشائش والأمراض مما أدي الى الاستغـناء عن استخدام كثير من مبيدات الحشائش مقللا تكلفة الانتاج وساهمت بقدر ما على المحافظة علي البيئة.

الذرة الصفراء
بدأت زراعة الذرة بالشركة عام 1986م في مساحات صغيرة في شكل تجارب وذلك لاختيار الاصناف المناسبة والملائمة للظروف الجوية في المنطقة وكذلك مواعيد الزراعة المناسبة .
واستمرت التجارب حتي عام 1992م وفي عام 1993م قامت الشركة بادخال زراعة الذرة في دورتها الزراعية بمساحات كبيرة لذا كانت أول شركة زراعية تقوم بزراعة هذا المحصول الهام بالمملكة .
ولا تزال هادكو تسير بخطي حثيثة من تقدم إلي تقدم في هذا المجال حيث حققت معدلات قياسية في الإنتاج حيث بلغ معدل الإنتاج ( 6. 11 ) طن / هكتار للمساحة الإجمالية المزروعة وقدرها 3162 هكتار لعام 2000 هـ .

البرســـــيم
ادخلت زراعة البرسيم بالشركة فى موسم 88/1989 م و ظلت مساحاته فى ازدياد مستمر حتى وصلت الى 3015 هكتار مع زيادة راسية فى الانتاج بلغت 25.185 طن/هكتار من البرسيم الصافى جيد النوعية مما دفع شركات الألبان الكبرى مثل شركة المراعى للتعاقد على شراء حصة ضخمة من انتاج الشركة من البرسيم بلغت 50.000 طن فى العام في عقد طويل الأجل.
و يتميز انتاج البرسيم بمواصفات ذات جودة عالية توازى و تتفوق على المواصفات العالمية

منقول من موقع شركة حائل للتنمية الزراعية







التوقيع

الطليعة222

رد مع اقتباس
قديم 02-07-2006 - July 2nd   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الطليعة222
عضو منتدى حائل
افتراضي

زراعة القمح

بدأت بحمد الله تعالى الأول من ديسمبر زراعة القمح في مشروع شركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو)
والمساحة المستهدفة لموسم 2005 – 2006 أكثر من ( 11) ألف هكتار وذلك لتغطية احتياج صوامع الدولة من الغلال والتي تبلغ (90) ألف طن بالإضافة إلى (10) آلاف طن تقاوي للشركة والمزارعين .

منقول من موقع الشركة ....







التوقيع

الطليعة222

رد مع اقتباس
قديم 02-07-2006 - July 2nd   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الطليعة222
عضو منتدى حائل
افتراضي

شركة حائل للتنمية الزراعية هادكو

يتميز إقليم حائل بوفرة الأراضي الصالحة للزراعة والتي تقدر بحولي 200,000 هكتار مما يجعل من هذا الإقليم مصدراً من أهم واكبر مصادر الإنتاج الزراعي محلياً وعلى مستوى أسواق الخليج والشرق الأوسط مع إمكانية الدخول في أسواق أخرى للتصدير.


وتعتبر شركة حائل للتنمية الزراعية نموذجاً فريداً لاستيعاب التكنولوجيا الزراعية المتطورة واستغلالها الاستغلال الأفضل . لذا فقد تم تأسيس شركة حائل للتنمية الزراعية كشركة مساهمة سعودية في عام 1403 ه - 1982م برأسمال قدره 300,000 ريال سعودي مدفوع بالكامل مقسم إلى 6 ملايين سهم بقيمة اسمية 50 ريالاً للسهم الواحد . ويقع مشروع الشركة والإدارة العامة بمنطقة حائل على الكيلو 120 طريق حائل - القصيم الرئيسي. وتبلغ مساحة أرض مشروع هادكو 35,000 هكتار مستغلة بالكامل وتم منح الشركة صك تمليك هذه الأراض. كما تسعى هادكو للحصول على أراض إضافية للتوسع في استثماراتها.

وتضم هادكو مجموعة من المراكز الإنتاجية موزعة على قطاعين كبيرين هما :

1- هادكو للزراعة

2- هادكو للدواجن

وتهتم هادكو بعملائها وفقاً لمقدراتها الهائلة في ضمان الجودة باستخدام وسائل تقنية ونظم معلومات حديثة بناء على رغبات العملاء والمستهلكين داخل وخارج المملكة وأصبح اسم هادكو دائماً مرتبطاً بالجودة.


٭ منتجات هادكو :

1- القمح : وتنتج هادكو حصة القمح المقدرة من الدولة وقدرها 68,000 طن يتم تسليمها للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق اعتباراً من هذا الموسم 14261425 ه .

2- تقاوي القمح : كما تنتج هادكو تقاوي القمح عالية الجودة طبقاً لمواصفات لجنة منتجي البذور علماً بان هادكو تتمتع بعضوية هذه اللجنة وتقوم بخدمة المزارعين بمدهم بهذه التقاوي .

3- الأعلاف : وتنتج هادكو أعلاف البرسيم بصيغة تعاقد طويل المدى مع شركة المراعي المعروفة مما أدى إلى رفع الكفاءة الإنتاجية لهذا المحصول كماً ونوعاً مع وجود فرصة لبيع الفائض من البرسيم بالأسواق المحلية .

4- الذرة الصفراء : كما تنتج هادكو الذرة الصفراء كأكبر منتج لهذا المحصول بالمملكة وذلك بغرض تأمين الذرة الصفراء لتغذية دواجن هادكو وبيع الفائض بالأسواق المحلية .

5- العنب : أيضا اشتهرت هادكو بإنتاج أجود أصناف العنب وتم دعم هذا المحصول باحدث التقنيات في التخزين المبرد السريع والتعبئة مما مكن هادكو من تصدير جزء من الإنتاج إلى أوروبا ودول الخليج وجذب المستثمرين الاوروبين المعروفين لهذا الغرض .

6- الزيتون : كما بدأت هادكو مراحلها الأولى في إنتاج زيت هادكو للزيتون تمهيداً لإنشاء مجمع هادكو الصناعي على مراحل وبموجب خطة طويلة المدى وتقدم هذه المعاصر الخدمة للمزارعين بعصر انتاجاتهم من الزيتون الخام باستخدام أحدث التقنيات .

7- النخيل : ولدى هادكو مشروع كبير للنخيل ويتميز هذا المشروع بإنتاج أجود الأصناف مثل البرحي والسكري والتي تلقى قبولاً واسعاً من المستهلكين مما شجع الشركة إلى افتتاح أول مركز لبيع تمور هادكو بمدينة حائل وسيتم افتتاح مراكز أخرى بالمناطق المختلفة نظراً للنجاح الذي تحقق بمركز حائل لتمور هادكو بمدينة حائل .

8- دواجن هادكو : ومن أهم منتجات هادكو إنتاج دجاج هادكو المبرد والمجمد ومصنعاته. وهذا المنتج الوطني يساهم إسهاما كبيراً في سد الفجوة وتقليص حصة الدجاج المستورد.

وتمكنت هادكو من توفير الإمكانيات اللازمة للاستقرار بسوق الدجاج ومصنعاته وذلك لاهتمامها بالجودة العالية والأمن الحيوي واستخدام أحدث تقنيات صناعة الدواجن مما أدى إلى ازدياد الطلب على دجاج هادكو المبرد والمجمد ومصنعاته.

9- مصانع الأعلاف : ولدى هادكو مصانع إنتاج أعلاف الدواجن حيث يتم تامين التغذية لدجاج هادكو من داخل مشروع الشركة مما يعتبر ضمانة هامة لتقديم تغذية سليمة

ومتوازنة تلائم احتياجات المستهلكين وتحت الإدارة والمراقبة المباشرة وذلك اهتماماً من الشركة بصحة المستهلك وتلبية رغباته .

كما تنتج هادكو أعلاف المواشي مثل الأغنام والأبقار والخيول والجمال والأرانب والحمام وغيرها وذلك بناء على رغبات السوق وتستخدم هادكو أحدث التقنيات لتقديم هذه العلائق المتوازنة للمواشي.

10- مصنع الأسمدة الطبيعية : ولدى هادكو مصنع حديث لإنتاج الأسمدة الطبيعية ومن مميزات هذا المصنع إنتاج سماد عضوي يسهل خلطه بالتربة ويحسب من خواصها مع القدرة العالية للاحتفاظ بالماء ويقلل من استخدام المواد الكيماوية لمكافحة الإمراض ويساعد على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة بالتربة وهذا الإنتاج المتميز مطروح للبيع بالأسواق.


السعودة :

وبما أن هادكو تمثل شريحة اقتصادية هامة على مستوى الإقليم والوطن فقد تضمنت سياسات الشركة ضرورة الإسهام الفاعل في توظيف السعوديين وتوطين الوظائف بالشركة.

لذا فقد تعاقدت هادكو مع صندوق الموارد البشرية لوضع هذه السياسة موضع التنفيذ وبالفعل تم حتى مايو 2005 م الانتهاء من توظيف ثلاث دفعات من السعوديين بلغ عددهم 58 مواطناً ويتوقع أن يبلغ العدد 129 موظفاً سعودياً خلال هذا العام. وبالاضافة إلى التوظيف تقوم هادكو بتدريب هؤلاء السعوديين على مختلف البرامج مثل الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية والحسابات والمبيعات والمشتريات والمهن الفنية في الكهرباء والميكانيكا والتبريد والمختبرات وغيرها.


٭ التصدير :

ولدعم سياسة التوجه نحو التصدير وبعد تجارب هادكو الناجحة في هذا المجال وخصوصاً في تصدير منتجات دجاج هادكو وعنب هادكو لدول الخليج وبعض الدول الأوربية. ولما تتمتع به هادكو من سمعة طيبة ونيلها شهادة الايزو (ISO ) وشهادات جودة الغذاء والتحكم في النقاط الحرجة (HACCP ) وتطبيقها لشروط اليوريقاب (Eurigap ) وحصولها على شهادات هيئة المواصفات القياسية السعودية (ساسو ) فان هادكو أصبحت مؤهلة تماما للمنافسة في أسواق الخليج وأوروبا والأسواق العالمية بصفة عامة لذا فقد قامت هادكو بتوقيع اتفاقية عقد ضمان الصادرات مع الصندوق السعودي للتنمية ممثلاً في برنامج الصادرات السعودية وهي مؤسسة حكومية سعودية مخولة لتقديم خدمات تمويل الصادرات وخدماتها بما يحقق أهداف تنمية الصادرات الوطنية وتمثل هذه الوثيقة ضماناً شاملاً يغطي الصادرات الخاصة بالشركة .


منقولللللللللللللللللللل







التوقيع

الطليعة222

رد مع اقتباس
قديم 02-07-2006 - July 2nd   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الطليعة222
عضو منتدى حائل
افتراضي

الثلاثاء 24 رجب 1423العدد 12520 السنة 38 جريدة الرياض



حائل الزراعية تبدأ في إنتاج زراعات طبيعية خالية من الإضافات الكيماوية

حائل - خالد العميم، (واس):

أوضح المدير التنفيذي لشركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو) إبراهيم بن محمد بن فهد، بأن الشركة عمدت ولأول مرة إلى ادخال الزراعات الطبيعية النظيفة بإنتاج باكورة البر الطبيعي الخالي من أي إضافات أسمدة كيماوية أو مبيدات والمسمد فقط بالأسمدة الطبيعية المعروفة، وبهذا تدخل الشركة في برنامج حماية وتنقية بيئة وصحة الإنسان الموصى به عالمياً والذي يعتبر ضرورة من ضرورات العصر لحماية صحة الإنسان من ضرر الكيماويات الأكيد، مشيراً إلى أن الشركة سوف تقوم بالتوسع في هذا الإنتاج وتطويره بالبحوث العلمية وتوفير الأسمدة الطبيعية المناسبة واللازمة لمختلف المنتجات وأهمها القمح حيث وقعت الشركة عقداً لإنشاء مصنع للسماد الطبيعي القائم على خام زبل الدواجن لتغطية هذا البرنامج وسد حاجة المنطقة من الأسمدة الطبيعية.وأوضح بأن إنتاج شركة حائل (هادكو) هذا الموسم من التمور الممتازة قد أبدى تميزاً واضحاً في المنافذ التسويقية بأصنافه الطيبة المشهورة مثل السكري والبرحي والرشودية بالإضافة إلى أصناف أخرى جيدة جعل من هذا المنتج منتجاً مفضلاً لدى المستهلك، كما أن لدى الشركة رؤية مستقبلية في التوسع بالمنتجات البستانية حيث تقوم بالتوسع في زراعة الزيتون و
كذلك إنشاء مجمع لمعاصر الزيتون سيتم تركيب المرحلة الأولى منه في أكتوبر وذلك لعصر إنتاج الشركة من الزيتون وخدمة مزارعي المنطقة.وقال الفهد إن مؤشرات الإنتاج لدى شركة حائل ما زالت تجدد عزمها في طريق النمو وفرة وجودة في انسجام تام مع منظومة النهضة الزراعية بالمملكة تحت رعاية ودعم حكومة خادم الحرمين الشريفين ومقام وزارة الزراعة.وقد عملت الشركة على تطوير إنتاجها من تقاوى القمح المنقى بعناية بواسطة أحدث أجهزة التنقية معطياً أجود أنواع التقاوى التي أثبتت منافستها على مر المواسم السابقة هذا وقد استمدت شركة هادكو من عضوية لجنة منتجي البذور الصرامة في الالتزام بالمواصفات القياسية لإنتاج تقاوى القمح الخالية تماماً من أي شوائب ومن أي بذور دخيلة مثل بذور الشعير وبذور الحشائش، الشيء الذي جعل منتجها من هذه التقاوى يجد إقبالاً واستحساناً من مزارعي المنطقة، هذا وتقوم الشركة حالياً بدراسة زيادة الطاقة الإنتاجية للمحطة التابعة لها لمقابلة الطلب المتزايد من المزارعين.من جهة ثانية، بدأ سوق التمور في مدينة حائل عرض انتاج مزارع نخيل حائل من انواع متعددة من التمور التي تشتهر بها منطقة حائل.وتشهد ساحة بيع التمور هذه الايام حركة عرض نش
طة من بائعي التمور واقبالا متزايدا من الاهالي لانتقاء اجود انواع الرطب والتمور تمهيدا لتخزينها او كنزها خاصة مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.ويتوفر في السوق انواع عديدة من التمور التي تشتهر بها حائل مثل الحلوة والمسكانية والمكتومي والدقل بأنواعه وعشرات الانواع الاخرى حيث يفضل اهالي حائل الحلوة والمسكانية والدقلة لكنزها او حشيها كما تعرف عند اهالي حائل.ويتميز السوق هذا العام بعرض انواع اخرى تشتهر بها بعض مناطق المملكة ونجحت زراعتها في حائل مثل السكري والبرحي والخلاص وهذه الانواع يفضلها اهل حائل رطبا للتبريد.ورغم تعدد وتنوع التمور في منطقة حائل الا ان عددا من المهتمين بالنخيل والتمور يتطلعون إلى مبادرة مزارعي النخيل بالمنطقة لايجاد آلية انتاج وتسويق لخارج المنطقة ولتكون تمور حائل المشهورة بجودتها موجودة في السوق المحلي.كما يتطلع البعض الآخر إلى اهمية مبادرة القطاع الخاص والمستثمرين في امتصاص فائض الانتاج عن طريق تنمية الصناعات القائمة على مشتقات التمور مثل تعليب عسل التمر (الدبس) او استخداماته المتعددة في الصناعات الغذائية المتنوعة.
ووفقا لكتاب الاحصاء الزراعي الصادر عن ادارة الدراسات الاقتصادية والاحصاء بوزارة الزراعة
فان المساحة المزروعة للنخيل في منطقة حائل :
تبلغ 8242هكتاراً
فيما تبلغ كمية انتاج حائل من التمور 53717طناً.
وتقدر المديرية العامة للزراعة والمياه بحائل عدد النخيل بمنطقة حائل قرابة 000ر 150ر 1نخلة.

منقوللللللللللللللللل







التوقيع

الطليعة222

رد مع اقتباس
قديم 02-07-2006 - July 2nd   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الطليعة222
عضو منتدى حائل
افتراضي

الأثنين 16 ,صفر 1423 جريدة الجزيرة
مدير عام شركة حائل للتنمية الزراعية في حديث لـ « الجزيرة »:
«هادكو» ودعت الخسائر وستبدأ عهداً جديداً مع الأرباح
تجربتنا مع التحول من الزراعة المحورية إلى البستانية تجربة نموذجية والتسويق مشكلة جميع الشركات الزراعية


حوار : عبدالعزيز العيادة
* * خلال عقدين من الزمن وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد عبدالعزيز «حفظه الله» تحققت لبلادنا نقلة نوعية على مستوى الزراعة التي حولت الأرض الصحراوية القاحلة إلى مروج خضراء وواحة ظليلة بها أصناف عديدة مما لذ وطاب من الفاكهة والخضار وشملت الزراعة كافة المناطق.
ومنطقة حائل كانت وما زالت إحدى أهم المناطق الزراعية نظراً لخصوبة أرضها ووجود شركة حائل للتنمية الزراعية هادكو إحدى أكبر الشركات الزراعية بالمملكة. ورغم تراجع مكاسب بعض الشركات الزراعية في الآونة الأخيرة إلا أن شركة حائل للتنمية الزراعية «هادكو» أبت إلا أن تسجل حضورها مرة أخرى وتعكس كل الحسابات الخاطئة وتؤكد أن في الزراعة الخير كله متى ما حسنت الإدارة.
وها هي شركة «هادكو» تتجاوز مراحل الخسائر وتقبل على عهد جديد من الأرباح المتصاعدة وهي بحق أنموذج رائع لمستقبل الزراعة في بلادنا، ولذا أردنا وعبر «الجزيرة» إلقاء الضوء على تجربتها الناجحة والتي يحدثنا عنها مدير عام الشركة الأستاذ إبراهيم محمد فهد آل فهد الذي تحدث عن الزراعة بشكل عام ومشاكل التسويق وأهمية إيجاد المنافذ التسويقية العالمية والكثير من المواضيع الهامة من خلال الحوار.* *
وقد تحدث مدير عام شركة حائل للتنمية الزراعية في البداية عن الأرباح الصافية للشركة وقال إنها بلغت ستة ملايين وخمسمائة ألف ريال وقد أثرت المخصصات في هذه الميزانية على صافي الأرباح التي جاءت أقل من المتوقع والأسباب أن الدواجن كانت نتائجها وأرباحها أقل وتأثرت أسعارها بإغراق المستورد من الدجاج لأسواقنا بالإضافة إلى أن شركة حائل هي الوحيدة بالممكلة التي ليست لديها إعانة وتكلفة الدجاج لدينا أعلى حيث أننا الشركة الوحيدة التي لا تمنح إعانة علف الصويا والذرة ولهذا فإن السوق عندما تهبط أسعاره نتضرر أكثر من الآخرين.
كما أن الشركة استثمرت في إنتاج العنب والزيتون حيث تم هذا العام زراعة مائتي ألف شجرة وهذه نتائجها سوف تنعكس على الأرباح بعد ثلاث سنوات لكن المهم أن شركة حائل تحقق أرباحاً للعام الثالث على التوالي ونتوقع أن تزداد أرباح الشركة في العام القادم بصورة أفضل بإذن الله.
370 مليون ريال
* ماذا عن تمليك أرض المشروع للشركة هذا العام؟
بالنسبة لتمليك أرض المشروع للشركة فإنه لن ينعكس على الأرباح لأنها كانت موجودة كهبة من الدولة وتغيرت إلى احتياطي رأسمالي ولكن من الممكن أن يكون له تأثير على سعر السهم لأن الشركة أصبحت تمتلك الأرض وهو خبر جيد للمساهمين بعد أن أصبحت حقوق الشركة وملاك الشركة 300 مليون ريال أسهم بالإضافة إلى 60 مليون قيمة الأرض والأرباح مبقاه فأصبحت تقريباً 370 مليون ريال حقوقاً للملاك.
توسع زراعي
* معنى هذا هل هناك تحميل مصاريف استثمارية زائدة على ميزانية هذا العام؟
بالنسبة للنخيل والتوسع في العنب والزيتون هو خيار استراتيجي لتصحيح مسار الشركة والانتقال من الزراعة المحورية إلى البستانية والهدف منه الوصول إلى مليون شجرة عنب ومليون شجرة زيتون ومليون نخلة في عام 2010م وفي هذا العام زرعنا أكثر من 200 ألف شجرة علماً بأن مجموع الشجر في هادكو حالياً 350 ألف شجرة مما يعني أن الزيادة أكثر من 100%.
وسوف نستمر في ذلك بالإضافة إلى إنشاء مصانع تمور ومركز لمعاصر الزيتون وقد انتهت الشركة من تنفيذه بالإضافة إلى إنشاء وحدات تبريد للعنب الهدف منه زيادة عمر عنب هادكو إلى ستة أشهر بدلاً من مدته الحالية 45 يوماً وذلك من أجل إتاحة الفرصة لتسويقه بشكل جيد يعود على الشركة بأرباح كبيرة.
معروضة للبيع
* وماذ عن مساهمات شركة «هادكو» في بعض الشركات الأخرى؟
كلها معروضة للبيع وسوف نركز على مشروعات الشركة الزراعية والصناعية من أجل رفع أرباح الشركة إلى أعلى مستوى.
نقلة نوعية
* ما هي الانعكاسات الفعلية للإجراءات التي اتخذتموها على شركة «هادكو» مستقبلاً؟
الانعكاسات أكثر من جيدة وستنقل الشركة نقلة نوعية بإذن الله فقد عملنا دراسات تسويقية مبدئية من داخل الشركة ووجدنا النتائج مرضية رغم أننا وضعنا أرقام الدراسة على أقل الأرقام والمعدلات ومع هذا لن نكتفي بذلك وإنما نحن بصدد إعداد دراسة عن طريق مكاتب متخصصة بخصوص زراعة الزيتون والعنب والنخيل وهل هي مجدية أم غير مجدية الهدف هو هل نواصل الزراعة حتى نتجاوز حاجز مليون نخلة ومليون شجرة عنب ومليون شجرة زيتون أو نتوقف إلى الحد الذي وصلنا إليه حالياً أو نتقدم قليلاً.
* ماذا عن تجربة الشركة مع إنتاج البطاطس؟
للأسف إن تجربة الشركة مع إنتاج البطاطس فاشلة ولم تحقق أرباحاً للشركة وإنما كبدتها خسائر طوال أحد عشر عاماً وكان السبب الرئيسي لذلك التسويق والتسويق في عموم الشركات الزراعية بالمملكة ضعيف جداً حيث أن الجميع من المنتجين في وقت واحد عندهم بطاطس فينزل سعرها في السوق وما كان يوجد مستودعات ولم يكن هناك اتفاقات مع شركات أو مصانع خاصة بالبطاطس بالإضافة إلى أنه تواجهنا مشكلة في طبيعة الأرض فهي غير صالحة لزراعة البطاطس في شركة حائل لهذا توقفنا عن زراعة البطاطس.
أيضا الطماطم تواجهنا مشكلة تسويقها.
وأضاف الأستاذ الفهد لن نقوم بزراعة منتج معين إلا إذا كان لدينا عقود طويلة الأجل مع شركات لنبتعد عن مشكلة التسويق.
كما أن هناك قفزة تطويرية لمنتج هادكو من العنب بحيث أوجدنا مستودعات تبريد عملاقة للعنب على وشك الانتهاء من تجهيزها وسيبدأ العمل بها في شهر يونيو خاصة بتبريد العنب وسيستمر وجود عنب هادكو في السوق ستة أشهر وبهذا تتجاوز الشركة مشكلة سابقة بقصر عمر العنب خلال 45 يوماً وهذه الخاصية ستمنح الشركة أرباحاً مضاعفة بإذن الله.
تحديث شبكة الحاسب
* بما أن هناك جهداً تطويرياً في مجال الإنتاج في الشركة ماذا عن تطوير الكوادر الإدارية والنهج الإداري في هادكو؟
الآن يجري العمل على ربط شبكة الكمبيوتر والشبكة الموجودة من عام 98 ولكن لم يتم تنفيذها حتى الآن والسبب الرئيسي أن الموظفين لم يتدربوا على الشبكة أما نحن ولله الحمد بدأنا قبل شهرين وأقمنا دورة في الحاسب وتخرج منها بحدود مائة موظف من هادكو والهدف التقليل من العمل الورقي المكتبي وزيادة إنتاجية الموظف والدقة في أداء مهامه على أكمل وجه ولإيجاد كنترول بين الشركة والفروع وخلال شهرين يتم الانتهاء من تحديث شبكة الحاسب وربط جميع الفروع بالمملكة بشبكة الحاسب وبنظام متطور جداً يحقق مزيدا من التنسيق والعمل الجاد المنظم.
وبالتالي سوف تقل الأيدي العاملة المتكدسة التي هي فوق الاحتياج الفعلي.
كما أن لدينا خطة واضحة من مجلس الإدارة ونحن بدورنا نرسم لها الاستراتيجيات المعينة ونسأل الله التوفيق.
نهتم بالسعودة
* بما أن الحديث عن الجانب الإداري ماذا عن السعودة؟
السعودة ولله الحمد بدأنا فيها بقوة ونرحب بأي شاب سعودي لديه الرغبة في العمل بشركة حائل للتنمية الزراعية ونحن مهتمون بمجال السعودة في جميع القطاعات ولم يكن اهتمامنا اهتماماً جانبياً أو وقتياً وإنما وضعنا برنامجاً على جانبين.. الجانب الأول الوظائف التي من الممكن سعودتها الآن وقمنا بالتوظيف الفوري عليها والجانب الثاني يتعلق بالوظائف التي لا يمكن أن يتم سعودتها الآن ووضعنا خططاً تدريبية طموحة للشباب السعودي تتم من خلال برنامج تدريب للشباب السعودي الجامعي والمؤهل وتأمين الوظيفة المناسبة له والأجواء العملية المناسبة كي يقدم كل ما لديه .
توفير سبل الراحة
* وماذا عن الأجواء الملائمة للحياة العملية للموظفين السعوديين بالشركة؟
في قرية هادكو كل سبل الراحة متوفرة ونحن نحرص على الجانب الإنساني والنفسي للموظف وبالإمكان سؤال أي عامل لدينا فنحن نمنح رواتب جيدة وكذلك بدلات أخرى تشمل السكن والنقل وبعض الحوافزا لأخرى بالإضافة إلى تهيئة سبل الراحة للعامل من سكن مريح ومرافق أخرى مناسبة ونحن في شركة حائل للتنمية الزراعية من الممكن أن يستلم العامل والموظف أكثر من عشرين راتباً في العام الواحد الذي يشتمل على اثني عشر شهراً أما كيف فلأننا نطبق نظام تحفيزي متطور يجعل الموظف يحاول أن يصل إلى أعلى معدلات الإنتاج المعقولة ليحافظ على أرباح الشركة ويحقق لنفسه أعلى معدلات الفائدة بإذن الله دون إجهاده أو طلب أعمال إضافية أخرى على حساب صحته كما أنه لا مجال من خلال هذا النظام التحفيزي للتفريط في مصالح الشركة.
وأكد مدير عام «هادكو» إنه في شركة حائل فرص عمل للشباب خريجي إنتاج حيواني أو نباتي وكذلك في المجالات الخدماتية المحاسبة وشؤون الموظفين والوظائف الإدارية بصفة عامة.
ونرحب في هادكو بالشباب السعودي الكفؤ.
هكذا انتقلنا للأرباح
* بشكل عام كيف انتقلت شركة هادكو من مرحلة الخسائر إلى مرحلة الأرباح؟!
منذ توقف القمح بدأنا بالاعتماد على المنتجات الأخرى مثل البطاطس والبصل والدواجن والأغنام والطماطم وكانت بعضها تخسر الشركة من غير أن يحس بذلك أحد خصوصاً وأن أرباح القمح في حينه كانت تغطي وقد بدأ التركيز من «95م» علي إنهاء المراكز غير المربحة كالبطاطس أُلغي من 1995م ومشاريع الأغنام بصفة عامة أثبتت أنها مشاريع خاسرة والبصل والطماطم كلها مشاريع أُلغيت كما نُقلت الإدارة إلى المشروع فأصبح هناك تحكم في التكاليف وإجمالاً قللنا الخسائر من مصادر لا تفيد الشركة وضاعفنا الدعم والاهتمام بالمصادر المربحة فتحققت المعادلة المنشودة وأصبحت الشركة تسير بخط تصاعدي ملموس ولله الحمد.
تغذيتها مكلفة
* ذكرتم أن مشاريع الأغنام بالمملكة مشاريع خاسرة ما هي الأسباب وهل المملكة غير مهيأة لمثل هذه المشاريع؟
بصفة عامة تغذية الأغنام مكلفة وإذا لم يكن هناك مراع طبيعية فهي تجارة خاسرة أما لو كانت هناك مراع طبيعية فمن المملكن أن تحقق أرباحاً، كذلك مشاريع تسمين الأغنام مربحة أما التربية فلا يمكن أن تنجح وكل الشركات التي دخلت في مجال تربية الأغنام مثل هادكو ونادك خرجت من هذا المجال وألغت هذه المشاريع.
وهي في النهاية تكلفة وبيع وإذا كانت التكلفة أغلى من البيع فأنت خسران في كل الأحوال.
مليون طائر
* وماذا عن البديل في شركة حائل؟
لقدر كزنا علي مشروع الدواجن ولدينا خطة طموحة للوصول إلى إنتاج مليون طائر في اليوم في عام 2010م وهو رقم كبير وسوف يغير اسم شركة هادكو من شركة زراعية إلى شركة لإنتاج الدواجن والهدف في مجلس الإدارة «الدواجن» وهدفنا كإدارة تنفيذ توجيهات المجلس.
* كيف هو مستوى إنتاج الشركة من الدواجن ومستوى الطلب؟
الدواجن كصناعة ناجحة وليست صناعة صعبة ونحن نستخدم البيوت المغلقة والدواجن تقريباً نصف إيرادات الشركة، وإيراداتها مستمرة وثابتة وتعطيك استمرارية طوال السنة وفي السوق عليها طلب والسعودية تنتج 70% من كمية استهلاكنا الوطني و 30% تستورده الأسواق الوطنية من الخارج وإذا نجحنا في عمليات التوسع المستقبلية سوف ندعم الاقتصاد الوطني بشكل مباشر عبر توفير النسبة المتبقية التي تحتاجها أسواقنا وتستوردها من الخارج. كما أننا سوف نساهم بالتالي في القضاء على بعض المنتجات التي أصبحت للأسف توجد بأسواقنا من الدجاج ومكتوب عليها بالروسي والصيني «حلال» وتباع بأسعار هابطة جداً لا تمثل قيمة التكلفة بأي حال من الأحوال مهما كانت الطريقة ولا أعرف كيف سُمح لهذه العينات بالدخول للمملكة والسماح لها بأن تباع بالمحلات؟
سعر غير منطقي
* هل بصراحة تشكك بهذه النوعية من الدجاج؟
نعم أكيد أشك فيه وممكن أنه كان لدولة ما وصار رجيعاً والدليل سعره غير المنطقي وهذه مشكلة تواجهنا!!
أيضاً مشاريع الدواجن بالمملكة لها إعانة من الدولة سواء للقمح سواء للصويا أيضاً فيه إعانة من البنك الزراعي للقروض ونحن في شركة هادكو الشركة الوحيدة المستثناه من هذا الدعم وهذه القروض فالآخرون لديهم فرص أفضل منا ومع ذلك تفوقنا عليهم ولله الحمد سمعة وتسويقا نسبة لنظافة المنطقة وسمعة هادكو واهتمامنا بالصحة وبأنواع الأعلاف ولدينا نظام متكامل لإنتاج الدواجن وخبرة تتجاوز 14 عاماً واستثمارات كبيرة في الدواجن وأعتقد أن المعوقات لن تستمر سواء الإعانات الحكومية أو موضوع الإغراق بالمنتجات الأجنبية من الدواجن.
ونحن قادرون بإذن الله على إنتاج نوعيات عالية الجودة ستمكننا من الاستمرار ومضاعفة أرباح الشركة وتأمين احتياجات السوق المحلي من الدواجن عبر مشاريع سعودية 100%.
ما زلنا نحاول
* بصراحة أكثر هل بعض الجهات المختصة قامت بدورها كما يجب لمواجهة إغراق الأسواق بالمنتوجات الأجنبية على حساب المنتج المحلي وماذا عن تعاون الجهات المختصة معكم في سبيل منحكم القروض والدعم أسوة بغيركم؟
بخصوص الإغراق بصراحة احترنا بين المسؤولين بالزراعة والمسؤولين بالتجارة فإذا شكونا الحال لهذه الجهة قالوا اذهبوا للجهة الأخرى ولا أعرف هل يعتقدون أننا وصلنا مرحلة إغراق أو لا وهذا راجع لهم ولديهم المختصون الذين يحددون هل هناك إغراق أم لا.
أما بالنسبة لمعاناتنا مع الدعم فنحن نحاول مع بعض الجهات من أجل أن تأخذ الشركة وضعها الطبيعي ولكن للأسف لم نجد معاملة بالمثل كأي شركة سعودية أخرى.
أما قروض البنك الزراعي فإن هناك اشتراطات لديه صعب تطبيقها خصوصاً وأن إنتاج الدواجن يحتاج لبيئة مغلقة وليست هناك شراكة مع الآخرين ويكون المشروع لمستثمر واحد ونحن كشركة بالنهاية نتقيد بالأنظمة.
مستعدون للمساعدة
* هل قامت الشركة بتقديم خدمات مساعدة للمزارعين بالمنطقة؟
نعم الشركة مهتمة بالجانب الوطني وهي على استعداد لتقديم أي خدمة تطلب منها في سبيل رفع مستوى الزراعة بالمنطقة والمختبر لدينا ذو امكانيات عالية جداً ومن المكن أن يساهم في مساعدة المزارعين الصغار بالمنطقة.
ونظرتنا أكبر من مسألة الربحية في هذا المجال الذي نحرص فيه أن نمنح الآخرين من حولنا جزءاً من خبراتنا التي تكونت بفعل السنوات التي قضيناها في الزراعة.
كما أن هناك بعض الخدمات التي يقدمها المختبر بأسعار رمزية لا تذكر.
تطورات كبيرة
* ماذا عن مستقبل الزراعة وهموم المزارع وشح المياه؟
وضع المزارع بالمملكة جيد جداً ولله الحمد فخلال مدة عشرين عاما وفي عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله أصبحت الصحراء خضراءونحتاج بعض المعلومات والمؤشرات من الجهات المعنية كالصوامع ووزارة الزراعة وما هي الخطط المتوسطة والخطط الطويلة المدى على أساس أن نبدأ الآن بالتغيير وبالنسبة لموضوع المياه فهو حساس ودقيق وخطير وأكبر دليل على ذلك إنشاء وزارة خاصة بالمياه ونحن في شركة حائل للتنمية الزراعية عندنا آبار تقيس مستوى المياه وانتقلنا إلى زراعة المحاصيل التي لا تستخدم المياه الكثيرة وأيضا في الأجهزة المحورية لدينا أجهزة لقياس رطوبة الأرض حتى نتمكن من الري المثمر.
وفي استخدام المياه نحن من أقل الشركات استخداماً لري محاصيلنا ولدينا برامج متميزة لاستخدام المياه ولدينا خبراء من داخل المملكة وخارجها في هذا المجال.
ولكن في النهاية الماء مخزون استراتيجي من المهم الحفاظ عليه.
المخزون المائي أولاً
* ما هو أبرز ما يقلقك تجاه الزراعة من جراء الاحترازات المتخذة في سبيل الحفاظ على الماء وهل ذلك يؤثر على مستقبل الزراعة سلباً؟
أولاً الآراء مختلفة ولكن إذا وصل الأمر إلى أن تختار بين الزراعة والمياه فإن من البديهي أن الأهم هو الحفاظ على المخزون المائي. ولكن سمعنا آراء وأخباراً نشرت في الصحف بوجود أكبر مخزون مياه في الربع الخالي وفيه آراء تقول المياه الجوفية تتجه نحو الخليج العربي ولا يمكن الاستفادة منها وإذا لم تستثمرها في الزراعة لن تستفيد منها. وفيه آراء تقول إن هذه المياه الجوفية هذه لا يمكن تعويضها وقد تكونت على مدار مئات السنين ولا يمكن تعويضها بسرعة، ونحن نحتاج بالضبط لمعرفة ما هو الوضع الصحيح وقد احترنا مع التقارير الجيولوجية المتضاربة!!
وعلى العموم لابد من تعديل كفتا الميزان العام فالأمن الغذائي مهم والأمن المائي مهم وكلاهما كَفّتا ميزان لابد أن تحدد وزارة الزراعة عبر مختصيها الكيفية الصحيحة للاستثمار.
إنتاج الدواجن
* كم تبلغ إنتاجية هادكو من الدواجن؟
تنتج يوميا 60 ألف طائر وسنوياً 15 مليون والمستهدف مليون طائر يومياً وعندنا رغبة بصورة سريعة ولكن المشكلة نحتاج أرضاً لبناء الحظائر ونحتاج قروضاً من البنك الزراعي وإذا حصلنا على الدعم هذا أتوقع أن تتضاعف إنتاجية الشركة بإذن الله وإذا لم نستطع فإننا سنستمر بجهودنا الذاتية وهذا تحدده أرباح الشركة المستقبلية ولكن الدواجن هدف استراتيجي للوصول إلى مليون طائر يوميا في 2010م.
ليس هناك تسويق
* كيف ترى مشكلة التسويق الزراعي بعموم المملكة؟
أعتقد لا يوجد تسويق بمعناه الصحيح في الشركات الزراعية عموماً بالمملكة وهذا رأي يعرفه كافة الزملاء في الشركات الأخرى فالذي لدينا للأسف حالياً هو بيع وليس تسويق فالتسويق الصحيح أن يكون لك ولاء لمنتجك وهذا أعتقد أنه ليس هناك شركة استثمرت في الشيء هذا وأن تجعل الآخرين يفضلون منتجك على منتجات الآخرين بطرق تسويقية احترافية متطورة وحديثة تبدأ بجودة المنتج وتنتهي بطريقة تغليفه وتقديمه للمستهلك بأفضل طريقة والتي تميزك عن الآخرين وتجعلهم عبر تطور أفكارك التسويقية لا يستطيعون مجاراتك أو تقليدك بالإضافة إلي وصول المنتج في المكان المناسب والزمان المناسب والمصداقية وعدة عوامل أخرى وقد يكون هناك عذر للشركات الزراعية سابقاً بحكم اتجاهها نحو القمح ولكن الآن لابد أن تتغير هذه النظرة إلى الأفضل عبر منهج علمي مدروس.
مع الحذر إذا كان التسويق أو عمل الدعاية مع عدم وجود المنتج المعلن عنه فهذا يضر أكثر مما ينفع.
ولدينا فروع في جميع أنحاء المملكة ولدينا شبه اتفاق مع بعض المكاتب لعمل دعاية ضخمة لمنتجات الشركة خاصة الدواجن وقد انتهينا من معظم الإجراءات.
مطاعم هادكو
* ماذا عن تجربة هادكو في التصنيع؟
لدينا أكبر معصرة للزيتون بمنطقة حائل وستكون معصرة حديثة وستخدم مزارعي حائل عموماً بالإضافة إلى إنتاج الشركة ومصانع تصنيع الدواجن لدينا ناجحة ولدينا مشروع طموح للاتجاه نحو إنتاج منتجات مطبوخة وجاهزة للأكل سواء بإنتاج وجبات مطبوخة أو نصف مطبوخة وبيعها على المراكز الخاصة بها بالإضافة إلى إنشاء سلسلة مطاعم هادكو بطريقة عصرية سوف تكون مختلفة ومتفوقة بإذن الله.
* ما هي الخطوة الأهم في نظرك لمستقبل الزراعة حالياً؟
الأهم إيجاد منفذ تسويقي خارج المملكة فأنا أتوقع خلال أربع سنوات قادمة سوف تتشبع السوق المحلية بالمنتجات الزراعية وإذا لم توجد منافذ خارجية سوف يخسر الكثير من المزارعين والشركات والمطلوب منافذ تسويقية ليس للدول العربية وإنما لدول أوروبية ومنافذ عالمية ولن ننافس عالمياً إلا إذا كانت منتجاتنا عالية الجودة ونملك عليها أدلة عبر شهادات معتمدة من جهات عالمية متخصصة.
وإيجاد نظم أمن للمنتج بأن لا يتعرض للتلوث وهذا ما نفعله في هادكو حتى لو ننتج في السوق المحلي.
* وماذا تقول عن شركة التسويق المزمع إنشاؤها على مستوى المملكة؟
لا تعليق!!!
* لماذا لا تعلق؟
فكرة الشركة فكرة ممتازة ولكن تحتاج لأشياء كثيرة أهمها أن يوجد لها منافذ تسويقية خاصة بها خارج المملكة. وتحتاج لأشخاص أكفاء لإدارتها ومراكز بيع لها داخل مناطق المملكة واتفاقيات طويلة ومستمرة مع جهات بيع وأنا لا أتوقع أن تدار الشركة بالشكل الذي تنجح من خلاله.
بتعاضد الجميع
* وماذا تفعلون لتحقق هادكو أرباحها مثل أيام القمح؟
الوضع الآن مختلف ونحن لا نحتاج عصا موسى لكي نحقق تلك الأرباح لأن لدينا الكفاءات والقدرة والمصادر لأن شركة هادكو ستعود كما كانت وأفضل إن شاء الله أهم شيء الإخلاص بالعمل والنية الصادقة والصافية ووضع استراتيجيات متوسطة وطويلة المدى أنا متأكد أنه إذا كانت الرؤية واضحة من قبل الإدارات المسؤولة عن الزراعة فمن المؤكد أن تتطور الشركة بسرعة.
كما أن من المهم أن تدعم شركة حائل للتنمية الزراعية دعماً مضاعفاً خلال الفترة الحالية من الجهات المختصة ليس لأنها شركة حائل فقط ولكن لأنها مثال واقعي وناجح لقدرة الزراعة والمزارع لدينا بقلب الطاولة أمام الذين راهنوا علي نهاية الزراعة لدينا عبر النجاحات التي تحققت والتغيير السريع من الزراعة المحورية إلى الزراعة البستانية وتحقيق معدلات إنتاج عالية وأرباح متصاعدة وقدرة العقل السعودي على إدارة الشركات الزراعية في أحلك الظروف والنجاح في قيادتها نحو أرباح معقولة في الفترة الحالية ومتصاعدة نحو أرباح كبيرة في المستقبل.
وإذا تحقق ذلك وسيتحقق بإذن الله قريباً فإن هذا النجاح ليس نجاحاً لشركة حائل فقط وإنما نجاح للزراعة عموماً بالملكة وهذا لن يأتي إلا إذا تعاضد الجميع بما يحقق الفائدة لوطننا الغالي.
* ماذا تود أن تقول في ختام هذا اللقاء؟
أشكر جريدة الجزيرة والعاملين بها وهذا ليس غريباً على الجزيرة متابعتها وتغلغلها في هموم الزراعة بالمنطقة. وأحب أن أعد المساهمين بأن الشركة ستحقق أعلي معدلات الأرباح بإذن الله فالهدف الأول لنا حالياً بأن نجعل شركة حائل للتنمية الزراعية الشركة الزراعية الأولى في العالم العربي وهذا ليس مستبعداً في ظل وجود هذه الكوادر المتفوقة في الشركة كما ندعو الكفاءات الوطنية من أي منطقة للعمل في الشركة في ظل التحسن الكبير الذي حدث في الشركة والذي سيقطف ثماره الجميع قريباً بإذن الله.







التوقيع

الطليعة222

رد مع اقتباس
قديم 03-07-2006 - July 3rd   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
الطليعة222
عضو منتدى حائل
افتراضي

السبت 9 ,صفر 1421 جريدة الجزيرة :

نجاح التجارب الأولى,, والتوجه مستمر
الزيتون يداعب المستثمرين في حائل
* تحقيق: فهد محسن الشملاني
شجع اعتدال الجو في منطقة حائل وقربها نسبيا من مناخ حوض البحر الابيض المتوسط بعض المستثمرين الزراعيين على ارتياد مجال زراعة الزيتون بشكل تجاري، وشهدت المنطقة في الآونة الأخيرة محاولات متفائلة لزراعة اشجار الزيتون المثمر على نطاق استثماري على هيئة مزارع مستقلة.
كما كان لنجاح تجربة بلدية منطقة حائل في تشجير المرافق العامة بأشجار الزيتون الاثر الفعال في توجه المزارعين للاستثمار في هذا المجال، اذ خاضت بلدية المنطقة في وقت مبكر من العقد الماضي تجربة زراعة الزيتون وانشأت حديقة متكاملة تحمل اسم هذه الشجرة المباركة وتختص بها، بالاضافة الى تشجير الحدائق العامة واحواض ارصفة الشوارع الرئيسة وبعض المنتزهات العامة باشجار الزيتون التي اضفت على المدينة منظرا رائعا وألبستها ثوبا قشيبا تزينه الوان الاوراق الخضراء المزرقة المستديمة على مدار العام ذات الترتيب المنتظم، ويزداد المنظر بهاء في اواخر فصل الربيع عندما تتفتح الازهار البيضاء التي يشكل تداخلها مع الوان الارواق لوحة فنية رائعة تتشكل هذه اللوحة مرة اخرى بعد ستة اشهر حينما تنضج الثمار ليعكس امتزاج جلدها اللامع مع لونها الاسود الارجواني جمال بلورة زمرد تأسر الناظرين.
زراعة الزيتون بالمنطقة
وقد افضت هذه المحفزات الى ظهور محاولات فردية بسيطة تمثلت في زراعة اسوار المنازل وحول برك المياه في بعض المزارع ثم توسع المزارعون في الفترة الاخيرة في زراعة اشجار الزيتون على نطاق تجريبي كنشاط مصاحب للاستثمارات الزراعية الاخرى في المزارع القائمة وظهرت النتائج الاولية مشجعة وتبشر بمستقبل زراعي جيد ذي مردود اقتصادي مجدٍ؛ مما حدا بالمزارعين الى خوض تجربة الاستثمار الزراعي في مجال زراعة اشجار الزيتون في مزارع مستقلة تم اعدادها وتهيئتها خصيصا لهذه النوعية من الاستثمار.
وتنامت زراعة الزيتون في مدينة حائل والمحافظات والقرى التابعة لها في السنين الاخيرة بشكل ملحوظ حتى اصبح منظر هذه المزارع امرا مألوفا لدى اهل المنطقة والمارين بها.
ويؤكد المستثمرون الزراعيون الذين خاضوا التجربة نجاح زراعة شتلات اشجار الزيتون وتأقلمها مع الظروف البيئية والمناخية السائدة بالمنطقة في وقت مبكر من زراعتها وضآلة نسبة موت الاشجار سواء كان خلال فترة الزراعة او النمو لاحقا وذلك عند اتباع الاسس والاساليب الصحيحة لزراعة اشجار الزيتون التي تتصف بالحساسية الزائدة عن بقية الاشجار المهجرة.
جدوى اقتصادية جيدة,, ولكن
ويعقد المستثمرون آمالا كبيرة على مستقبل زراعة الزيتون وجدواه الاقتصادية من واقع نتائج التجارب الاولى التي دفعت بكثير منهم الى زراعة المزيد من الاشجار وتوسيع المزارع السابقة التي انشئت على سبيل التجربة، الا ان حداثة هذه الزراعة, وغموض خفاياها لدى المزارعين بالمنطقة جعلت الكثير يتعامل معها بحذر شديد خصوصا وانها تتطلب جهدا ماليا وبدنيا كبيرين,, واصبح الاستثمار في هذا المجال يمارس بشكل اوسع من قبل المستثمر الكبير والمتوسط اما بعض المزارعين الصغار فيتخذ اشجار الزيتون للمتعة والزينة او كمصدات للرياح والاودية الجارفة دون النظر الى مردودها المادي.
صناعة الزيتون المفقودة
ويجمع المزارعون في حديثهم ل الجزيرة في الجولة الاستطلاعية التي قامت بها لبعض مزارع الزيتون بالمنطقة على افتقار المنطقة الى ادنى مقومات صناعة الزيتون الامر الذي يزيد من معضلة هذه النوعية من الزراعة ويكبح طموح راغبي الاستثمار فيها، وادى الى تدني سعر ثمار الزيتون التي تنقل بواسطة برادات الى خارج المنطقة لتباع على هيئة زيتون خام.
وعن اسباب توجه المزارعين الى الاستثمار في مجال الزيتون ومدى نجاحه والمعوقات التي تعترض سبيل زراعته وجدواه الاقتصادية يقول المزارع حمد الصالح: الزيتون شجرة مباركة ورد ذكرها على سبيل التمجيد والتعظيم في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وتتمتع هذه الشجرة الخيرة بجاذبية خاصة، لدى جميع المزارعون وبعد نجاح التجربة الاولى قبل حوالي عشر سنوات اقبل المزارعون على زراعتها بشكل اوسع حتى شهدت المنطقة اخيرا زراعة منظمة لاشجار الزيتون على نطاق استثماري.
ويرى الصالح ان الاقبال على زراعة الزيتون بطريقة استثمارية في المنطقة لايزال في بداياته، وذلك لحداثة هذه النوعية من الزراعة وقلة خبرة المزارعين في التعامل معها من حيث طرق زراعتها وحاجتها من الماء والمواد الغذائية الضرورية التي تضاف الى التربة ومكافحة الامراض التي تصيب الاشجار بالاضافة الى ان المردود الاقتصادي من استثمار اشجار الزيتون يتطلب وقتا طويلا نسبيا حيث لا تثمر شجرة الزيتون قبل ثلاث او اربع سنوات من زراعتها كما انها تتصف بقلة الثمر في السنوات السبع, الاولى من فترة الاثمار، ويزداد تحسن الثمر كماً ونوعاً كلما تقدم عمر الشجرة الطويل.
ويستثمر الصالح في مزرعته حوالي 400 شجرة تتراوح اعمارها بين خمس الى سبع سنوات زرعت بطريقة هندسية على هيئة شبكة تربيعية، وهو اسلوب زراعي متخذ في جميع مزارع الزيتون التي زرناها في المنطقة ما عدا الاشجار التي وضعت لصد الرياح او تقنين مياه السيول والحد من خطورتها، ويشير الى ان شجرة الزيتون الواحدة تنتج في هذا العمر ثمارا تتراوح بين 5 الى 7 كيلو جرامات السنة.
وتتقارب اعداد وانتاج اشجار الزيتون في المزارع الاخرى التي تحتضنها المنطقة الارقام المشار اليها اعلاه سوى مزرعتين مشهورتين تعدان رائدتين في هذا المجال تتخطى اعداد الاشجار فيها 3000 شجرة.
تدني الأسعار وعوائق الاستثمار
ويعد الصالح مشكلة عدم وجود مقومات صناعة الزيتون في منطقة حائل كالعصارات وادوات التخليل اكبر عائق امام المستثمرين، مضيفا ان المزارعين يقومون بجني المحصول وتخزينه في برادات ثابتة وضعت خصيصا لهذا الغرض حتى يتسنى شحنه في نهاية الموسم بواسطة شاحنات مبردة الى منطقة الرياض ويباع هناك بحوالي (1,75) ريال للكيلو جرام الواحد وهو سعر متدنٍ قياسا بتكلفة الانتاج وحساب الربح.
كما ان هناك معوقات اخرى اقل اهمية مثل حساسية شجرة الزيتون وضرورة زيادة العناية بها عند الغرس وتوفير العناصر الضرورية كالمواد الغذائية والري المنتظم خلال السنوات الثلاث الاولى ثم يخفف الري بعد ذلك، اضافة الى عدم مقاومتها للرياح القاسية مما يتطلب زراعة مصدات لحمايتها، وكذلك تأثر انتاج شجرة الزيتون بدرجة الجو المحيط عند الازهار فتتطلب فترة برودة في فصل الشتاء بمعدل (10) درجات مئوية لمدة شهرين لتعطي الاشجار مردودا اقتصاديا جيدا اذ ان البراعم الزهرية تحتاج الى درجة حرارة منخفضة بينما تحتاج عند تفتحها لدرجة حرارة اعلى، ولا تزهر الاشجار في الشتاء الدافىء بل تنمو خضريا فقط مما يعني وجود نسبة خسارة وخطورة في الاستثمار في هذا النوع من الاشجار.
وقت وطرق الزراعة
اما زراعة اشجار الزيتون فلا تختلف كثيرا عن زراعة بقية الاشجار عدا بعض العناية المؤقتة التي لا تجهد المزارع كثيرا، ووقت زراعة الزيتون حسب خبرة الصالح هو شهرا مارس وابريل حيث تجهز الشتلات وتعد لها حفر بعمق 60 سم وتبعد الشتلة عن الاخرى حوالي 7 امتار حتى لا تتشابك فروع الاشجار اذا كبرت ثم تسمد وتجهز الحفرة قبل وقت الغرس بفترة مناسبة، ويلاحظ عدم تعريض الشتلة للهواء سواء في عملية النقل او الزراعة وكذلك عدم تعريضها لاشعة الشمس المباشرة ويتفادى ذلك بتغطيتها بقطعة قماش ودهن جذورها بالكلس، كما يجب تثبيت الشتلات بعيدا وربطها حتى لا تتحرك او يؤدي الهواء الى كسرها او اقتلاعها وعند التثبيت في الحفرة يجب تفادي تشكيل الجيوب الهوائية وذلك بوضع الرمل الناعم حتى لا تكون هذه الجيوب مرتعا للحشرات التي تفتك بجذور النبتة فيما بعد، ثم تسقى بكمية مناسبة من المياه يوميا، هذا في حالة رغبة المستثمر زراعة الاشجار عن طريق الشتلات الجاهزة، اما اذا رغب ان تكون الزراعة عن طريق البذور فلابد ان تمر عملية الزراعة بعدة خطوات تبدأ باستخراج البذور من الثمار بعد نقعها بالماء ثم هرسها وفركها بالرمل وغسلها الى ان يزال لحم الثمر العالق بها، بعد ذلك تحفظ في رمل رطب حتى تتم زراعتها بواسطة احواض او صناديق خشبية تحت مظلات، وتباشر البذور بالانبات بعد حوالي شهر من زراعتها، وعند بلوغ الشتلة حجما مناسبا تنقل الى المزرعة وفقا للخطوات المذكورة آنفا.
التقليم ووفرة الإنتاج
ويضيف ان شجرة الزيتون تحتاج الى تقليم عند بلوغ السنة الثالثة من غرسها الى ان تحمل محصولا مناسبا بهدف تقوية هيكلها بحيث تقطع القمة النامية وتترك بأربعة فروع فقط اسفل القمة المقطوعة وعند السنة الرابعة تزال جميع الفروع ما عدا الفروع الاربعة الرئيسية، اما في السنة الخامسة فيكون التقليم خفيفا بحيث تكون الشجرة متوازنة مع ملاحظة ان يتم التقليم بعد فترة قطف الثمار مباشرة حتى تتمكن الشجرة من بناء فروع جديدة قبل الموسم القادم لان التقليم المُلحُ يقل من انتاج الثمار.
للنضج وجني الثمار
وتتطلب نبتة الزيتون كما يوضح الصالح الى عناية اكبر خلال فترة تشكل الثمار من حيث توفير العناصر الضرورية كالاسمدة والري الكثيف لكي تعطي انتاجا وافرا وبخاصة من الزيت وذلك لارتباط زيادة كمية الزيت بكبر حجم الثمرة، مشيرا الى ان مرحلة النضج النهائي للثمار تتم بعد مرور 6 7 اشهر من التزهير الذي يبدأ في اواخر فصل الربيع حيث تصل الثمار الى اقصى وزن لها واعلى معدل من الزيت حين يتحول لون الثمر الى اللون الاسود خاصة لاصناف الزيت، اما اصناف التخليل فيجب قطفها قبل تحول لونها من الاخضر.
وعملية جني ثمار الزيتون في المنطقة لا تزال تمارس بطريقة بدائية وذلك باستخدام الايدي وقطف حبات الثمار واحدة تلو الاخرى وهي عملية مكلفة ومجهدة في نفس الوقت ولذا تستمر عملية الجني لعدة ايام مما يوجب على المزارع تهيئة مكان مناسب تجمع فيه الثمار لحين اكتمال عملية القطاف بالكامل.
وتشير تقديرات الاحصائيين الاقتصاديين التي بنيت على دراسات ميدانية امكانية نجاح الاستثمار في محصول الزيتون في المناطق الشمالية من المملكة ومنها منطقة حائل وذلك لملائمة ظروف الطقس ودرجات الحرارة لهذه الزراعة بخاصة اتصاف المنطقة بشتاء بارد وهو مطلب ضروري لتكوين الازهار الكثيفة التي تعطي فيما بعد ثمارا بكميات اقتصادية مجدية.
فرص صناعية زيتونية للمستثمرين
يؤكد الاقتصاديون وجود فرص استثمارية متاحة امام المستثمرين في صناعة وزراعة الزيتون بالمنطقة نظرا لتباشير نجاح تجربة الاستثمار في زراعة الزيتون وتوجه كثير من المزارعين الى هذا المجال الزراعي الجديد.
يذكر ان تجربة زراعة الزيتون في منطقة حائل تعد ثاني تجربة ناجحة يخوضها المزارعون في المملكة وتأتي بعد نجاح التجربة الاولى بمنطقة القريات في مجال زراعة الزيتون وانتاجه، حيث تضاعف خلال السنوات الاخيرة ليصل في العام الماضي الى حوالي (2000) طن، عصر منه في معاصر الجمعية الزراعية ومعاصر القطاع الخاص (1,219,755) كيلو جرام، وبلغت كمية زيت الزيتون المنتج من هذا المحصول (218499) فيما تم بيع حوالي (700) طن من الزيتون المخلل (المائدة).
وتعد هذه الكميات مؤشرا اقتصاديا جيدا وحافزا قويا لجميع المستثمرين الزراعيين للاستفادة من هذا المجال الزراعي المجدي الجديد في المناطق الشمالية من المملكة التي تتشابه ظروفها الطبيعية والمناخية الى حد كبير.
وبعد هذه المحصلة يبقى ان نقول ان ملك المائدة في انتظار المستثمرين في منطقة حائل لتتويجه.

منقوللللللللللل







التوقيع

الطليعة222

رد مع اقتباس
قديم 03-07-2006 - July 3rd   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الطليعة222
عضو منتدى حائل
افتراضي

-07-2004, Sat 12:51 AM
مشغول البال

تقرير عن حائل للأخ الفارس .. من تداول

--------------------------------------------------------------------------------



حاااائل الزراعيه والمستقبل القريب القادم

----------------------------------

تعتبر شركة حائل للتنمية الزراعية ( هادكو ) من أوائل الشركات الزراعية بالمملكة إذ تأسست عام 1982 م بهدف زراعة الحبوب والأعلاف والمحاصيل البستانية وتصنيعها وتنمية الثروة الحيوانية وركزت توجهات وخطط مجلس إدارة الشركة على تحقيق الأهداف للوصول إلى إنتاج 000ر500 طائر دجاج لاحم / يوميا0


القمــــــح

بدأت الشركة منذ تأسيسها عام 1982م في زراعة القمح بنظام الري المحوري وكانت من الشركات الرائدة التي ساهمت في إدخال وتأسيس هذا المحصول الاستراتيجي بالمملكة وقد بلغ معدل الانتاج7.5 طن لكل هكتار لموسم 2003م للمساحة الاجمالية المزروعة في هذا الموسم وقدرها 6200 هكتار .
كما أدخلت هادكو نظام الدورة الزراعية حيث يتم زراعة القمح والبرسيم والذرة الصفراء في دورات متعاقبة وذلك لمكافحة الحشائش والأمراض مما أدي الى الاستغـناء عن استخدام كثير من مبيدات الحشائش مقللا تكلفة الانتاج وساهمت بقدر ما على المحافظة علي البيئة.

الذرة الصفراء

بدأت زراعة الذرة بالشركة عام 1986م في مساحات صغيرة في شكل تجارب وذلك لاختيار الاصناف المناسبة والملائمة للظروف الجوية في المنطقة وكذلك مواعيد الزراعة المناسبة .
واستمرت التجارب حتي عام 1992م وفي عام 1993م قامت الشركة بادخال زراعة الذرة في دورتها الزراعية بمساحات كبيرة لذا كانت أول شركة زراعية تقوم بزراعة هذا المحصول الهام بالمملكة .
ولا تزال هادكو تسير بخطي حثيثة من تقدم إلي تقدم في هذا المجال حيث حققت معدلات قياسية في الإنتاج حيث بلغ معدل الإنتاج ( 6. 11 ) طن / هكتار للمساحة الإجمالية المزروعة وقدرها 3162 هكتار لعام 2000 هـ .

البرســـــيم

ادخلت زراعة البرسيم بالشركة فى موسم 88/1989 م و ظلت مساحاته فى ازدياد مستمر حتى وصلت الى 3015 هكتار مع زيادة راسية فى الانتاج بلغت 25.185 طن/هكتار من البرسيم الصافى جيد النوعية مما دفع شركات الألبان الكبرى مثل شركة المراعى للتعاقد على شراء حصة ضخمة من انتاج الشركة من البرسيم بلغت 50.000 طن فى العام في عقد طويل الأجل.
و يتميز انتاج البرسيم بمواصفات ذات جودة عالية توازى و تتفوق على المواصفات العالمية

العـــــنـب

بدأت زراعة العنب في شركة هادكو منذ العام 1985م ، وإستمر التوسع في المساحات وعدد الأشجار حتى بلغ 422،975 شجرة في مساحة قدرها 251،06 هكتار لإنتاج عنب المائدة وبلغ عدد الأصناف المزروعة 6 أصناف منها بذري وبدون بذرة وتختلف فيه أحجام حبات العنب والألوان وتختلف مواعيد الحصاد - ويبدأ حصاد العنب في شهر يونيو حيث يتم تزويد الأسواق المحلية والخارجية في الدول المجاورة والأوربية .
وبلغ إنتاجها في موسم 2003م حوالى 1609 طن..

الزيتـــون

شجرة الزيتون شجرة مباركة أقسم الله سبحانه وتعالى بها حيث قال ( والتين والزيتون وطور سنين وهذا البلد الأمين ) بدأت زراعة الزيتون في الشركة بأعداد محدودة ابتداء من عام 1985م حتي عام 2000م حيث وصل عدد الأشجار 2204 شجرة صنف نبالي وكان متوسط انتاج الشجرة عمر 7 سنوات 60 كجم /شجرة ومع نجاح اثمارها انطلقت الشركة ومنذ عام 2001م بزراعة آلاف الأشجار من الصنف نبالي ، بيكوال ، صوراني حيث وصل مجموع الأشجار المنزرعة حتي عام 2002 كما يلي :-
1- الصنف نبالي عدد 4955 شجرة.
2- الصنف بيكوال عدد 102816 شجرة.
3- الصنف صوراني عدد 32357 شجرة


التمـــور (النخــيل)

النخلة شجرة مباركة طيبة ، وهي جزء من واقعنا الحي وعنصر هام من تراث أمتنا الغذائي والإجتماعي ، وتعد فخراً ورمزاً لهذه المنطقة .
وقد بدأت شركة حائل للتنمية الزراعية بزراعة النخيل في العام 1987م وأخذت في التوسع عاماً بعد عام حتى وصلت إلى 47.136 نخلة ، المثمر منها حالياً أكثر من 10.000 نخلة , والأنتاج المتوقع لعام 2004 حوالى 1100 طن .
هذا وتهدف الشركة في خططها المستقبلية للوصول إلى 100 ألف نخلة خلال العام 2010م جميعها من الأصناف الجيدة والأصناف المزروعة في الشركة هي :

1 - السكري 7 - مكتومي
2 - البرحي 8 - فنخــاء
3 - الخلاص 9 - أم الحمام
4 - الرشودية 10 - أم الخشب
5 - السباكة 11 - الحلوة
6 - الشقراء 12 - الخضري

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة حالياً قد توجهت إلى توسيع دائرة تسويق التمور لتشمل التصدير إلى الدول المجاورة حيث تم تصدير كميات من التمور إلى كل من (الإمارات ، الكويت ، بريطانيا ، تركيا) كما شاركت في العديد من المعارض العالمية للتعريف بمنتج التمور والترويج لعمليات التصدير الخارجي للسوق الأوروبية والسوق الآسيوية ومن هذه المعارض ما تم عقده في كل من الصين واليابان حيث شاركت الشركة بفعالية في هذين المعرضين وقد لقي منتج تمور هادكو إقبالاً جيداً من قبل رواد هذه المعارض


أنشطة تحت الإجراء

- تصنع التمور
- التوسع في تصنيع زيت الزيتون
- التوسع في تصنيع لحوم الدواجن
سيقام بمشئية الله تعالى مزاد هادكو للتمور يوم 14/7/2004 وسيحتوى المزاد على الأصناف التالية :-

أصناف النخيل وعددها لدى الشركه
سكرى 2536 نخله
برحى 4055 نخله
رشودية 648 نخله
مكتومى2300 نخله
أصناف مختلفة757
فنخاء 653 نخله


تفخر شركة هادكو باستقبال الزيتون من مزارعي حائل والقصيم والمعصرة جاهزة لإستقبال الزيتون ابتداء من شهر سبتمبر القادم , وتعتبر هذه المعصرة من أحدث المعاصر بالعالم حيث يتم تشغيلها عن طريق الكمبيوتر .

أضافت هادكو إلى نجاحاتها نجاحا جديدا حيث انتهت من تصدير الدفعة الرابعة من عنب هادكو الفاخر لبريطانيا للاستهلاك الطازج .

بدأت هادكو منذ أيام في تطبيق اتفاقية التدريب المهني المنتهى بالتوظيف للشباب السعودي حسب الاتفاقية المبرمة بين شركة هادكو و صندوق تنمية الموارد البشرية .

تشارك هادكو في المعـرض الزراعي الملكي البريطاني المقــام بإنجلتــرا في الفتـرة من 3/7/2004 إلى 6/7/2004 مع نخبة من أكبر الشركات الزراعية في المملكة العربية السعودية والغرفة التجارية وتشارك هادكو في المعــرض بمنتجاتها الزراعية والداجنة ، ويمثل الشركــة في هذا المعرض السيد / إبراهيم محمد بن فهـد المـديـر التنفيذي للشركة والسيد / إبراهيم عقــل مدير التسويق الزراعي في الشركة .

قريبا ........ يقام اسبوع هادكو للتقنية Hadco Techno Week وهو المعرض الأول للتقنية والاتصالات الذي سينظم بموقع الشركة في الفترة من 21/8/2004 وحتى 26/8/2004 ويستضيف مجموعة من أكبر شركات الحاسب الآلي و الاتصالات وكليات و معاهد التقنية فى المملكة كما يقام على هامش المعرض مجموعة من الندوات والمحاضرات التي تستعرض أخر ما طرأ على عالم الحوسبة والاتصالات في العالم والشرق الوسط



حظيت هادكو بالحصول على شهادة الأيزو 9002 وشهادة جودة الغذاء والتحكم في النقاط الحرجة HACCP مما وضعها في مركز تنافسي مرموق إستطاعت من خلاله تغطية فروعها بكل من الرياض وجدة والدمام والقصيم وخميس مشيط وحائل والمناطق الهامة الأخرى من خلال قنوات التوزيع المنتشرة بهذه المناطق

وتملك الشركة أسطولاً ضخماً للنقل المبرد لتغذية هذه الشبكة في حركة يومية دائبة وظفت لها الشركة العناصر التي تتمتع بالكفاءة والإنجاز ولاتزال الشركة تولي جودة منتجاتها كل العناية والإهتمام لإرضاء ذوق المستهلك وتلبية طلباته سواء في دواجن هادكو ومصنعاتها أو في منتجات العنب والتمور وزيت الزيتون والأعلاف الخضراء وأعلاف المواشي .
وجدير بالذكر انه تم تصدير كميات من العنب هذا الموسم لأوروبا إضافة إلى صادرات الشركة المستمرة من الدواجن والعنب لدول الخليج



http://www.hadco.com.sa/default.htm


نتمنى لملاك اسهم هذه الشركه الرائده والقادمه والواعده كل التوفيق ومن نجاح الى نجاح انشاء الله 0

الفارس ( منتدى تداول ) منقول

منقوللللللللللللللللللل







التوقيع

الطليعة222

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مستوى, منطقة, المملكة, الاولى, الزراعة, حائل, زراعيا, على, والمزروعات


 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


-


الساعة الآن 09:39 AM



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO diamond